كيفية دهان الخشب بالورنيش

كيفية دهان الخشب بالورنيش
التصنيف: خدمات

الورنيش

الورنيش عبارة عن سائل عضوي لزج كالدهان، قد يكون نقيًا لا يحتوي صبغًا أو ملونًا أي أنه شفاف نوعًا ما يميل إلى الدُكنة، وقد يكون الورنيش عبارة عن طلاء يحتوي على أصباغ؛ لتغيير اللون الطبيعي للخشب والمحافظة على ملمسه.

استخدامات ورنيش الخشب

تتعدد استخدامات ورنيش الخشب أو طبقة الدهان العُليا؛ حيث استُخدمت هذه الطبقة في طلاء الكثير من الأدوات والمشغلات التي تُصنع من مواد قابلة للتأكسد، ويكون الهدف من استخدام ورنيش الخشب حماية المادة المطلية من الظروف البيئة المحيطة وإلى غير ذلك من التفاعلات التي يُمكن أن تتسبب في حدوث التلف، ويُعد ورنيش الخشب عبارة عن مركب ذي قوامٍ سائل، ومن المُمكن جعل هذا المركب أكثر سيولةً أو صلابةً وفقًا لحاجة المستخدم، كما أن الورنيش يُزوّد بمواد صمغية من أجل تغطية الأسطح الخشبية التي يُراد طلائها، وتجدر الإشارة إلى أن الورنيش يُصنع من بعض المواد غير القابلة للذوبان؛ حيث تكون تلك المواد معلقةً في وسط سائل زيتي أو مستحلب مائي، فضلًا عن تشكّل الوسط السائل من المواد غير العضوية وبعض المواد العضوية، وعندما تتعرض تلك المواد للهواء، تأخذ شكل مبلمرات أو مواد مؤكسدة وجافة ذات طبقة متماسكة من أجل التصاقها بقوة مع الأسطح الخشبية التي تُوضع عليها.

يُعد ورنيش الخشب من الخيارات المثالية لطلاء الأخشاب الخام أو مختلف أنواع الأثاث فضلًا عن طلاء الحديد، ويمتلك ورنيش الخشب قدرة عالية على تحسين مظهر المواد التي تُطلى به مع إبراز للملمس الطبيعي لتلك المواد؛ لأنه بعدما يجف يُخلّف ورائه طبقة تتسم باللمعان والصلابة، وفي حال تعرض خشب الأثاث للخدش أو تغير الألوان، فيُمكن الاعتماد على ورنيش الخشب من أجل استعادة مظهره الرائع.

إعلان السوق المفتوح

في الفترة الأخيرة ظهرت العديد من استخدامات ورنيش الخشب مثل التطبيقات الداخلية كتشطيب الأرضيات، وذلك بسبب أنه أفضل من المواد الأخرى؛ لسهولة استخدامه، وسعره الزهيد مقارنةً بباقي المواد، كما يُمكن استخدام بعض أنواع ورنيش الخشب لطلاء الأسلاك العازلة والمباني، إضافةً إلى طلاء الأوراق وذلك للحفاظ عليها وزيادة عمرها.

يتوفر ورنيش الخشب بعدة ألوان، بعضها يكون شفافًا، كما يتوفر نوع آخر من الورنيش يُسمى بـ Spar varnish، ويُخصّص هذا النوع للأثاث الخارجي والأبواب، ولا سيما التي تُستخدم في المنازل الريفية، كما يُمكن استخدامه على القطع التي تتعرض للماء مثل القوارب الخشبية.

خطوات استخدام ورنيش الخشب

توجد العديد من الخطوات لاستخدام ورنيش الخشب من أجل دهان الخشب، وذلك عبر تجهيز بيئة العمل جيدًا بوضع قطعة من القماش على الأرض منعًا لتلوث الأرض عند سقوط الورنيش عليها، ثم تغطية قطع الأثاث في حال كانت عملية الدهان بالورنيش ستتم داخل البيت، وبعدها يجب إزالة جميع القطع الملحقة بقطعة الخشب المُراد طلائها بالورنيش، ومن أبرز هذه القطع التي يجب إزالتها: المقابض، والأدوات المعدنية، وغير ذلك من القطع، ويُترك الورنيش الأساسي لمدة تصل إلى ساعة كاملة على الأقل لحين جفافه تمامًا.

