كل ما تود معرفته عن مزيل الشعر

كل ما تود معرفته عن مزيل الشعر

كريمات إزالة الشعر هي خيار جيد لأولئك الذين لا يرغبون في الإحساس بالألم من استخدام الشمع، أو إزعاج الحلاقة، فهي خيار سريع المفعول وسريع الاستخدام للتخلص من الشعر، مما يجعله ضمن القائمة المفضلة للكثير من المستهلكين. 

يتحدث هذا المقال عن مزيل الشعر، ويشمل:

  • تعريف مزيل الشعر.
  • الفائدة من استخدام مزيل الشعر.
  • مزيل الشعر للرجال.
  • بعض أنواع مزيلات الشعر.
  • المقارنة بين الليزر المنزلي والشفرة.
  • المقارنة بين الليزر المنزلي وكريمات إزالة الشعر.
  • أسعار بعض أنواع كريمات مزيل الشعر في بعض الدول.
  • نتائج استخدام كل من الليزر المنزلي وكريم مزيل الشعر.
  • بعض النصائح قبل شراء مزيل الشعر.
  • أضرار كريم مزيل الشعر على البشرة والمنطقة الحساسة.

نبذة عن مزيل الشعر

أصبح الآن من السهل إزالة الشعر بواسطة الكريمات المخصصة لذلك، وقد انتشرت مؤخراً لعدة اسباب منها توفير الوقت والجهد والمال؛ بحيث إن إزالة الشعر عن طريقها لا يأخذ سوى دقائق قليلة، بالإضافة إلى أن سعرها منخفض.

 يحتوي كريم إزالة الشعر على تركيبة كيميائية تعمل على تكسير طبقة الكيراتين الخارجية المدعمة للشعر فيسهل إزالتها؛ فكل ما عليك سيدتي هو توزيع الكريم على المنطقة المراد إزالة الشعر منها وتركها لمدة 6 دقائق على الأكثر، ثم مسحها بالمنشفة، وستحصلين على جسم خالي من الشعر في دقائق معدودة.

فائدة استخدام مزيل الشعر

إن الفائدة من استخدام مزيل الشعر هي السرعة؛ حيث يعمل على إزالة الشعر بدقائق معدودة، وبالتالي يوفر الوقت والجهد؛ لأنه أيضاً يعمل على التخلص من الشعر بالكامل من أول مرة دون الحاجة لتكرار عملية إزالة الشعر مرة أخرى، كما يعمل على التخلص من الشعر والشعيرات الصغيرة؛ فيمكنك من الحصول على جسم ناعم ولامع.

مزيل الشعر للرجال

يختلف جسد الرجل عن جسد المرأة، وبالتالي فإن طبيعة شعر جسده تكون أكثر قوة وسمكاً، لذا مزيلات الشعر المخصصة للنساء لا تناسب طبيعة الشعر لدى الرجال؛ لذلك وجدت مزيلات خاصة بالرجل تكون فيها المواد أقوى وتعمل عن طريق امتصاص الطبقة الخارجية للجلد لهذه المواد، ثم تتشبع الشعرة بها فتعمل على إضعافها وتكسرها في دقائق قليلة، ويصبح من السهل إزالتها دون أي جهد، كما توفرت هذه المزيلات بعدة أنواع؛ فمنها ما يخص منطقة اللحية، ومنها ما هو لمنطقة الإبط، وحتى الأماكن الحساسة، وأي منطقة أخرى في الجسم، لكن يجب على كل رجل قبل شراء هذه المزيلات أن يبحث عن النوع المناسب لطبيعة شعر جسده؛ فهناك رجال يكون الشعر لديهم خفيفاً، وهناك السميك والغزير، فإذا كنت من النوع الأول قد تؤذيك المزيلات المخصصة للنوع الثاني وبالعكس؛ فلن تحصل على أي نتيجة إذا كنت من النوع الأول، كما يجب البحث عن النوع المناسب لبشرتك إذا كانت جافة أو دهنية أو حساسة.

أنواع مزيل الشعر حسب العلامة التجارية 

كريم SHAVEWORKS Pearl Soufflé Luxurious Shave 

يعتبر أفضل كريم لإزالة الشعر، فهو يعمل على التخلص من الشعر بالاستعانة بشفرة الحلاقة، وتقليل نمو الشعيرات بفضل الأحماض الأمينية الغنية الموجودة به، ويعمل على تقشير الجلد فيترك البشرة ناعمة ورطبة، ويخلص البشرة من البقع الداكنة التي يسببها الشعر، ويمكن استخدامه للمناطق الحساسة، ويحتوي على تركيبة مكوّنة من الزنجبيل واللافندر والفانيلا التي تساعد على منع التهاب البشرة وتهدئة الجلد بعد إزالة الشعر.

