دليلك الشامل عن واقي الشمس

دليلك الشامل عن واقي الشمس 

نتيجة لاتساع ثقب طبقة الأوزون في العقود الأخيرة، ازداد خطر تعرض الجلد للإشعاعات الشمسية الضارة وأهمها الأشعة فوق البنفسجية، وأصبح استخدام واقي الشمس المخصص للحماية من هذا التأثير أمراً مهماً للغاية؛ حيث يعرف بأنه تركيبة كيميائية تأتي على شكل كريم، أو محلول، أو بودرة، أو بخاخ، وتوضع على البشرة والجلد في جميع فصول السنة وذلك بهدف الحماية من حروق الشمس، والحساسية، وظهور التجاعيد في عمر مبكر، والإصابة بسرطان الجلد، وهو متوفر في الأسواق بأنواع عديدة تتناسب مع أنواع البشرة المختلفة. 

كيف تختار واقي الشمس المناسب لك؟ 

  • يجب اختيار واقي الشمس من علامة تجارية معروفة وموثوق بها، وذلك لضمان وجود كافة المكونات والعناصر الفعالة في الحماية ضد أشعة الشمس. 
  • يجب اقتناء واقي الشمس الذي يحتوي على مؤشر عامل وقاية أو SPF 30 على الأقل، وذلك لضمان قدرته على تشكيل حاجز أمام أشعة الشمس الضارة وبالتالي الحصول على الحماية اللازمة. 
  • يجب اختيار واقي الشمس الذي يتناسب مع النشاطات اليومية؛ فإن كنت ترغب في قضاء اليوم على الشاطئ أو كنت تنوي القيام بأي عمل يعرضك للتعرق الشديد كممارسة الرياضة على سبيل المثال، فهنا لا بد من اختيار واقي الشمس المضاد للمياه؛ وذلك لقدرته على حماية البشرة 10 مرات أكثر من واقي الشمس العادي، ولمدة تصل إلى 80 دقيقة قبل الحاجة إلى إعادة تطبيقه مرة أخرى. 
  • يجب اختيار واقي الشمس المناسب لنوع البشرة؛ فعلى سبيل المثال ينصح أصحاب البشرة الدهنية باختيار الواقي الكريمي أو السائل الذي يحتوي على قاعدة مائية، وذلك لتقليل إفراز الزيوت التي تزيد من دهنية البشرة، بينما ينصح أصحاب البشرة الجافة باختيار الواقي الذي يحتوي على نسبة عالية من الزيوت، وذلك للحماية من التجاعيد والحصول على الترطيب اللازم، أما عن أصحاب البشرة الحساسة فينصح بأن يستخدموا الواقي الذي يخلو من الروائح التي قد تزيد من تهيج البشرة واحمرارها. 
  • يجب تجنب اقتناء واقي الشمس الذي يحتوي على حمض بارا أمينوبنزويك، وخاصة أصحاب البشرة الحساسة؛ وذلك لما يسببه من تهيج وضرر في البشرة. 
  • يجب الانتباه إلى تاريخ انتهاء صلاحية الواقي؛ حيث يبدأ تأثير العناصر الفعالة الموجودة فيه بالتلاشي مع مرور الوقت. 

أنواع  واقي شمس حسب نوع البشرة 

كما ذكرنا سابقاً وللحصول على الفائدة القصوى من واقي الشمس لا بد من الانتباه إلى كونه متناسباً مع نوع البشرة؛ فعلى سبيل المثال تختلف تركيبة واقي الشمس المخصص للبشرة الدهنية عن تركيبة واقيات الشمس المخصصة لباقي أنواع البشرة، وعلى ذلك نشير فيما يأتي إلى أهم المواصفات الأساسية التي يجب توافرها في واقي الشمس لكل نوع من أنواع البشرة على حدة: 

واقي شمس للبشرة الدهنية

  • أن يكون ذو ملمس غير دهني؛ حيث يشار إلى ذلك عادة بعبارة “Dry touch”، وأن يكون سريع الامتصاص دون ترك أي رغوة على البشرة.
  • أن يمتلك القدرة على إبعاد أشعة UVA التي تعد المسبب الرئيسي لشيخوخة البشرة، وللحصول على الفائدة القصوى ينصح باختيار الواقي الذي يحمل عبارة “broad spectrum” أو واسع الطيف، وذلك لكونه قادراً على حماية البشرة من أشعة UVA و UVB في الوقت ذاته. 
  • أن يحتوي على عامل وقاية SPF 30 على الأقل؛ وذلك لقدرته على تأمين الحماية للبشرة بنسبة تعادل 97% من الأشعة الضارة. 
  • أن يكون خالياً من المكونات الأنشطة مثل: PABA، وأوكسي بنزون وذلك في حال كانت البشرة حساسة. 
  • أن يكون مضاداً للمياه؛ وذلك لكي لا يفقد فعاليته نتيجة التعرق الشديد عند الخروج في الشمس. 
  • أن يحتوي على عبارة “noncomedogenic” والتي تعني أنه لا يسد المسام، وبالتالي لا يسبب ظهور الحبوب. 

