منوعات

كيفية تنظيم الوقت للمذاكرة

كيفية تنظيم الوقت للمذاكرة

تنظيم الوقت

يهتم معظم الأشخاص في تنظيم وقتهم؛ حيث يعتبر أساس ذلك النجاح في كل خطوة يخطوها سواء أشخاص أو المجتمع ككل، وبسبب كثرة وسائل الترفيه والأسباب الأخرى في وقتنا الحاضر تزداد أهمية تنظيم الوقت أكثر فأكثر، حيث إن خطوة تنظيم الوقت لها فوائد عديدة سواء على الشخص بمفرده في حال أراد تنظيم وقته لعمله أو مذاكرته، أو تنظيم الوقت في الشركات والمؤسسات والقيام بجميع الأعمال على أكمل وجه، وذلك لتحقيق أعلى مستوى من النجاح والنتائج.

تنظيم الوقت للمذاكرة

يعتبر تنظيم الوقت أمر يشغل بال كل طالب، حيث تعتبر خطوة الترتيب والتخطيط للمذاكرة من أهم الخطوات التي يجب أن يقوم بها من أجل دراسته ومذاكرته، وذلك للحصول على مستوى عالي من النجاح والقدرة والاستيعاب، كما من الممكن أن يسبب عدم تنظيم الوقت للمذاكرة الفشل وعدم القدرة على التركيز والدراسة، وبالتالي يخسر الطالب العديد من العلامات، لذلك يجب على كل طالب سواء في المرحلة التعليمية الأساسية أو في الكليات والجامعات أن يقوم على تهيئة نفسه للدراسة، ولتحقيق أهدافه بكل سهولة وبمستوى عالي.

طرق تنظيم الوقت للمذاكرة

يوجد عدة خطوات يجب على كل طالب أن يلتزم بها لتحقيق أعلى معايير من النجاح في تنظيم وقته للمذاكرة، نشير فيما يلي إلى بعض منها على النحو التالي:

إقرأ أيضا:الدليل الشامل عن ماركات الملابس
  • وضع الأهداف: من أول الخطوات المهمة لتنظيم الوقت وضع الأهداف اليومية أو على مدار الأسبوع.
  • تهيئة الجو المناسب للمذاكرة: يجب البعد عن جميع مصادر الإزعاج وخلق جو مريح بعيد عن الضوضاء وأصوات التلفاز.
  • الحصول على الراحة: حتى يتم التركيز في الدراسة والمذاكرة يجب أن يحصل على مستوى عالي من الراحة.
  • توفير مكان مناسب للمذاكرة: يجب تحديد المكان المريح للطالب والحرص أن يكون مرتب للحصول على الأغراض المطلوبة بكل سهولة.
  • تحديد الوقت للمذاكرة: على الطالب تحديد وتقسيم وقته للمذاكرة، وبالتالي يضمن تحقيق هدفه.
  • التخلص من الملهيات: يفضل أن يقوم الطالب بالبعد عن أي مصادر للترفيه في وقت الدراسة والإمتحانات والتخلص من الملهيات التي تؤثر سلباً على وقت مذاكرته.
  • قسط كافي من النوم: ينبغي على الشخص الحصول على الوقت الكافي من النوم خلال الليل، ولمدة جيدة.
  • عمل جدول دراسي لكل أسبوع: القيام بعمل جدول دراسي على مدار الأسبوع بالأمور التي يجب إنجازها، مما يوفر الوقت والجهد على الطالب ومعرفة أمور مذاكرته.
  • ترتيب الأولويات: القيام بالمهام الأكثر أهمية، والقيام بالدراسة المهمة في البداية، وفي حال عدم استطاعته إكمال كلّ شيء، فلن يتعرّض للقلق، بسبب إنجاز الأعمال الأكثر أهمية.

جدول دراسي لتنظيم الوقت 

يحتاج كل طالب يبحث عن النجاح والتفوق جدول دراسي لتنظيم الوقت، ويعد واحدة من أفضل طرق تنظيم المذاكرة، بحيث يحتوي على تقسيم أوقات المذاكرة والدوام والنشاطات الاجتماعية الأخرى، ومن النصائح التي يجب اتباعها لتنظيم جدول دراسي، وهي :

إقرأ أيضا:الرؤية و الضوء

شراء تقويم سنوي واضح وبحجم كبير 

حيث أن هذه الخطوة مهمة جداً لأن التقويم الكبير يحتوي فراغات كبيرة أو مربعات؛ لكتابة ما عليك كل يوم بشكل واضح، كما يحتوي هذا التقويم تقسيمات لساعات اليوم، بحيث يمكن كتابة كل ما على الطالب من دروس ونشاطات في الخانات. 