اقرأ أيضاً:  الرياض أون لاين للشركات

يكون طلاء الخشب بالورنيش الأساسي بمثابة عملية تمهيدية للطلاء بلون الورنيش النهائي؛ وذلك باستخدام فرشاة الدهان ذات الحجم المتوسط، ومن الأفضل أن تكون الفرشاة ذات لون واضح؛ وذلك لإظهار أي عيوب في القطع الخشبية قبل أن تُطلى بطبقات أخرى من الورنيش، مع ضرورة تجربة لون الورنيش على مساحة صغيرة من الخشب قبل البدء في استخدامه، وذلك للتحقق من الدرجة اللونية المطلوبة، ومقدار اللمعان، فهناك دائمًا حلول للألوان الحيادية؛ حيث يسهل تغطيتها باللون الفاتح أو الغامق، بينما الألوان اللامعة، يكون من الصعب تعديلها أو تغطيتها.

بعد دهن القطع الخشبية بالورنيش باستعمال الفرشاة الكبيرة داخل المساحات الواسعة، فيجب ترك الخشب لمدة تصل إلى ساعتين، ثم عمل طبقة أخرى من الدهان باستعمال فرشاة نظيفة، حيث يجب عمل طبقتين من الورنيش من أجل الحصول على اللون المتقن المطلوب، وبعدها يُترك الخشب حتى يجف.

دهان لكر للخشب

يُوفر دهان لكر للخشب طبقة لمعان عالية، ويُمكن استخدامه في الكثير من الأدوات، كما أنه يُستعمل في المفروشات التي تُستوحي من الطراز الآسيوي، ويتميز هذا النوع من الدهان بأنه يدوم لفترة طويلة جدًا، إضافةً إلى قدرته على مقاومة الخدوش والأضرار المختلفة التي قد تتعرض لها الأدوات، بجانب أنه يتسم بسرعة جفافه من القطع الخشبية؛ ولذلك يُفضل الكثير من الناس استخدامه لطلاء الأخشاب بدلًا من استعمال الورنيش الذي يبقى لفترة طويلة حتى يجف تمامًا، ونظرًا إلى سهولة تطبيق دهان لكر، ومقاومته للخدوش، فمن المُمكن استخدامه لطلاء المعادن أيضًا وعدم الاكتفاء بدهن الخشب به.

أنواع دهان لكر للخشب

دهان ريتي بوليريثان لكر

يُعتبر هذا الدهان ذو مكونين أساسيين هما البوليريثان والمادة المُذابة، ويسهل معالجته بقوة رد الفعل، وتتعدد ميزات هذا النوع من الدهان، حيث يمتلك قوة إخفاء للعيوب بدرجة عالية للغاية، كما أنه سريع الجفاف مقارنةً بباقي مواد الدهان، فيُمكنه أن يمنح السطح المطلي المظهر الجفاف خلال دقائق بسيطة من تطبيقه، ولا تقتصر فوائد دهان ريتي بوليريثان لكر على تكوين طبقة صلبة من الناحية الفيزيائية ضد النشاء والخدوش فقط، بل إنه يمتلك بنية كيميائية قوية ضد جميع المواد الكيميائية فضلًا عن المطهرات والماء، ويُمكن استخدام طلاء بوليرثيان لكر الجاف الحريري على الخشب الصلب بعد وضع مادة بوليريثان سيلر أو البلوليستر سيلر.

دهان برايمر سيليلوز لكر

يُعد هذا الدهان من أفضل أنواع الدهانات الجافة؛ حيث يتعالج بالهواء، ويتكون من مادة النايترو سليليوز، ويسرع جفاف هذا الدهان، كما يتميز بمقاومته للخدوش والمواد الكيميائية والنشاء، وبمجرد تطبيقه على الأسطح الخشبية، فإنه يجعل السطح المطلي متساويًا وصلبًا.