من أبرز الأمثلة على واقي الشمس المناسب للبشرة الدهنية ما يأتي:

إعلان السوق المفتوح
  • واقي شمس من نيتروجينا Neutrogena Ultra Sheer Dry-Touch Sunblock with SPF 50.
  • واقي شمس من افين AVENE Very High Protection Protection Cream SPF 50.
  • واقي شمس من سيتافيل Cetaphil Oil–Free Facial Moisturizing Lotion with SPF 30.
  • واقي شمس من فيتشي VICHY IDEAL SOLEIL with SPF 50.

واقي شمس للبشرة الجافة 

  • أن تكون تركيبته ذات قوام ثقيل، وأن تكون قاعدته زيتية وذلك لمنح البشرة الترطيب الذي تحتاجه. 
  • أن يتضمن درجة حماية SPF عالية وذلك لضمان حماية البشرة من أشعة UVA و UVB. 
  • أن يحتوي على بعض المكونات الفعالة مثل: ثاني أكسيد التيتانيوم، أو أكسيد الزنك؛ وذلك لقدرتها على عكس أشعة الشمس عن البشرة الجافة بفعالية عالية.

 من أبرز الأمثلة على واقي الشمس المناسب للبشرة الجافة ما يأتي:

  • واقي شمس من لاكمي Lakme Sun Expert with SPF 30.
  • واقي شمس من هيمالايا Himalaya Herbals Protective Sunscreen Lotion.
  • واقي شمس من لاروش بوزيه LA Roche-Posay Daily Antioxidant Serum with Sunscreen for Face SPF 50.
  • واقي شمس من فيتشي VICHY Capital Soleil SPF 50 Sunscreen. 

واقي شمس للبشرة المختلطة 

  • أن يكون ذو تركيبة خفيفة غير زيتية وذلك لكي لا يسبب زيادة في إفراز الدهون. 
  • أن يكون مناسباً للاستخدام اليومي، وخالياً من بعض المواد التي تلحق الضرر بالبشرة المختلطة مثل: البارابين، والعطور. 
  • أن يكون مقاوماً للماء؛ وذلك ليوفر الحماية الكاملة للبشرة ضد أشعة الشمس لفترات طويلة. 

من أبرز الأمثلة على واقي الشمس المناسب للبشرة المختلطة ما يأتي:

  • واقي شمس من فيشي VICHY IDEAL SOLEIL with SPF 50.
  • واقي شمس من يوسيرين Eucerin Sun Fluid Sensitive Protect with SPF 50.

واقي شمس للبشرة الحساسة 

  • أن لا يحتوي على أية روائح تتسبب في تهيج البشرة واحمرارها. 
  • أن لا يكون واقي شمس كيميائي يحمي من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة UVA فقط؛ حيث يحتوي هذا النوع على عدة مواد قد تتسبب في تهيج البشرة مثل: Helioplex، و Oxybenzone، و Salicylates، و Benzophenones. 
  • أن يكون واقي شمس فيزيائي قادر على حماية البشرة من أشعة UVA و UVB؛ حيث يحتوي هذا النوع على مواد فعالة تعكس أشعة الشمس وتشتتها قبل أن تصل للبشرة مثل: التيتانيوم، وأكسيد الزنك؛ ناهيك عن كون أكسيد الزنك مفيداً في التخلص من الحبوب الملتهبة. 

من أبرز الأمثلة على واقي الشمس المناسب للبشرة الحساسة ما يأتي: 

  • واقي شمس من كلينيك CLINIQUE Mineral Sunscreen Fluid For Face SPF 50
  • واقي شمس من لاروش بوزيه LA ROCHE POSAY Anthelios 50 Mineral Ultra Light Sunscreen Fluid SPF 50. 
  • واقي شمس من نيتروجينا NEUTROGENA Sensitive Skin Face Liquid Sunscreen Broad Spectrum SPF 50.
  • واقي شمس من افين AVENE Very High Protection Cream SPF 50.
اقرأ أيضاً:  قوتشي عطر

