وظائف

كيفية تسويق منتجات غذائية

كيفية تسويق منتجات غذائية

التسويق

التسويق هو عملية الترويج لمنتجات معينة بشكل جاذب لتحفيز الأفراد وتشجيعهم على شرائها، ويتمّ استخدام العديد من الطرق والوسائل المختلفة للتسويق للبضائع والمنتجات، ويبدأ التسويق بمرحلة عرض المنتجات للجمهور من خلال نشر العديد من الإعلانات التي توضح تلك المنتجات، ثمّ تأتي مرحلة تقديمها للناس بشكل ملموس لبيعها لهم، وتختلف المنتجات التي يمكن أن يتمّ تسويقها وتتنوّع؛ فهناك الملابس، والأطعمة، ومستحضرات التجميل، والعديد من المنتجات الأخرى، وفي هذا المقال نُلقي الضوء على كيفية تسويق المنتجات الغذائية.

طرق التسويق للمنتج الغذائي

المسابقات الترويجية

تستخدم العديد من الشركات فكرة المسابقات بهدف الترويج لبيع منتجاتها، وذلك من خلال عمل مسابقات تستهدف الناس؛ وتعرض من خلالها المنتجات الغذائية الخاصة بها بشكل يشجع الجمهور على شراءها، وتعتبر هذه الطريقة فعالة في التسويق للمنتجات.

التسويق الإلكتروني

في أيامنا هذه بات التسويق الإلكتروني على درجة عالية من الفاعلية والفائدة، وتوجد العديد من وسائل التسويق الإلكترونية المختلفة التي من الممكن اعتمادها؛ كالتسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة؛ ولعلّ أشهرها الفيسبوك، بالإضافة إلى إدراج الإعلانات على محرّكات البحث من خلال ما يُسمّى SEO، إذ يتمّ تعزيز ظهور المنتج في محرّكات البحث من خلال ربطه ببعض الكلمات المفتاحية.

وسائل الإعلام 

تختلف وتتنوع وسائل الإعلام الإلكترونية الموجودة على شبكة الإنترنت التي يتعامل معها الناس بشكل مستمر، والتي تعتمدها العديد من الجهات والشركات بهدف التسويق لمنتجاتها، وتكمن الفكرة في استخدام وسائل الإعلام كوسيلة نشر للمنتجات الغذائية والترويج لها ليشاهدها أكبر عدد ممكن من الناس.

تقديم عينات تسويقية مجانية

يتمّ اللجوء إلى تقديم عيّنات تسويقية مجانية للجمهور بهدف تحفيزهم على الإقبال على شراء سلع معيّنة، ولعلّ هذه الطريقة من أكثر الطرق التسويقية شيوعًا التي تعتمدها شركات المنتجات الغذائية المختلفة.

تحديد نقاط البيع للتوزيع

تقوم العديد من الشركات التي تبيع منتجات معينة باستهداف بعض نقاط البيع المُتمثّلة بالمحلات التجارية المختلفة؛ سواءً الصغيرة أم الكبيرة؛ لتوزيع البضاعة إليها، وهذه الطريقة تعمل على خلق سوق للشركة يمكّنها من بيع منتجاتها.

تقديم الحوافز 

تقوم العديد من الشركات بتقديم حوافز للعملاء عند مشاركتهم في الترويج للبضاعة، وذلك من خلال تقديم تلك الحوافز عند نجاح هؤلاء العملاء في جذب الزبائن وتحقيق عملية بيع المنتجات عن طريقهم.

متطلّبات التسويق

  • التفرُّغ التام للمشروع؛ إذ يجب أن يكون الشخص أو الجهة التي ترغب بالتسويق لمنتجات غذائية معيّنة أن يكون متفرّغًا تمامًا، لأن عملية التسويق تحتاج من الشخص أن يضع كافة تركيزه وجهده بها.
  • امتلاك معرفة جيدة بكيفية التسويق وكلّ ما يتعلّق به؛ إذ من الأفضل لنجاح التسويق لمنتج معيّن أن تكون الجهة المُسوّقة على درجة جيدة من المعرفة بكلّ ما يتعلّق بأمور التسويق لنجاح الأمر وتجنُّب الوقوع بالأخطاء الكثيرة.
  • وجود وسيلة توصيل للبضاعة؛ فيجب أن تتوفر سيارة سواءً كانت صغيرة أم كبيرة، وإلّا فإن عملية التسويق لن تكون ناجحة، لأن الزبون غالبًا يرغب بالحصول على البضاعة وهو في مكانه دون الذهاب إليها.

العوامل المؤثرة على نجاح التسويق

  • مدى حاجة الناس للمنتج المطروح، وتتمثل الحاجة في بعض الأحيان بعدم توافر ذلك المنتج أو بقلة توافره، مما يؤدي إلى ازدياد حاجة الناس له.
  • طبيعة المنتجات التي يتم تقديمها؛ إذ يعتمد نجاح التسويق بشكل كبير على هذه المنتجات وعلى مدى قدرتها على إشباع حاجات ورغبات الأفراد.
  • مقدار الطلبات على المنتجات، وطلب الناس للمنتجات يعتمد على القدرات المالية للأفراد.
السابق
تعريف كارت الصوت
التالي
طريقة عمل إعلان عن منتج