استخدام قلم رصاص في كتابة الجدول 

من المفضل استخدام قلم الرصاص، حتى يستطيع الطالب تغير أو تعديل في أوقات الدراسة، أو أوقات النشاطات الأخرى. 

عمل جدول دراسي مرن 

يجب أن يكون الجدول مرناً يحتوي فراغات، وأن يكون مكتوب بطريقة قابلة للتعديل، كما يفضل تقسيم الجدول على فترات وليس مواعيد ثابتة، وذلك مثل فترة الصباح تكون من الساعة الثامنة وحتى الساعة الثانية عشر، أما فترة المساء تكون من الخامسة حتى التاسعة ليلاً، كما يمكن أن يجعل الطالب التقسيمات أصغر. 

طلب المساعدة 

في بعض الأحيان قد يشعر الطالب بالقلق إذا كان الجدول مناسب ملائم ومجدي أم لا، أو يحتاج للمشورة للتعرف على أفضل طريقة لدراسة احد المواد. 

التخطيط للجدول أمر روتيني 

من الأفضل جعل العمل على التخطيط على جدول تنظيم وقت الدراسة أمر روتيني بشكل يومي، أو أسبوعي، أو حتى شهري، يعمل على توفير الكثير من الوقت وستحقق معه الكثير من الإنجاز للمهام التي عليك القيام بها. 

إقرأ أيضا:الهيئة العامة للزكاة والدخل

أن يكون واقعي 

من الضروري عند التخطيط لعمل جدول دراسي لتنظيم الوقت، أن تكون الأهداف قصيرة الأمد أو طويلة الأمد فيها واقعية، وقابلة للتحقيق بحيث لا تضع الكثير من المهام في وقت قصير، وينصح بعد قياس القدرة بالدراسة وفقاً لعدد الساعات في اليوم؛ قد يسبب الكثير من الإحباط. 

أن يناسب الجدول مكان دراستك 

عند التخطيط للجدول دراسي لتنظيم الوقت يجب أن نحدد مكان الدراسة في المكتبة أو المنزل ، أو الدراسة مع مجموعة أو بمفردك، فكل آلية منها تختلف في طريقة تخطيطها، والتي تساعد الشعور براحة أكبر. 

أن يكون متنوع 

يجب التنوع في الجدول الدراسي، فيتم التنويع بين المواد الدراسية وأنواعها خلال اليوم، وعدم دراسة نفس المادة في فترة زمنية قصيرة حتى لا تشعر بالملل. 

استغلال وقت الراحة بشكل جيد

فترة الاستراحة بين جلسات الدراسة يجب استغلالها بشكل صحيح لاستعادة النشاط، فيمكن السير قليلاً بالخارج، أو المحادثات الهاتفية. 

تطبيقات ذكية تساعد على المذاكرة وتنظيم الدراسة

تطبيق المنبه

يعد تطبيق مشهور يستخدم للاستذكار، ويمكن استخدام التطبيقات الذكية للمنبه التي تساعد على إيقافه، وذلك مثل التقاط صورة لمكان بعيد عن الفراش عند انطلاق التنبيه يجب أن يتم التقاط نفس الصورة بنفس الزاوية، حتى يتم توقف صوت المنبه. 

تطبيق جدول المذاكرة 

يمكن إختيار التطبيقات الخاصة بجدول المذاكرة، مثل تطبيق My Home Work، حيث يعد سهل الاستخدام وذو مزايا رائعة، ويمكن أيضاً وصف المهمة ونوعها، وكذلك المواد الدراسية، وإختيار موعد الانتهاء. 

تطبيق الخرائط الذهنية 

هناك الكثير من تلك التطبيقات التي يمكن عليها عمل خرائط ذهنية، وتتميز بعدم وجود إعلانات عليها ، ومن أجل التصميم  الخرائط الذهنية يجب عمل حساب. 

تطبيقات تدوين الملاحظات 

يمكن استخدام تطبيقات خاصة بتدوين الملاحظات، ولكن يجب إختيار التطبيقات التي تسمح باستخدام الملاحظات في وقت لاحق، فيمكن من خلالها تدوين الملاحظات ورا المعلم، ومنها: تطبيق مايكروسوفت الذي يساعد الطالب في تسجيل الملاحظات المختلفة. 