أنواع واقي الشمس حسب العلامة التجارية 

تتوفر في الأسواق مجموعة واسعة من كريمات الوقاية من الشمس والتي تتبع لعدد من العلامات التجارية المختلفة، وتناسب مختلف حالات وأنواع البشرة، وعلى ذلك نشير فيما يأتي إلى بعض هذه الكريمات ومواصفات كل منها على النحو التالي: 

واقي شمس بيزلين 

واقي شمس بيزلين 

واقي شمس بيزلين البرتقالي SPF 50

يمتاز هذا الواقي بتركيبته الشفافة غير الدهنية والتي تجعله مثالياً للاستخدام اليومي وخاصة قبل وضع المكياج، وهو قادر على توفير الحماية اللازمة للبشرة وذلك بفعل عامل الحماية SPF 50، ويعد خياراً مثالياً لأصحاب البشرة الحساسة؛ حيث يمتاز بتركيبة طبيعية يدخل فيها شمع العسل القادر على تغذية البشرة وترطيبها، وإمدادها بمضادات الأكسدة التي تعمل على تجديد الخلايا وبنائها، وبالأحماض الدهنية المفيدة، كما يدخل فيها أيضاً زيت السمسم، والعديد من مضادات الأكسدة الطبيعية مثل: السيلينيوم، وفيتامين E، وهو خالي تماماً من المواد الضارة التي قد تسبب تهيج البشرة مثل: البارابين، والسيليكون، والبتروكيماويات وغيرها. 

واقي شمس بيزلين مع كريم أساس SPF 100

يمتلك هذا الواقي القدرة على تغطية جميع عيوب البشرة وتوحيد لونها، وهو غني بمضادات الأكسدة التي تلعب دوراً أساسياً في تجديد خلايا البشرة والحفاظ عليها من العوامل الخارجية، وبشمع العسل الذي يمنح البشرة الترطيب والمرونة الكافية ويمدها بالأحماض الدهنية، كما يدخل في تركيبته أيضاً بودرة Titanium dioxide التي تضيف اللون للكريم، والتي تحول دون امتصاص البشرة للأشعة الضارة وبالتالي إصابتها بالحروق، وهو أيضاً خالي من المواد الضارة بالبشرة مثل: البتروكيماويات، والألوان، والأوكسيبنزون. 

واقي شمس بيزلين الأبيض SPF 50 

يمتاز هذا الواقي بقدرته على  تفتيح وتوحيد لون البشرة وذلك بفضل تركيبته الغنية التي تضم كلاً من: العرق سوس، وزيت الورد الجوري، وعدد من الزيوت الأخرى التي تمنح المرونة والنضارة للبشرة مثل زيت الجزر، أضف إلى ذلك أنه مزود ببودرة Titanium dioxide التي تمنع اختراق الأشعة الضارة للبشرة، وفيتامين E المضاد للأكسدة والذي يساعد في محاربة التجاعيد، وهو كغيره من كريمات واقي الشمس من بيزلين مزود بشمع العسل المغذي للجلد، وخالي من المواد الضارة والمكونات حيوانية المصدر ما عدا منتجات النحل. 

كريم واقي شمس بيزلين للأطفال SPF 50 

يمتاز هذا الواقي بتركيبته الخفيفة المضادة للماء والتي يمكن فردها بسهولة على بشرة الطفل الرقيقة؛ حيث يمنحها الترطيب الكافي وذلك بفضل الزيوت الطبيعية ومضادات الأكسدة وشمع العسل الموجود فيه، ويحميها من أضرار أشعة الشمس فوق البنفسجية وتحت الحمراء. 

لوشن واقي شمس بيزلين بخاخ للأطفال SPF 50+ 

يمتلك هذا اللوشن خصائص مضادة للماء ومهدئة ومرممة للبشرة، وهو قادر على حجب 96% من أشعة الشمس الضارة، ومقاومة الماء لمدة تصل إلى 80 دقيقة. 

لوشن بيزلين واقي شمس للبشرة الحساسة SPF 30 

هو عبارة عن لوشن طبيعي ذو تركيبة معدنية مناسبة للبشرة الحساسة، ومعزز بعامل حماية SPF 30 للحماية من الاسمرار، والحروق، والحكة، والجفاف، وعلامات الشيخوخة. 

واقي شمس بيوديرما 

واقي شمس بيوديرما 

Photoderm AKN Mat SPF 30 

يحمي هذا الواقي البشرة من كافة أنواع أشعة الشمس الضارة، وهو قادر على التحكم في لمعانها والحد من الآثار السلبية الناتجة عن التعرض للأشعة لفترة طويلة مثل: التلف، وأعراض الشيخوخة، وهو مناسب بشكل أساسي لأصحاب البشرة الدهنية، والبشرة المختلطة، والبشرة المعرضة لحب الشباب. 