كريم SALLY HANSEN Hair Remover Kit

كريم يستخدم لازالة شعر الوجه والجسم بطريقة غير مؤلمة وسريعة بذات الوقت، حيث يحتوي على فيتامين E الذي يعمل على ترطيب وتنعيم البشرة بعد إزالة الشعر، كما أن تركيبته تحتوي على خلاصة بذور اليقطين وأعشاب الصفصاف؛ والمعروف عنهما قدرتهما على منع نمو الشعر لفترات طويلة، كما أنه لا يسبب علامات احمرار أو إسمرار على الجلد مع تكرار الإستخدام، فهو من المزيلات جيدة الجودة ومنخفضة السعر مقارنة بالكريمات الاخرى. 

اقرأ أيضاً:  كيفية عمل حمامات زيت للشعر بزيت الزيتون

كريم VEET Hair Removal Cream

يستخدم لازالة الشعر عن الجسم كاملاً، وهو مناسب لأصحاب البشرة الحساسة؛ حيث يحتوي على الألوفيرا وفيتامين هـ اللذان يعملان على ترطيب وتنعيم البشرة لمدة 24 ساعة بعد إزالة الشعر، كما يمكن التخلص من الشعيرات القصيرة والشعر في دقائق قليلة.

كريم EVELINE Just Epil Hair Removal Cream

من الكريمات التي تستخدم لإزالة الشعر، ويتميز بإزالة الشعر من الجذور كما أنه يساعد على التخلص من الشعر الكثيف والطويل، وتركيبته تحتوي على بعض الفيتامينات مثل فيتامين E وفيتامين B5؛ فيمنح الجلد التغذية المناسبة، ويعمل على ترطيبه وتهدئته، ومنع حدوث أي التهابات أو جفاف فيه، ويحارب التهيجات، وهو مناسب لجميع أنحاء الجسم. 

كريم NAIR Cocoa Butter Hair Remover Lotion

كريم لإزالة الشعر يمكن استخدامه لجميع مناطق الجسم؛ كاليدين، والساقين، والبكيني، والإبط، فهو آمن ولا يسبب مضاعفات أو آلام في الجلد مثل الإحمرار والتهيج، كما يعتبر معطر بسبب تركيبته التي تحتوي على زبدة الكاكاو وفيتامين E، ويتميز بأنه يصلح للشعيرات القاسية في المنطقة الحساسة بوضعه لمدة 6 دقائق فقط، أما إذا كانت الشعيرات ناعمة يكفي وضعه لمدة 3 دقائق، وستحصلين على جسم خالي من الشعر، وناعم ورطب.

كريم FEM Hair Removal Cream Aloe Vera

يعمل كريم فيم على إزالة الشعر من الجسم بغضون 3 دقائق، ويحتوي على خلاصة الأفوكادو ومستخلصات الورد لتنعيم البشرة؛ فإن تركيبته غنية بالمواد المغذية للبشرة، كما يأتي معه لوشن مرطب بالألوفيرا وزيت الجوجوبا؛ والذي يعمل على ضبط مستوى الحموضة لدى الجلد، حتى لا يتم إنبات بصيلات شعر خشنة بعد إزالتها بفترة قصيرة.

كريم فيت مزيل الشعر

يأتي كريم إزالة الشعر فيت بأشكال وروائح مختلفة، وطريقة استخدامه سهلة وبسيطة ولا تستغرق الكثير من الوقت، وفيما يلي خطوات استخدام كريم فيت: 

  • يجب اولاً تجربة الكريم على منطقة صغيرة من الجلد للتأكد من أنه لا يسبب أي حساسية لديك.
  • قومي سيدتي بفرد الكريم على المناطق المرغوب إزالة الشعر عنها.
  • اتركي الكريم لمدة تتراوح ما بين 6 – 10 دقائق، ثم أزيليه باستخدام قطعة قماش أو قطعة بلاستيك صغيرة، والتي عادةً ما تكون مرفقة مع الكريم.
  • اغسلي المنطقة التي تم إزالة الشعر منها بالماء والصابون المخصص. 
  • تمتعي ببشرة نظيفة لمدة تتراوح ما بين 3 -7 أيام. 

