حياتك

كلاب الهاسكي

كلاب الهاسكي

الهاسكي

تُصنف كلاب الهاسكي ضمن الثدييات الآكلة اللحوم، والتي هي ضمن الفصيلة الكلبية التي تضم الذئاب وابن آوى والثعالب أيضًا، وهي من نوع كلاب الذئب بالتحديد، وتوجد العديد منها في مختلف البيئات في جميع أنحاء العالم، وتتميز بقدرتها على التكيف في جميع الظروف البيئية التي يمكن أن تعيش فيها. ويعود سبب تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى الناس في القطب الشمالي، وذلك لقوة البنية.

خصائص كلاب الهاسكي

 تعدّ كلاب الهاسكي من الكلاب الجميلة، والتي يغطي جسمها الفرو الناعم والسميك، وهي من أذكى أنواع الكلاب، كما أنّها عاطفية وودودة، وهي تشبه الذئاب في شكلها، ومتوسط عمرها يتراوح بين 12-15 سنةً، يعتبر موطنها الأصليّ سيبيريا، وتتميز هذه الكلاب بأنّ لديها طاقة كبيرة، لذلك فهي تحتاج إلى ممارسة الرياضة من نصف ساعة إلى ساعة يومياً حتى لا تشعر بالملل.

أهمية كلاب هاسكي 

كانت تستخدم هذه الكلاب في نقل الأحمال متوسّطة الحجم لمسافات طويلة خاصة في فصل الشتاء البارد، فهي تحتمل درجات حرارة تصل إلى 56 درجة مئوية تحت الصفر؛لأنّها تمتلك طبقة مزدوجة من الفراء التي تساعد على إبقائها دافئة في فصل الشتاء وباردة في فصل الصيف، بالإضافة إلى أنّ أجسامها وقوّتها وسرعتها في الجري تساعدها على السير في الظروف الصعبة ولمسافات بعيدة، وأطلق عليها لقب أفضل صديق للإنسان؛ لتميزها بوفائها الشديد للإنسان، حيث يتم تدجين العديد من أنواع الكلاب بهدف حماية الإنسان وحراسته ومرافقته في الأعمال المختلفة. 

إقرأ أيضا:زراعة الذرة

غذاء كلاب الهاسكي 

تُعتبر كلاب هاسكي من الحيوانات الأليفة التي يمكن تربيتها بالقرب من الإنسان وتقديم الطعام لها، ويجب اتباع نظام غذائي متوازن، حيث إن الطعام غير الصحي والذي لا يناسبها يمكن أن يسبب لها الأمراض، ويمكن شراء الطعام الخاص بها من المحلات التجارية، مثل: الطعام النيء؛ لأنها من الحيوانات الآكلة للحوم، وتحتاج إلى الطعام الغني بالبروتين والذي يوجد باللحوم الحمراء النيئة، بالإضافة إلى حاجتها إلى الدهون والبروتين خاصة في الأشهر الباردة، وكذلك يجب التقليل منها في الأشهر الدافئة، كما تحتاج إلى شرب الماء في جميع الأوقات وبشكلٍ غير محدود وذلك حفاظا على صحتها وسلامتها وإبقائها رطبة.

الاعتناء بكلاب الهاسكي

تحتاج كلاب الهاسكي إلى عناية بالغة للمحافظة عليها من الإصابة بالأمراض، بالإضافة إلى ضرورة اصطحابها للعيادات البيطرية بشكل دوري، وإعطائها المطاعيم اللازمة، والمحافظة عليها نظيفة ومرتبة، كونها من الحيوانات الأليفة التي تنجذب إلى الناس والأطفال وتحب اللعب معهم، فهناك أمور يجب مراعاتها عند الاعتناء بهذه الكلاب، ومن أهمها ما يلي:

  • تنظيف الفراء بطريقة منتظمة، باستخدام الفرشاة الخاصة بكلاب الهاسكي، وذلك لتقليل كمية الفراء المتساقطة منها في المنزل.
  • غسل الفراء بالماء النظيف والصابون، وينصح غسله بالشامبو المخصص له دون استخدام الماء، وذلك كي لا تقلل كمية الزيت الموجودة في بشرته والتي تحمي جسمه من أشعة الشمس.
  • حلق الفراء عند الحاجة، حيث يُساعده ذلك على تنظيم درجة حرارة جسمه، مع مراعاةعدم المبالغة في القص؛ لأنّ الطبقة السفلية من الفراء تكون أقل نعومة وأكثر تشابكاً.
  • التأكد من حماية كفوف كلب الهاسكي وعدم تعرضها للتلف من خشونة الأرض أو الأسطح الساخنة أو الخشنة.
  • فحص الأظافر والتأكد من أنّها غير طويلة، حيث تعيق الأظافر الطويلة الحركة الطبيعية لأقدام الكلاب.

استخدام جوارب خاصة في حال وجود الثلوج، تفادياً لدخول الثلج في كفوفها؛ لأنّها تمتلك غددًا عرقية في كفوفها من الممكن أن تتجمد من الثلوج وتُسبب تلفا في الجلد.

إقرأ أيضا:كلاب البيتبول
السابق
أين تعيش القطط
التالي
رجيم الكمون