Photoderm MAX Creme SPF 100 

صنع هذا الواقي خصيصاً للبشرة العادية والبشرة الجافة سريعة الاحمرار والتحسس من أشعة الشمس؛ وهو مناسب أيضاً للبشرة التي يوجد بها بعض النمش والتي تتعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، وأبرز ما يميزه أنه يحمي من الأشعة فوق البنفسجية الضارة UVA و UVB، وأنه عديم اللون ولا يترك أي أثر دهني أو طبقة بيضاء على البشرة بعد الاستخدام. 

Photoderm MAX Fluid SPF 100 

صمم هذا الواقي خصيصاً لأصحاب البشرة المختلطة الحساسة من أشعة الشمس الضارة، ويتضمن أعلى عامل حماية بين كافة أنواع واقي شمس بيوديرما وهو SPF 100. 

Photoderm MAX Aqua Fluid SPF 50 

يمتاز هذا الواقي بقوامه السائل الخفيف وتركيبته الجافة الخالية من العطور والبارابين ومسببات الحساسية الأخرى، وهو مناسب لجميع أنواع البشرة وخاصة البشرة الدهنية، والمختلطة، والحساسة، والمصابة بالنمش. 

واقي شمس بيوديرما للأطفال 

تتوفر ثلاثة أنواع واقي شمس من بيوديرما بعامل حماية SPF 50، وهي مناسبة للأطفال بشكل خاص وقادرة على حماية بشرتهم الرقيقة، وهذه الأنواع هي: 

  • بيوديرما Photoderm KID SPF 50 على شكل مستحلب خفيف. 
  • بيوديرما Photoderm KID Spray SPF 50 على شكل سبراي خفيف. 
  • بيوديرما Photoderm KID MOUSSE على شكل رغوة خفيفة. 

واقي شمس بيوديرما مع كريم أساس 

أصدرت شركة بيوديرما ثلاثة أنواع من كريم واقي الشمس المزيد بكريم الأساس بثلاثة درجات مختلفة، والتي تناسب بشكل أساسي أصحاب البشرة الدهنية والمختلطة فقط، وهذه الأنواع هي: 

  • بيوديرما Photoderm NUDE Touch SPF 50+ Light tint. 
  • بيوديرما Photoderm NUDE Touch SPF 50+ Golden tint. 
  • بيوديرما Photoderm NUDE Touch SPF 50+ Natural tint. 

واقي شمس يوسيرين

واقي شمس يوسيرين

 Eucerin Sun Creme Sensitive Protect SPF50 

يوفر هذا الواقي الحماية الكاملة للبشرة الجافة والحساسة ضد أشعة الشمس UVA و UVB، وضد الضوء المرئي عالي الطاقة الذي قد يسبب الإجهاد للبشرة، وأبرز ما يميزه أنه سريع الامتصاص، وخالي من الماء والعطور ومسببات الحساسية الأخرى. 

Eucerin Sun Creme Tinted CC Medium SPF50 

يوفر هذا الكريم حماية عالية من أشعة UV الضارة، كما يوفر الحماية البيولوجية لخلايا البشرة مع التصحيح الفوري، وهو مناسب لكافة أنواع البشرة وخاصة البشرة الحساسة التي تعرضت للتقشير الكيميائي والعلاج بالليزر، ويمتاز بتركيبته الخفيفة غير الدهنية غير اللزجة والتي لا تغلق مسامات البشرة، والتي تمنح البشرة مظهراً طبيعياً متناسقاً خالياً من اللمعان. 

Eucerin Sun Fluid Photoaging Control SPF50

يوفر هذا السائل الحماية الكاملة ضد أشعة UVA و UVB لكل من الوجه والصدر، وهو غني  بالهيالورونيك أسيد الذي يحد من التجاعيد ويحارب علامات التقدم في السن، وتمتاز تركيبته بكونها خفيفة، وغير لزجة، وغير دهنية، وسريعة الامتصاص ولا تغلق المسام، ولذلك يمكن استخدامه قبل وضع المكياج، وهو مناسب لجميع أنواع البشرة وحتى البشرة الحساسة وذلك لكونه خالياً من العطور، ومن أي مسببات أخرى للحساسية. 

Eucerin Sun Gel-Cream Oil Control SPF50 

يتوافق هذا الكريم مع البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب، وأبرز ما يميزه أنه يمنح البشرة لمسة نهائية جافة ومضادة للمعان لمدة تصل إلى 8 ساعات، ويعمل على تنظيم الزهم دون إغلاق المسام، وهو مناسب للاستخدام اليومي وقبل وضع المكياج. 