من المعروف ان لكل كريم من كريمات إزالة الشعر لها فوائدها وأضرارها، وفيما يلي سنتعرف على الفوائد والمميزات و، أضرار وعيوب كريم إزالة الشعر فيت :

ميزات وفوائد كريم فيت مزيل الشعر

  • لا يسبب ألماً عند إزالة الشعر.
  • لا يسبب أي أضرار على الجلد، إلا إذا كانت البشرة متهيجة.
  • منخفض الثمن، وسريع في إزالة الشعر.

عيوب وأضرار كريم فيت مزيل الشعر

  • لا يمكن استخدامه على كامل الجسم، فهناك نوع منه مخصص للوجه، ونوع للاماكن الحساسة.
  • إزالة الشعر سطحية وليس من الجذور، وبالتالي سرعة نمو الشعر بعد أيام.
  • عند تجربته أول مرة يجب اختباره قبل 24 ساعة من استعماله؛ للتأكد من أنه لن يسبب أي تحسس أو التهابات في الجلد.
  • لا يعمل على التخلص من الشعيرات، فمن الممكن ملاحظة بعض الشعيرات بعد الإزالة.
اقرأ أيضاً:  الروج أنواعه وطريقة استخدامه

أنواع كريم فيت 

  • كريم إزالة الشعر فيت للمنطقة الحساسة: كريم مخصص لازالة الشعر والعناية بهذه المنطقة دون أن يتسبب بالتهيج أو الالتهاب بها، ولكن يحب أن يكون الاستعمال خارجياً دون الوصول إلى داخل الأعضاء التناسلية، ويجب أيضاً إختبار الكريم على منطقة صغيرة لمدة تتراوح ما بين 5 -7 وليس أكثر من ذلك الوقت، حتى تتأكدي أنه ملائم ولا يسبب الحساسية.
  • كريم إزالة الشعر فيت للوجه: يمنح البشرة نعومة ورطوبة تدوم لمدة أسبوع، لأنه يعمل على جذور الشعر، ولكن يجب تجربته على منطقة صغيرة من الوجه حتى تتاكدي أنه ملائم لبشرتك ولا يسبب الحساسية، كما يجب عدم التعرض للشمس أثناء وضعه على الوجه. 

كريم لوشن نير بزبدة الكاكاو

يتكوّن كريم نير من مواد طبيعية من خلاصة زبدة الكاكاو؛ فهو من أفضل كريمات إزالة الشعر، وعند شرائه يأتي بعبوتين؛ الأولى هي كريم إزالة الشعر من الجسم والمناطق الحساسة، والعبوة الثانية تكون عبارة عن غسول ذو رائحة منعشة، ويستخدم بعد إزالة الشعر ويعمل على منح الجسم النعومة والرطوبة. 

ميزات كريم نير 

  • يعمل على إزالة الشعر من الجذور وبوقت قصير لا يتعدى الدقائق.
  • يمنح الجسم النعومة والرطوبة واللمعان بسبب تركيبته الطبيعية.
  • آمن على البشرة ومرخص من وزارة الصحة.
  • سعره مناسب وفي متناول الجميع. 

عيوب وأضرار كريم نير

  • من الممكن أن يسبب احمرار والتهابات في الجلد لأصحاب البشرة الحساسة.
  • يجب الانتظار بعض الوقت عند استخدامه لازالة الشعيرات القصيرة.

كريم ايفلين أكتيف إيبيل

يتميز كريم ايفلين أكتيف بإزالة الشعر وتأخير نموه في المناطق الحساسة بسبب تركيبته الطبيعية المكونة من الألوفيرا والبطيخ وغيرها من المكونات الآمنة على البشرة، كما أنه مناسب للرجال والنساء.

ميزات كريم ايفلين أكتيف إيبيل

  • سريع جداً في التخلص من الشعر الموجود في الجسم؛ حيث يعمل على إزالة الشعر في غضون 3 دقائق فقط.
  • آمن على البشرة؛ فهو يحتوي على مواد وزيوت طبيعية تمنع تهيج البشرة ومهدئة للبشرة الحساسة.
  • يعمل على ترطيب البشرة ويمنحها ملمس ناعم ولامع.

عيوب كريم إيفلين لازالة الشعر

  • يعمل على نمو الشعر بسرعة؛ بحيث يجب استخدامه أكثر من مرة في الشهر.
  • يجب عمل اختبار أولاً قبل الإستخدام؛ فمن الممكن أن يسبب الحساسية لدى بعض الأشخاص. 

