منوعات

كيفية حفظ العدسات اللاصقة بدون محلول

كيفية حفظ العدسات اللاصقة بدون محلول

العدسات اللاصقة

يستخدم البعض العدسات اللاصقة لأغراض طبية أو كبديل للنظارات الطبية التقليدية، والبعض الآخر يستخدمها لأغراض تجميلية، وتتوافر من العدسات اللاصقة؛ العدسات اللينة وأخرى صلبة، وهناك بعض الإرشادات التي ينبغي اتباعها عند ارتداء العدسات اللاصقة، تجنبًا لحدوث مشكلات التهاب العيون أو مشاكل أخرى، ومن الضروري معرفة طريقة تركيبها وتنظيفها قبل وبعد الاستخدام، وطرق الحفاظ عليها.

طرق حفظ العدسات اللاصقة بدون محلول

هناك طريقتين للحفاظ على العدسات اللاصقة بدون المحلول الخاص بها وهي:

الحفاظ على العدسات باستخدام المحلول الملحي

 يمكن الحفاظ على العدسات اللاصقة باستخدام المحلول الملحي، وهو محلول آمن يحفظ العدسات من الجفاف، إلا أنه غير مناسب للاستخدام طويل المدى، نظرًا لأنه لا ينقي العدسات تمامًا من الرواسب العالقة بها، وإنما يحافظ عليها من الجفاف.

لتحضير المحلول الملحي في المنزل، نحتاج إلى: ماء مقطر، و ملح كلوريد الصوديوم، زجاجة صغيرة نظيفة لوضع المحلول بها، عبوة لوضع العدسات بها، وعاء لتحضير المكونات، نقوم بتطهير الزجاجة بوضعها في ماء مغلي على نار هادئة، ثم نخلط ملعقة صغيرة من ملح كلوريد الصوديوم، مع لتر ماء، يتم مزجهم جيدًا  ونضع المخلوط في الزجاجة ونضع فيها العدسات اللاصقة، ويُنصح بتغيير المحلول يوميًا.

إقرأ أيضا:ما هو التسويق الهرمي

تحذيرات استخدام المحلول الملحي 

يتسبب المحلول الملحي في بعض المشكلات التي تنتج عن عدم تعقيم الأدوات المستخدمة في تحضيره جيدًا، أو من عدم ضبط نسبة الملح مع الماء المقطر، وهو ما يسبب التهابات العينين،  لذلك يجب أن نتأكد من أن نسبة الملح مناسبة لكمية الماء المقطر المستخدم، ونحرص على تعقيم جميع الأدوات، أيضًا يجب أن يتم تخزين المحلول في مكان بارد ومظلم حتى لا تتكاثر البكتيريا به، وأن لا يلامس فتحة الزجاجة أي شيء، حفاظًا عليه من التلوث.

الحفاظ على العدسات باستخدام الماء المُقطّر

الحالات الطارئة التي نلجأ فيها لطريقة تنظيف بسيطة للعدسات، يمكن استخدام الماء المقطر، لكن يجب أن نحذر من استخدام مياه الصنبور مباشرة؛ حيث إنها تحتوي على بكتيريا ومعادن وكائنات دقيقة تسبب التلف للعدسات اللاصقة، والتهابات العينين.

لتحضير الماء المُقطّر منزليًا، نقوم بتحضير وعاء مليء بالماء،  ثم نقوم بتسخين المياه حتى تصل إلى مرحلة الغليان في وعاء مغلق، ثم تبريد البخار بتعريضه للهواء حتى يتحول إلى سائل مرة أخرى، ونضع الماء المقطر في زجاجة معقمة جيدًا؛ حيث يمكن استخدامها لتخزين وتنظيف العدسات اللاصقة.

طريقة تنظيف العدسات اللاصقة

  • الحرص على أن تكون اليدين نظيفة، ووضع العدسات على راحة اليد، بحيث تكون أجزاء العدسة التي تلامس العينين للأعلى.
  • رش محلول التنظيف عليها مباشرة، والتأكد من وجود المحلول على أطراف العدسة العلوية.
  • فرك العدسات جيدًا لكن بعناية، والتأكد من تنظيف الوجهين، ووجود المحلول بوفرة.
  • غسل العدسات باستخدام المحلول مرة أخرى، ثم وضعها في العبوة الحافظة الخاصة بها.
  • تنظيف اليدين جيدًا وتجفيفها باستخدام منشفة خالية من الوبر، ويُفضل تجنب استخدام الصابون المُرطب، لانها تُضر بالعدسات.

كيفية تثبيت العدسات اللاصقة

يجب أن نحذر جيدًا أثناء تثبيت ونزع العدسات، حتى لا تسبب جروح أو خدوش للعين، ولذلك يجب التأكد من نظافة اليدين، ثم غسل العينين جيدًا بالماء البارد، وتحديد الجهة الصحيحة لوضعها، ثم سحب الجفن العلوي برفق نحو الأعلى، والجفن الآخر للأسفل، وتثبيت العدسة برفق، ثم تحريك العينين بجميع الاتجاهات لتثبيتها جيدًا، تُتبع نفس الخطوات مع العين الأخرى؛ لكن بعد تنظيف اليدين مرة أخرى قبلها.

إقرأ أيضا:إعلانات جريدة al waseet المبوبة
السابق
أفكار مشاريع جديدة بدون رأس مال
التالي
إجراءات بيع أسهم شركة مساهمة مغلقة