اقرأ أيضاً:  طريقة عمل سكراب للشفايف

واقي شمس فيشي 

واقي شمس فيشي 

 IDEAL SOLEIL Mattifying Dry Touch Face Fluid SPF 50

هو واقي شمس شفاف يمتاز بتركيبته الجافة التي لا تترك أي أثر أو لمعان على الوجه، وبقدرته على مقاومة كل أنواع أشعة الشمس الضارة والحماية من التجاعيد وعلامات التقدم في السن. 

IDEAL SOLEIL BB 

يمتاز هذا الكريم بتركيبته الخفيفة التي تحتوي على مصحح لون يساعد في الحفاظ على اللون الطبيعي للبشرة، وسيليكون لتوحيد اللون، وحمض الهيالورونيك للحصول على المزيد من الترطيب والمرونة، وهو خالي من البارابين والعطور ومسببات الحساسية الأخرى. 

IDEAL SOLEIL Skin Perfecting Velvety Cream 

هو عبارة عن كريم شفاف خالي من العطور ومسببات الحساسية، يحمي البشرة من الأشعة الضارة بعامل حماية SPF 50 ويقاوم كلاً من: التجاعيد، والخطوط البيضاء، وحروق الشمس. 

IDEAL SOLEIL BB 

يأتي هذا الكريم بتركيبة خفيفة ملونة يدخل فيها السيليكون وذلك للمساعدة في توحيد لون البشرة، والحفاظ على لونها الطبيعي أثناء التعرض للشمس، كما يدخل فيها أيضاً حمض الهيالورونيك وذلك لمنح البشرة الترطيب الذي تحتاجه. 

واقي شمس سيتافيل 

واقي شمس سيتافيل 

Face and Body SPF 50+ 

يأتي هذا الواقي بتركيبة خفيفة مناسبة لجميع أنواع البشرة، وهو قادر على حماية البشرة من كافة أنواع الأشعة الضارة، وعلامات الشيخوخة المبكرة، والتجاعيد، والخطوط البيضاء، كما يمكن استخدامه على الجسم في الوقت ذاته. 

Liposomal Lotion SPF 50+ 

يأتي هذا اللوشن بلون برتقالي وهو مخصص للبشرة الجافة والحساسة، وأبرز ما يميزه أنه يحتوي على خلاصة الصبار وفيتامين E اللذين يعملان على ترطيب وتغذية البشرة بفعالية كبيرة، وأنه قادر على الحماية من أشعة الشمس UVA و UVB في آن واحد، وهو سريع الامتصاص ويمكن توزيعه على الجلد بكل سهولة. 

Daylong Light Gel SPF50+ 

يأتي هذا الواقي على شكل جل ويمتاز بتركيبته الطبية الخفيفة المقاومة للماء والخالية من العطور ومسببات الحساسية الأخرى، وله قدرة على حماية البشرة من الحروق الناتجة عن التعرض للشمس لفترات طويلة وذلك بفضل عامل الحماية SPF 50. 

واقي شمس افين 

واقي شمس افين 

Avene EAU thermale Cream 

يمتاز هذا الواقي بقدرته على توفير الحماية الكاملة للبشرة وذلك بفضل عامل الحماية SPF 50، وبتركيبته الغنية التي تضم كلاً من: غلوكونات الزنك التي تعمل على تصحيح عيوب البشرة، والجليسرين، وزيت النخيل، وفيتامين ه  الذي يوفر الترطيب اللازم للبشرة، وهو خالي من العطور ومسببات الحساسية، وسريع الامتصاص ولا يترك أي أثر دهني أو علامات بيضاء، وله أثر مهدئ على البشرة ويضفي عليها نعومة ملحوظة وذلك بفضل مياه افين الحرارية الموجودة فيه، كما يقلل من إفراز الزهم لمنح البشرة المزيد من الحيوية والنضارة. 

Avene EAU thermale Cream

يضم هذا الواقي مرشحات وفلاتر قوية تضمن الحماية الكاملة للبشرة ضد أشعة الشمس الضارة، ويضم العديد من العناصر الفعالة التي تشمل: زيت بذور عباد الشمس الغني بفيتامين أ وفيتامين ه اللذان يعززان صحة البشرة ويساعدان في تجديد الخلايا التالفة، والجلسرين الذي يقلل من جفاف وبهتان البشرة ويمنحها الترطيب اللازم، بالإضافة إلى مياه أفين الحرارية التي تساعد في إنعاش البشرة وتهدئة الاحمرار الناتج عن التعرض لأشعة الشمس. 