فائدة الليزر المنزلي مقارنة بالشفرة

لا بد من معرفة آلية عمل كل من الليزر المنزلي والشفرة للمقارنة بينهما، حيث إن الشفرة تعمل على إزالة الشعرة الموجود أعلى البشرة عن طريق قطعها دون الوصول الى الجذور الموجودة في الأسفل، أما الليزر المنزلي يعمل على الوصول إلى أسفل الجلد ويحطم بصيلات الشعر من الجذور؛ مما يمنع نمو الشعر مرة أخرى، كما أن الليزر المنزلي يساعد على التخلص من مشكلة جلد الوزة التي تظهر لدى بعض النساء على عكس الشفرة التي قد تعمل على نمو الشعر تحت الجلد، ويصبح مظهر البشرة غير مقبول. 

بعد معرفة الفرق بين آلية العمل لكل منهما نجد أن الليزر أفضل بكثير من الشفرة مع أن تكلفته أعلى، وقد يأخذ مجهود ووقت أكثر من الشفرة، ولكن نتائجه تدوم أطول بكثير، وتكون مضمونة بنسبة عالية. 

الليزر المنزلي أم الكريم المزيل للشعر: أيهما أفضل؟ 

المقارنة من حيث الليزر المنزلي كريم إزالة الشعر
الأمان على البشرةآمن جداًهناك أنواع تسبب احمرار وتهيج وحساسية
التناسب مع جميع مناطق الجسم مناسب جداً بعض أنواع كريم إزالة الشعر تتفرع إلى أنواع منها الخاص بالمناطق الحساسة ومنها للوجه، ومنها لباقي مناطق الجسم
إمكانية الاستخدام من قبل اصحاب البشرة الحساسة مناسب لجميع انواع البشرةيجب شراء منتج خاص لذوي البشرة الحساسة
وجود اختباره قبل بدء الاستخداملا، ولكن يفضل تجربة جزء صغيرلا بد من اختباره، وأحياناً في بعض الكريمات يجب أن يكون الاختبار قبل 24 من الاستخدام
الفئة المستفيدة الرجال والنساء بنفس الجهاز يجب شراء الكريمات الخاصة للرجل، والكريمات الخاصة بالنساء في بعض أنواع المنتجات
التكلفة تكلفته عالية جداً، ولكن تكمن عملية شرائه مرة واحدة فقط، ويقضي على مشكلة نمو الشعرثمنه منخفض وفي متناول الجميع، ولكن بالمقابل يجب شرائه في كل مرة تريدين إزالة الشعر، وبالتالي زيادة التكاليف على مدى أعوام، ولا يقضي على مشكلة نمو الشعر 

بعد المقارنة بين أبرز النقاط بين الليزر المنزلي وكريمات إزالة الشعر؛ نبين أن ميزات الليزر المنزلي أكثر، وبالتالي تكمن الإجابة على السؤال أيهما أفضل الليزر المنزلي أم الكريم المزيل للشعر واضحة. 

اقرأ أيضاً:  كل ما تحتاج معرفته عن تنظيف وترتيب الملابس والمنزل

أسعار مزيل الشعر

نوع المزيل السعر في السعودية السعر في مصرالسعر في الاردن السعر في الامارات
كريم إزالة الشعر فيت33 ريالاً50 جنيهاً 5.70 ديناراً22 درهماً 
كريم نير لإزالة الشعر20 ريالاً59 جنيهاً4.50 ديناراً21 درهماً
كريم فيم لازالة الشعر13.50 ريالاً16 جنيه 2 دينار15 درهم 

إلى متى تدوم النتائج؟

لكل طريقة من طرق إزالة الشعر نتائج، فماذا يعني ذلك؟ يعني الوقت الذي نحتاجه في إزالة الشعر وتمد إلى وقت نمو الشعر من جديد، ولو تحدثنا عن نتائج الليزر المنزلي سنجد أن الوقت المستغرق لازالة الشعر من الجسم يحتاج ما بين 4-8 جلسات؛ أي ما يعادل 4 -12 أسبوع تقريباً، ولكن في المقابل سوف نحصل على نتائج تدوم لمدة تتراوح ما بين 6 -12 شهر، أما الحلاقة بالشفرة أو استخدام كريم مزيل الشعر؛ فهي لا تتعدى الدقائق لإزالة الشعر، ولكن المشكلة هنا أنه بعد يومين يجب إعادة الحلاقة مرة أخرى للحصول على بشرة دون شعر؛ حيث يبدأ الشعر بالنمو من جديد كل يومين إلى ثلاثة أيام على الأكثر. 