فوائد جدول المذاكرة 

من أساسيات التخطيط الجيد للدراسة وضع جدول للمذاكرة، الذي يعتبر من أهم عوامل النجاح، فمن فوائد جدول المذاكرة أنه يعمل على تحديد المواد التي يجب دراستها، والوقت المخصص لكل مادة، وتنظيم جيد للمعلومات الدراسية، وفرصة جيدة يستطيع الطالب فيها الاعتماد على النفس، ويجب أن يحتوي الجدول على مواعيد الامتحانات القصيرة، والمواعيد النهائية لتسليم الأوراق والأبحاث، ومن فوائد جدول المذاكرة أيضاً؛ تنظيم وقت الدراسة والأنشطة اليومية، كما يختلف جدول المذاكرة في طريقة إعداده وصياغته، ومن النصائح التي يجب اتباعها لعمل جدول المذاكرة، نذكر: ترتيب الواجبات حسب الأولويات، وتخصيص وقت كافي للراحة، والغذاء الصحي، كما يجب أن يكون مكان المذاكرة هادئ يخلو من الإزعاج، والعمل قدر الإمكان على أن تكون أوقات الدراسة خلال النهار، والعمل على مزج الرغبة الداخلية في المذاكرة، والرغبة في النجاح، ومن الممكن أن يكون وقت الراحة 15 دقيقة كل ساعتين مذاكرة، وتناول وجبة خفيفة لزيادة التركيز، لكن يوجد بعض الأمور التي يجب أن يتضمنها، وهي:

  • رسم جدول زمني بحيث يحتوي على خانة نضع فيها التاريخ والموضوع والوقت. 
  • تسجيل المواعيد الخاصة بك بعد المدرسة، والأنشطة المختلفة. 
  • تقييم الوضع الدراسي الحالي. 
  • تجنب الإجهاد؛ حيث إن اجهادك لمدة يومين قد يؤثر عليك أسبوع كامل. 
  • ضلل المساحات الفارغة في الجدول؛ لتحصل على عدد ساعات المذاكرة أسبوعياً.
  • المحافظة على هذا الجدول الذي تم عمله خلال الأسبوع، والاستمرار عليه لفترة، لرؤية نتائج هذا الجدول الفعلية. 
  • التوزيع السليم، والدقيق للمواد الدراسية حسب حجم المادة الدراسية، حيث يتم تخصيص وقت أطول للمواد الدراسية التي تحتاج إلى دراسة مكثفة خلال اليوم الدراسي، وقدرة الطالب على استيعاب المادة. 
  • تخصيص أوقات للمراجعة حتى يقدر بشكل كامل على فهم المواد الدراسية. 

فوائد تنظيم الوقت 

يتوجه العديد من الطلاب لتنظيم أوقاتهم أثناء مذاكرتهم وذلك يعطي مستوى عالي من الفائدة في دراسته وعلاماته، نشير فيما يلي إلى بعض منها على النحو التالي:

  • استغلال اليوم بصورة ممتازة في المذاكرة.
  • الشعور بالتحسن بشكل عام سواء في نمط الحياة أو المذاكرة.
  • إنجاز أكبر قدر ممكن من المواد الدراسية.
  • تنظيم الوقت للدراسة يخلق فرصة لتوفير الوقت للجلوس مع العائلة والقيام بالأعمال الترفيهية.
  • استغلال المزيد من الوقت في تطوير أمور حياته.

نصائح للطالب قبل المذاكرة

هناك عدة نصائح تفيد الطالب في المرحلة الدراسية التعليمية تساعده على تحقيق مستوى عالي من الإنجاز، نشير فيما يلي إلى بعض منها على النحو التالي:

  • ثقة الطالب في قدراته: على الطالب أن يثق بقدرته على المذاكرة والنجاح وتحقيق أهدافه.
  • وجود حافز للطالب: إن وجود حافز أو هدف يريد الطالب الوصول إليه من أهم الأسباب التي تجعله يذاكر بكل حب وشغف.
  • الشعور بالشبع: إن شعور الطالب بالجوع يجعله يفقد التركيز في مذاكرته لذلك يجب التركيز على طعامه ونوعه.

ميس زلط 29 عامآ، حاصلة على شهادة البكالوريوس من الجامعة الهاشمية في تخصص هندسة البرمجيات، خبرة في مجال كتابة المحتوى الحصري والابداعي في العديد من المجالات المختلفة ومنها التكنولوجيا والانترنت والتسويق والتجارة الالكترونية وغيرها من المواضيع

السابق
كيف تصبح غنياً
التالي
أفكار مشاريع هاند ميد