واقي شمس نيفيا 

واقي شمس نيفيا 

Sun protect & white SPF 50

يجمع هذا الواقي ما بين وظيفتين أساسيتين وهما: الحماية من أشعة الشمس الضارة، وتفتيح البشرة ومنحها مظهراً طبيعياً، وأبرز ما يميزه تركيبته غير الدهنية وغير اللزجة والمقاومة للماء، والتي تجعل توزيعه على البشرة وامتصاصه فيما بعد أمراً سهلاً للغاية، أضف إلى ذلك أنه قادر على منح البشرة الترطيب العميق وبالتالي فهو يزيد من قدرتها على مقاومة الأشعة الضارة، ويقلل من خطر الإصابة بحساسية الشمس؛ ما يجعله مثالياً للبشرة الحساسة. 

Sun protect & bronze SPF 30

يمتاز هذا الكريم بقوامه الخفيف غير الدهني الذي يتغلغل في البشرة دون أن يسبب انسداداً في المسامات، وهو قادر على حماية البشرة وتعزيز صحتها ونضارتها، ومنحها اللون البرونزي وذلك عن طريق تحفيز الميلانين الطبيعي لاكتساب السمرة الطبيعية، أضف إلى ذلك أنه يحتوي على مادة الأوكتوكريلين التي تلعب دوراً مهماً في امتصاص أشعة الشمس والوقاية من أضرارها في الوقت ذاته. 

Anti-Age Face Sun Cream SPF 30

يساعد هذا الواقي في حماية البشرة من علامات التقدم في السن والتي تظهر نتيجة التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، ومنها: التجاعيد، والخطوط الرفيعة، ناهيك عن قدرته على منح البشرة الترطيب الكافي وتعزيز الحاجز الواقي للجلد وذلك بسبب وجود البانثينول فيه، وبالتالي فهو يقلل من خطر الإصابة بحساسية الشمس. 

واقي شمس سيباميد 

واقي شمس سيباميد 

Sebamed Multiprotect Sun Cream 

يعمل هذا الواقي بنظام الفلاتر الثلاثية الفعالة التي تقلل من تأثير أشعة الشمس على البشرة، ويمتاز بتركيبته المقاومة للماء والتعرق لمدة تصل إلى 6 ساعات، والتي تضم العديد من المواد الفعالة مثل: الإنسولين الطبيعي، والليسيثين الذي يعزز نضارة ونعومة البشرة، وفيتامين E الذي يقلل من ضرر الأشعة وعلامات التقدم في السن، وفيتامين B5 الذي يساعد في تجديد خلايا البشرة، وصيغة الفركتوز التي تؤمن الحماية الإضافية للبشرة مع الحفاظ على حيويتها ومرونتها، وهو خالي من الكحول والبارابين وأية مواد أخرى تلحق الضرر بالبشرة، وسهل التوزيع ولا يترك أي أثر دهني أو آثار بيضاء، ويتوفر بأكثر من عامل حماية: 15، 20، 25، 30، 50، 50+.

Sebamed Multiprotect Sun Lotion 

يأتي هذا الواقي بقوام كريمي خفيف سهل الامتصاص والتوزيع على البشرة ودون ترك أي آثار بيضاء، وهو متوفر بمعاملين للحماية من الشمس هما: 20، و30، ويمتاز بتركيبته الغنية التي تضم كلاً من: بروفيتامين B5 الذي يساعد في تجديد خلايا البشرة والحماية من حروق الشمس، وفيتامين E المضاد للأكسدة والذي يقلل من علامات الشيخوخة، والليسيثين الطبيعي والأنسولين اللذين يوفران الترطيب الكافي للبشرة. 

Sebamed Baby Sun Cream SPF50

لا يختلف هذا الكريم بشكل كبير من ناحية المكونات عن المنتجين السابقين، ولكنه يضم بعض المكونات الإضافية التي تجعله أكثر ملائمة لبشرة الأطفال، وهو متوفر أيضاً على شكل لوشن.

واقي شمس لاروش بوزيه 

واقي شمس لاروش بوزيه 

LA Roche-Posay Anthelios XL Gel-Cream SPF 50+

يتناسب هذا الواقي بشكل كبير مع البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب؛ حيث لا يترك أي أثر دهني أو طبقة بيضاء ولا يسد مسام البشرة، وهو خفيف الوزن وخالي من الزيوت، وقادر على التحكم بلمعان البشرة لمنحها إطلالة نهائية جافة ومتألقة، وقد تمكن من إثبات فعاليته في تقليل التصبغات الناتجة عن أشعة الشمس، وتوفير الحماية الكاملة واسعة النطاق حتى لأشعة الشمس الشديدة وذلك لاحتوائه على مزيج قوي من مضادات الأكسدة ومرشحات الأشعة فوق البنفسجية. 