نصائح قبل شراء مزيل الشعر

  • يجب معرفة المكونات المدوّنة على الملصق الخارجي، فبعض أنواع مزيلات الشعر تحتوي على نسبة كبيرة من المواد الكيميائية القاسية والروائح الصناعية غير المحببة.
  • يجب التأكد من نوع مزيل الشعر ما اذا كان يناسب بشرتك أم لا، وخاصة إن كنت من ذوات البشرة الحساسة.
  • يجب التأكد من أن مزيل الشعر المراد شرائه مناسب للمناطق التي تريدين التخلص من الشعر فيها؛ فهناك أنواع خاصة لإزالة شعر الوجه، وأنواع للمنطقة الحساسة، وانواع لكامل الجسم. 
  • يجب تجربة مزيل الشعر على جزء صغير من الجسم؛ لتجنب حساسية الجلد إتجاه أحد المكونات.

أضرار كريم إزالة الشعر للبشرة والمناطق الحساسة

  • من الممكن أن يسبب التهابات حادة للجلد، والتي قد تصل للحروق وظهور تقرحات شديدة على البشرة، وأيضاً من الممكن أن يعمل على ظهور الندب وكدمات زرقاء وطفح جلدي، فهو يعمل على إضعاف قشرة الجلد وترقق طبقاته التي قد تؤدي إلى جفاف الجلد وخشونته، وذلك بسبب إحتوائه على مواد كيمائية تضر الجلد وخاصة البشرة الحساسة.
  • تعرض الجهاز التنفسي للخطر؛ فمن الممكن الإصابة بالحساسية بالصدر مع السعال والكحة الحادة وضيق التنفس والاختناق، وخاصة المرأة التي تعاني من أمراض في الجهاز التنفسي مثل الربو المزمن وغيرها، وذلك لأن كريم إزالة الشعر يحتوي على مادة الكبريت القوية التي تصدر روائح كريهة نفاذة، وخاصة في الكريمات رخيصة الثمن.
  • يزيد من نمو الشعر وكثافته؛ فبعد استخدام كريمات إزالة الشعر ستلاحظين أن الشعر الذي ينمو من جديد يكون لونه أسود داكن وأكثر خشونة.
  •  يزيد من جفاف وخشونة المنطقة الحساسة، ويجعل لونها داكن للغاية.
  • لا ينصح باستخدامه للمرأة الحامل نهائياً؛ وذلك بسبب احتوائه على مواد كيمائية ضار، والتي قد تسبب انقباضات الرحم والعضلات، ومن الممكن أن تسبب تشوهات خلقية للجنين وتضعف جهازه المناعي؛ لذا يجب على المرأة الحامل الابتعاد عنه واستخدام طرق أخرى أكثر أماناً. 

بيع وشراء مزيل الشعر على السوق المفتوح 

يمكن لأي شخص أن يقوم ببيع وشراء إحدى أنواع مزيل الشعر، سواء كان كريم أو شمع أو جهاز ليزر أو الماكنة الخاصة بإزالة الشعر؛ عن طريق الإعلان عبر الموقع الإلكتروني السوق المفتوح؛ والذي يصنف أحد أكبر مواقع الاعلانات المبوبة في العالم العربي، وتتم هذه العملية بطريقة سهلة ومميزة؛ بأقصر وقت ممكن، وبأقل جهد وتكلفة.

مقالات مشابهة

طريقة استخدام خميرة البيرة للتنحيف

طريقة استخدام خميرة البيرة للتنحيف

دليلك الشامل عن الفاونديشن

دليلك الشامل عن الفاونديشن

دليلك الشامل حول غسول الجسم

دليلك الشامل حول غسول الجسم

جميع أنواع المستحضرات التجميلية وطريقة استخدامها

جميع أنواع المستحضرات التجميلية وطريقة استخدامها

تنظيف البشرة بطرق مذهلة خطوة بخطوة

تنظيف البشرة بطرق مذهلة خطوة بخطوة

مقارنة بين أفضل 10 مكواة ملابس

مقارنة بين أفضل 10 مكواة ملابس

ماسك البيض للشعر

ماسك البيض للشعر