جوال

كيفية تغير باسورد الواي فاي من الموبايل

تغيير باسورد الواي فاي

يضطر المستخدمون إلى تغيير باسورد الواي فاي بشكل مستمر، وذلك منعًا لتطفل البعض على البيانات، حيث يمكن لمن يدخل على الشبكة تعديل المعلومات، وليس هذا فحسب، بل يمكن الاستيلاء على بعض المعلومات والوصول إلى الحسابات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، مع إمكانية الوصول إلى بيانات الهاتف نفسه والتعرف على بعض المعلومات؛ مثل الحساب البنكي، بالإضافة إلى تأثير ذلك على مقدار الاستهلاك ومستوى السرعة، ولهذا يمكن تغيير كلمة السر عبر الموبايل دون احتياج تحميل تطبيقات من المتجر، خصوصًا وأن الواي فاي أصبح جزءً لا يتجزأ من حياتنا، وهو من أكثر الوسائل فعالية في الوصول إلى الإنترنت.

يُنصح دائمًا بتحديد كلمة سر قوية، حتى لا يستطيع أحد المتطفلين تخمينها، بالإضافة إلى تعديلها باستمرار، ولكن يواجه الكثيرون مشكلة عدم معرفة كيفية تغيير باسورد الواي فاي.

أيهما أفضل تغيير باسورد الواي فاي من الموبايل أم الراوتر أو أنظمة التشغيل؟

لا يوجد اختلاف جوهري بين الطريقتين، حيث يتبع المستخدم نفس طرق الدخول إلى جهاز الراوتر، بالإضافة إلى إعدادات ضبط الوايرلس، ولكن يكمن الفارق بينهما في نقطة واحدة؛ وهي أن تغيير باسورد الواي فاي من الموبايل يكون أسرع كثيرًا من تغييره بواسطة الراوتر أو أنظمة التشغيل.

تغيير باسورد الواي فاي من الموبايل دون برامج

يجب على المستخدم أن يُدخل عنوان الآي بي الخاص به، وفي أغلب الشركات يكون 192.168.1.1، بينما إذا لم يكون هذا العنوان فعالًا؛ فيمكن البحث عن العنوان الخاص بمزود الخدمة الخاص بك، وبعدها يُدرج المستخدم الاسم وكلمة السر الافتراضية، حيث يضع في كلتا الخانتين أو إحداهما كلمة Admin.

عند تسجيل الدخول، يختار المستخدم نافذة الشبكة اللاسلكية، ثم يتم التوجه إلى خيار الحماية الذي يحتوي على معلومات الشبكة وكلمة السر؛ فيمكنه أن يُغير الباسوورد إلى كلمة أخرى تشتمل على الرموز والأرقام التي يكون من الصعب على أي شخص التنبؤ بها، ولكن يجب تدوين هذه الكلمة على ورقة وحفظها حتى لا ينساها المستخدم خصوصًا، وأنه سيحتاج إلى إعادة تسجيل الدخول إلى الشبكة على الموبايل بمجرد الانتهاء من تغييرها.

يُفضل تحديد نوع الأمان للشبكة اللاسلكية؛ حيث تشتمل القائمة على عدد من خيارات الحماية، ونذكر منها: دبليو پي آيه، ودبليو إي بي، بالإضافة إلى الخيار الأمثل؛ وهو دبليو پي آيه 2، مع استعمال أسماء عامة للشبكة بعيدًا عن الأسماء الشخصية التي تخص المالكين، وبعدها يضغط المستخدم على زر حفظ إعدادات الشبكة.

تغيير باسورد الواي فاي من موبايل أندرويد

بعد اتباع نفس الخطوات الرئيسية من إدخال عنوان الراوتر، واسم المستخدم وكلمة السر الافتراضية، ثم الضغط على تسجيل الدخول، يجد المستخدم أمامه مجموعة من الأيقونات التي لا يعلم عنها شيئًا على الجانب، فيختار منها كلمة Basic والتي تكون أدنى كلمة Status، وتحتوي قائمة Basic على عدد من الخيارات، مثل: DSL، وWLAN، وLAN، وWAN. 

يدخل المستخدم على WLAN لكي تظهر له إعدادات شبكة الواي فاي، ويمكن تغيير كلمة السر عبر خانة WPA pre-shared key، وعند انسدال قائمة WPA encryption يتم اختيار TKIP+AES لكتابة باسوورد الواي فاي الجديد، وبعدها يجب الضغط على Submit لحفظ كافة التعديلات التي قام بها المستخدم، حيث إن إغلاق الصفحة بشكل مباشر دون تأكيد هذه التعديلات يؤدي إلى عدم إتمام عملية تغيير باسوورد واي فاي، وتعد هذه الطريقة مناسبة لأنواع أجهزة التوجيه المختلفة.

السابق
كيفية عمل تطبيق آندرويد
التالي
شراء بطاقة آيتونز