اقرأ أيضاً:  طريقة عمل ماسك النشا للبشرة الدهنية

LA Roche-Posay Anthelios Shaka Fluid Sunscreen SPF 50

يتناسب هذا الواقي بشدة مع البشرة الدهنية وذلك لكونه سريع الامتصاص، ولتمتعه بتقنية Dry-Touch التي تقلل من اللمعان بشكل ملحوظ، وهو ذو تركيبة خفيفة وغنية في الوقت ذاته؛ حيث يحتوي على 5% من أكسيد الزنك، و 6% من أكسيد التيتانيوم لحماية البشرة من الأشعة الضارة، بالإضافة إلى نشا الذرة والمياه الحرارية الخاصة بلاروش والتي تهدئ البشرة وتحميها في الوقت ذاته، وهو متوفر بإصدارين: ملون، وغير ملون. 

LA Roche-Posay Anthelios Ultra SPF 50+ 

يأتي هذا الواقي بقوام كريمي وهو مخصص للبشرة الجافة؛ حيث يرطبها بعمق وذلك نظراً لكونه غنياً بالجليسرين، ويوفر لها الحماية من الأشعة الضارة بكافة أنواعها، كما يقلل من الالتهاب والتهيج والحكة وذلك لاحتوائه على العديد من المكونات الطبيعية، وأهمها المياه الحرارية الخاصة بعلامة لاروش بوزيه، وهو خالي من العطور والبارابين والمواد الحافظة ولا يسبب انسداد المسام. 

La Roche-Posay Anthelios XL Comfort Lotion SPF 50 

يمتاز هذا اللوشن المرطب بتركيبته غير الدهنية، وغير اللزجة، والتي تتناسب مع البشرة شديدة الحساسية، ويتوفر منه إصداران: للبشرة الجافة، والبشرة الدهنية، كما يتوفر بنوعين أحدهما ملون والآخر غير ملون، وهو قادر على مقاومة الماء لمدة تصل إلى 80 دقيقة، ولا يسبب التعرق أو ظهور العلامات البيضاء المزعجة على البشرة. 

واقي شمس غارنييه 

واقي شمس غارنييه 

Garnier Sun Control Daily Moisturizer 

يحتوي هذا الواقي على العديد من العناصر الفعالة التي تساعد في منح البشرة الجافة الترطيب اللازم وتحافظ على نضارتها مثل: الجلسرين، وفيتامين E، وهو قادر على حمايتها من الأشعة الضارة بفعل عامل الحماية SPF 15، ويقلل من علامات الشيخوخة المبكرة وذلك لاحتوائه على مستخلص الكزبرة، وهو مناسب للاستخدام اليومي وتحت درجات الحرارة العالية. 

واقي شمس يورياج 

واقي شمس يورياج 

Uriage Hyseac SPF 50+ 

يمتاز هذا الواقي بتركيبته الخفيفة غير الدهنية والتي تؤمن الحماية القصوى ضد الأشعة فوق البنفسجية UVA و UVB، حيث يرطب البشرة ويقلل من لمعانها وذلك لوجود خلاصة عرق السوس التي تقلل من الإفرازات الدهنية وتمنع ظهور الحبوب، وهو خالي من الكحول ومسببات الحساسية الأخرى. 

Uriage Bariesun SPF 50+

يوفر هذا الواقي الترطيب الكافي للبشرة الجافة وذلك بفضل تركيبته التي تضم كلاً من: فيتامين C، وفيتامين E، ومياه الينابيع الحارة من يورياج، كما يقاوم الآثار الضارة للأشعة على البشرة، ويوفر الحماية من أشعة الشمس العالية جداً والأشعة فوق البنفسجية بنوعيها UVA و UVB. 

أسئلة متكررة 

لماذا يجب أن نستخدم واقي الشمس؟ 

تكمن أهمية واقي الشمس في أنه يؤمن الحماية اللازمة ضد الأشعة فوق البنفسجية، والتي تلحق العديد من الأضرار بالبشرة ومنها ما يأتي: 

  • تحفز الجلد على إنتاج المزيد من صبغة الميلانين؛ ما يجعل لونه يبدو داكناً بشكل أكبر. 
  • تؤدي إلى الإصابة بحروق مؤلمة جداً، وذلك لكونها تؤثر على ألياف الكولاجين والألياف المرنة. 
  • تزيد احتمالية ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة. 
  • تؤدي إلى انقسامات غير طبيعية في خلايا الجلد، ما يحفز سرطان الجلد ويزيد من خطر الإصابة بشكل كبير.

