ما هي أهمية الرياضيات في حياتنا؟

رياضيات

يعد علم الرياضيات واحداً من أهم العلوم التي توصل إليها الإنسان وطورها عبر العديد من الحضارات الإنسانية، ابتداءً من الحضارة الفرعونية، ومروراً باليونان، والحضارة الإسلامية، ووصولاً إلى الحضارة الغربية الحديثة، ويعرف ببساطة بأنه ذلك العلم الذي يهتم بدراسة الأعداد والقياسات والعلاقة ما بين المجهول والمتغيرات، وهو واحد من العلوم المستقلة القائمة بحد ذاتها، ويتفرع منه مجموعة من العلوم الأخرى التي تعتمد بدورها على النظريات والقوانين، والتي تساهم في تنمية المهارات الحياتية وطرق التواصل وحل المشكلات المختلفة بالحجة والبرهان. 

يتحدث هذا المقال عن الرياضيات، ويتضمن: 

  • أهمية الرياضيات في حياتنا. 
  • علاقة الرياضيات بالمواد الدراسية. 

أهمية الرياضيات في حياتنا 

اكتسب علم الرياضيات أهمية كبرى في حياتنا منذ قديم الزمان وحتى وقتنا الحاضر، وقد تجلى ذلك في مجموعة من الأمور التي نذكرها تباعاً على النحو الآتي: 

  • يعد هذا العلم أساس تكنولوجيا الإنترنت، وإنشاء وبرمجة المواقع الإلكترونية، وصناعة وتشغيل الأقراص المدمجة، ولولاه لما وجدت الحواسيب الإلكترونية وتكنولوجيا البحث من خلال محركات البحث المختلفة. 
  • يستخدم في النشاطات اليومية المختلفة مثل معرفة الوقت، ويعد بمثابة الركيزة الأساسية لعدد من الوظائف مثل: المحاسبة، وبرمجة الحاسوب، وإدارة الأعمال، والأعمال البنكية، والهندسة وغيرها. 
  • يعد أساس العديد من المفاهيم الإحصائية ومنه ينبثق علم الإحصاء الحديث، وتقدير النمو السكاني والكثافة السكانية. 
  • تبنى عليه أنظمة التحكم المعقدة في مجال الطيران، والتي تعتمد بدورها على  نظريات الأبعاد والقياسات، وحساب المثلثات، والنظريات الرياضية والهندسية المختلفة.
  • يفيد في المجال العسكري وخاصة فيما يتعلق بالمدفعية، والمقذوفات، وأنظمة الدفع الصاروخي وذلك عن طريق الاحداثيات، كما يفيد أيضاً في فك التشفير الحربي وغيرها الكثير من المجالات العسكرية الدقيقة.
  • تعتمد عليه الأعمال البنكية، والمحاسبية، والمصرفية، والأعمال المهنية المختلفة مثل برمجة الحاسوب. 
  • يفيد في رسم الخرائط، وقياس المسافات بين الأماكن والمدن، وقياس المساحات الأرضية. 
  • يعد أساس علم الفلك، ولذلك فهو يفيد في معرفة مواعيد الصلاة، ودراسة حركة الليل والنهار، وحركة القمر الشهرية، وحركة الكواكب، ومواعيد الكسوف والخسوف، وفي الوقت الحالي فهو عنصر أساسي في علوم الفضاء والصواريخ الفضائية، ودوران الأقمار الصناعية حول الأرض، أو القمر، أو بقية الكواكب في المجموعة الشمسية. 
  • يفيد في تطوير العلوم المختلفة التي تعد جزءاً مهماً من الحضارة البشرية مثل: الكيمياء، والفيزياء، وعلوم الفلك وغيرها. 
اقرأ أيضاً:  أهم الوظائف في سلطنة عمان وطرق الإعلان عنها

علاقة الرياضيات بالمواد الدراسية

علاقة الرياضيات بالعلوم

توجد علاقة وثيقة ما بين علم الرياضيات وبعض أنواع العلوم الأخرى مثل: الكيمياء، والفيزياء، والفلك؛ وذلك لكونها تتطلب تعلم العمليات الحسابية، والرسومات البيانية، والمخططات التي لا يمكن للطالب إتقانها إن لم يكن على إلمام تام بمادة الرياضيات، والجدير بالذكر هنا أن لعلم الرياضيات أهمية خاصة في العلوم العملية، ومن أبرز الأمثلة على ذلك: استخدام المعادلات لكتابة الخوارزميات وتصميم برامج الكمبيوتر، وتطبيق هذا العلم في مجالات الطاقة، والكهرباء، والجاذبية المغناطيسية. 

إعلان السوق المفتوح

علاقة الرياضيات بالأدب 

قد لا تبدو العلاقة بين الرياضيات والأدب واضحة بالنسبة للبعض، ولكن الأمر مختلف بالنسبة للأشخاص الذين يتعمقون في دراسة الأدب؛ إذ يعلمون مدى أهميته عند كتابة الأبيات الشعرية، وذلك لحساب عدد كلمات البيت والشطر، وبالتالي جذب القارئ للإيقاع الشعري، أضف إلى ذلك أن هذا العلم مهم أيضاً من ناحية القراءة الأدبية؛ وذلك من أجل تقدير الوقت الخاص للقراءة والكتابة للطلاب. 

علاقة الرياضيات بالفنون 

يرتبط علم الرياضيات أيضاً ارتباطاً وثيقاً بالفنون وخاصة لدى الأشخاص المهتمين بدراسة الرقص والموسيقى؛ حيث يمتلك المتمكن من الصيغ الهندسية القدرة على صياغة المقطوعات الفنية المختلفة، كما يستخدم المصورون هذا العلم لتحديد الأبعاد والزوايا المختلفة عند التقاط الصور، ناهيك عن ارتباط هذا العلم بالإيقاع الموسيقي الخاص بالعروض المسرحية المختلفة. 

فيديو عن أهمية الرياضيات في حياتنا

مقالات مشابهة

ما هي السيرة الذاتية في الفيس بوك؟

ما هي السيرة الذاتية في الفيس بوك؟

مفهوم فلسفة التاريخ

مفهوم فلسفة التاريخ

كل ما تود معرفته عن الخلية الحيوانية

كل ما تود معرفته عن الخلية الحيوانية

دليل شامل عن دورات الميك اب

دليل شامل عن دورات الميك اب

متى ينزل حساب المواطن؟ دليلك الشامل

متى ينزل حساب المواطن؟ دليلك الشامل

المعايير المحاسبية الدولية

المعايير المحاسبية الدولية

الجدول الدوري للعناصر الكيميائية

الجدول الدوري للعناصر الكيميائية