حياتك

كيفية تلميع الفضة

كيفية تلميع الفضة

الفضة

تُعرف الفضة بأنها واحدة من العناصر الكيميائية التي تقوم بإيصال التيار الكهربائي، وهي من المعادن الثمينة، والتي تتعدد استخداماتها، إما في المجوهرات، أو الزخارف، أو العملات المعدنية، وهي تمتاز بلونها الأبيض اللامع، والمرونة، ومقاومتها للصدأ، ومع هذه المميزات؛ إلا أنها تتعرض لفقدان لمعانها مع مرور الوقت نتيجة التأكسد، بالإضافة إلى تعرضها للمواد الكيميائية، وللهواء المحيط.

طرق تلميع الفضة

معجون تلميع الفضة

يمكن استعمال هذه الطريقة في تلميع الفضة العتيقة، أو التي تحتوي على مجموعة من التفاصيل التي تؤدي إلى التصاق التربة بها بشكل سهل، ويتم ذلك من خلال وضع كمية من معجون تلميع الفضة أو معجون الأسنان العادي على اسفنجة ومسح قطع الفضة به، ثم وضع كمية بسيطة من هذا المعجون على قطعة قماش ناعمة ومسح القطع الفضية في اتجاه واحد، وفي هذه الحالة يجب تجنب الحركات الدائرية؛ إذ إنها تساعد على تجريح الفضة، وبعد الانتهاء من ذلك يتم تمرير القطعة تحت الماء للتخلص من كافة المعجون، وتجفيفها بقطعة قماش.

الخل

يعد الخل واحداً من المواد المتواجدة في المنازل بشكل دائم، ويستخدم في تنظيف وتطهير مجموعة من الأدوات، بالإضافة إلى دوره في تلميع الفضة وإعادة البريق إليها، ويكون ذلك من خلال وضع كمية مناسبة من الخل في وعاء متوسط الحجم، وإضافة ملعقتين كبيرتين من الصودا، ويتم نقع المواد فيه لمدة ساعتين على الأقل، ثم شطفها بالماء النظيف وتجفيفها جيداً.

إقرأ أيضا:أقوى حيوان مفترس

كريم الترتار

يعد واحداً من الأحماض الطبيعية التي تستعمل بشكل كبير في تلميع الفضة القديمة، وهو من الكريمات الخاصة بالطبخ، والتي تستخرج من العتب، ويتواجد في قسم التوابل أو لدى العطار، ويتم استعماله من خلال مزج ملعقة صغيرة منه مع كوب ماء في وعاء صغير، ثم نقع الفضة فيه مدة خمس دقائق لتنظيفها من خلال تخفيف التصبغات الظاهرة عليها، ثم يتم مسحها بقطعة قماش جافة، وبعد ذلك يتم وضع ملعقة صغيرة من الكريم في وعاء، ويتم غمر فرشاة الأسنان به، وفرك القطعة لعدة مرات، إلى أن يعود إليها لمعانها.

طرق أخرى لتلميع الفضة

  • ورق الألومنيوم: يتم غلي كل من: لتر من الماء، وملعقة كبيرة من صودا الخبز، ورقاقة ألومنيوم وهو القصدير، ثم وضع الفضيات فيها لمدة لا تقل عن 10 ثواني، وتزداد كلما كان تشوه القطع أكثر، ويجب الاستعانة بملقط المطبخ لإخراج القطع الفضية من الخليط.
  • صودا الخبز: في حالة عدم نجاح الطريقة السابقة في تلميع الفضة، يمكن استعمال خليط يتكون من ربع كوب من صودا الخبز، وملعقتين كبيرتين من الماء، وينتج من هذا الخليط عجينة كثيفة، يتم توزيعها على الفضة بإسفنجة رطبة، ثم يتم شطفها وتجفيفها.
  • بلسم الشعر: يحتوي بلسم الشعر على مجموعة من المواد المنظفة التي تساعد في أن يكون واحداً من المواد المستعملة في تلميع الفضة؛ إذ يتم وضع كمية من البلسم على القطع الفضية، ثم يتم غسلها وفركها تحت الماء جيداً، ومن ثم تجفيفها كي لا يؤدي الماء إلى تلفها.
  • الكاتشاب: يساعد الكاتشاب على إزالة التصبغات التي تتعرض لها القطع الفضية، وذلك من خلال وضع كمية منه على منشفة ورفية، ثم فرك مناطق التصبغات، ويمكن تركها لمدة ربع ساعة في حالة تراكم التصبغات على القطعة، ثم يتم فركها بقطعة قماش ناعمة، وشطفها، ويمكن الاستعانة بفرشاة الأسنان لتلميع القطع الفضية التي تحتوي على الزخارف.
  • الأمونيا: يمكن تلميع القطع الفضية باستعمال الأمونيا، وذلك من خلال إضافة كمية منه، مع كمية مضاعفة من الماء الفاتر، وترك القطعة الفضية لتنقع بهذا المحلول لمدة 10 دقائق، ثم إخراجها ومسحها لعدة مرات بقطعة جافة لتنظيف الجزء الخارجي منها، إلا أنه يجب تجنب استعمال هذه المادة في تلميع الفضة الأثرية، أو المجوهرات الثمينة.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
كيفية تنظيف الفضة من السواد
التالي
كيف أعرف أن قطتي حامل