متى يجب دهن كريم الوقاية؟ 

يجب تطبيق واقي الشمس على البشرة أو أية مناطق أخرى معرضة للشمس قبل الخروج ب 15 دقيقة على الأقل، مع إعادة تطبيقه من جديد بعد مرور ساعتين وذلك للحصول على أعلى درجات الحماية. 

ما قيمة الـ SPF المناسبة في الكريم الشمس؟

تعبر قيمة معامل الحماية SPF عن الوقت اللازم لتبدأ علامات الحرق بالظهور على البشرة بعد دهن كريم الوقاية، ونظراُ لكون الشمس تحتاج ما يقارب 10 دقائق لإبقاء علامات الاحمرار على البشرة دون دهن كريم الوقاية يجب ضرب قيمة معامل الوقاية بالرقم 10، وبذلك يمكن معرفة الوقت الفعلي الذي تبقى خلاله البشرة محمية من الحرق، وبناءاً على ذلك وعلى مدة التعرض للشمس خلال اليوم يمكن اختيار قيمة SPF المناسبة والتي تؤمن الحماية اللازمة؛ فعلى سبيل المثال إن كان الكريم الشمسي ذو عامل وقاية SPF يعادل 36، يجب ضرب هذا الرقم ب 10 دقائق لتصبح القيمة النهائية 360 دقيقة أي 6 ساعات من الحماية. 

هل يمكن الخروج إلى الشمس دون دهن كريم الوقاية من الشمس؟

يمكن التعرض لأشعة الشمس دون دهن كريم الوقاية ولكن ضمن شروط محددة؛ حيث ينصح بالقيام بذلك لمدة قصيرة تتراوح ما بين 10-15 دقيقة فقط، ومن ثم العودة إلى الظل أو دهن كريم الوقاية. 

هل يمكن الاكتفاء بكريم الترطيب الذي يحتوي على عامل الوقاية؟ 

تحتوي بعض كريمات الترطيب على عامل وقاية من الشمس ولكنه يكون منخفضاً عادة ولا يؤمن الحماية الكافية، ويعود السبب في ذلك إلى أن عامل الحماية يؤثر بشكل مباشر على كمية وجودة المركبات النشطة والفعالة الموجودة في كريم الترطيب، ولذلك ينصح باستخدام كريم الترطيب والانتظار قليلاً قبل وضع كريم الوقاية وذلك للحصول على الحماية الكاملة. 

هل يقوم كريم الوقاية بإخفاء البقع على الجلد؟ 

يقتصر دور كريم الوقاية على منع ظهور البقع الجديدة، ومنع التصبغات الموجودة على الجلد من التطور، وهو غير قادر على إخفاء البقع الموجودة على الجلد. 

من أي عمر ينصح استعمال كريم الوقاية؟ 

ينصح باستعمال كريم الوقاية عندما يبدأ الطفل بالتعرض لأشعة الشمس بشكل مستمر؛ حيث تتوفر في الأسواق العديد من الكريمات المخصصة لكل من الرضع والأطفال. 

هل يكفي دهن كريم الوقاية عند الخروج للشمس؟ 

لا يجب الاكتفاء بدهن كريم الوقاية فحسب عند الخروج للشمس؛ حيث يجب مراعاة المشي في الظل قدر الإمكان، وارتداء النظارات الشمسية والملابس التي تقي من الإصابة بالحروق، وشرب كميات كافية من الماء تجنباً للجفاف. 

هل يمكن أن يكون كريم الوقاية منتهي الصلاحية؟ 

بالتأكيد يمكن أن يكون كريم الوقاية منتهي الصلاحية، ولذلك لا بد من التأكد من تاريخ الانتهاء قبل استخدامه حيث يمكن حينها أن يضر البشرة بدلاً من أن يفيدها، ونشير هنا إلى أن صلاحية استخدام واقي الشمس عادةً ما تكون من 2-3 سنوات وذلك في حال تخزينه بالطريقة الصحيحة، وفي حال عدم وجود تاريخ صلاحية يفضل استخدام الكريم في الفصل الذي تم شراؤه فيه أو في الفصل الذي يليه كحد أقصى.

فيديو عن واقي الشمس 

مقالات مشابهة

كل ما تحتاج معرفته عن الذهب

كل ما تحتاج معرفته عن الذهب

معلومات عن العطور الفرنسية

معلومات عن العطور الفرنسية

عيوب ساعة هواوي جي تي 2

عيوب ساعة هواوي جي تي 2

حب الرشاد للشعر

حب الرشاد للشعر

أنواع شامبو كريستاس

أنواع شامبو كريستاس

ما هو غسول ستارفيل؟

ما هو غسول ستارفيل؟

أهم أنواع شنط برادا حسب الموديل والسنة

أهم أنواع شنط برادا حسب الموديل والسنة