اقرأ أيضاً:  مهنة الدليفري

دهن اللوحة بالورنيش أو اللكر ؟

من الأسئلة التي يكثر طرحها مؤخرًا سؤال دهن اللوحة بالورنيش أو اللكر ؟ وعند الإجابة عن هذا السؤال، تجدر الإشارة إلى أنه يوجد مجموعة مختلفة من أشكال الدهان، ويُطبق كل نوع من الدهان حسب طبيعة المادة المُراد طلاؤها، وغالبًا ما تُدهن القطع الخشبية في المنزل بأحد مكونات الورنيش أو اللكر من أجل حمايتها من التعرض للخدوش أو غير ذلك من العوامل الخارجية مثل الرطوبة، ويتمثل الفرق بين دهان الورنيش واللكر في أن دهان الورنيش غالبًا ما يُستخدم كبقة أخيرة، وذلك لأنه من الدهانات التي تتسم بالصلابة والمتانة، ومن هنا يكثر استخدام دهان الورنيش في أبواب المنازل الخارجية والقوارب الخشبية، ويتوافر منها العديد من الألوان مثل اللون الشفاف أو اللون الغامق، بينما يتسم دهان اللكر باللمعان البراق وسرعة جفافه، كما أنه أحد أفضل وسائل الطلاء للوقاية من الخدوش، ومع ذلك يُعد دهان اللكر غير مقاوم للحرارة، ومن هنا يُنصح باستخدام دهان اللكر في الأدوات التي تُصنع من مواد غير خشبية مثل اللوح المصنوعة من الورق، ولكن في حال كانت هناك رغبة في حماية اللوحة من التعرض للأوساخ، فعندها يُتاح استخدام الورنيش؛ حيث يُوضع الورنيش بعدما تجف اللوحة تمامًا، وقد تستغرق عملية جفاف اللوحة وقتًا طويلًا، وبعد التأكد من جفافها، يُمكن تغطيتها بالورنيش بحيث تُمرر الفرشاة باتجاه واحد؛ حيث يجب أن يحرص المستخدم على جعل اللوحة خالية من أي خطوط أو طبقات يُخلّفها الورنيش، ومن النصائح التي يُرجى اتباعها عند استخدام الورنيش على اللوحة، أن يرتدي الشخص قناع، وذلك لأن الورنيش عبارة عن مواد كيميائية، وقد يتسبب استنشاقها في العديد من الأضرار، كما يُفضل إجراء دهن اللوحة في مكان مفتوح وجيد التهوية.

استعمالات الورنيش وفوائده

 يُستخدم الورنيش الشفاف في طلاء الحديد والخشب لحمايتها من الرطوبة والهواء، أو لتحسين مظهرها وإظهار الملمس الطبيعي لها؛ فبعد جفافه يترك طبقة قوية ولامعة، ففي بعض الأحيان يتعرض خشب الأثاث للخدش أو تغير في اللون فبإعادة طلائه بواسطة الورنيش يستعيد جماله، كما يُستخدم الورنيش من نوع اللك في طلاء الحديد؛ لمنع تآكله دون أن يُعتم لونه الأصلي، بالإضافة إلى استخدامه لطلاء الأسلاك العازلة والمباني والأوراق؛ لحمايتها من الرطوبة، ولزيادة طول مدة الطلاء على الأجسام يتم تحميص الورنيش في أفران ذات درجة حرارة تتراوح ما بين 66-200 درجة مئوية.

طريقة الدهان بالورنيش

المواد اللازمة

  • دهان الورنيش بمختلف أشكاله الزيتي، أو المائي، أو البخاخ.
  • مزيل الطلاء.
  • ورق زجاج ناعم وخشن للصنفرة.
  • قطع قماشية.
  • فرشاة مسطحة.
  • معجونة الخشب.
اقرأ أيضاً:  كيفية دهان الخشب لاكيه

طريقة العمل

  • اختيار مكان العمل المناسب بحيث يكون جيد التهوية؛ ليتم التخلص من رائحة الدهان القوية، وبدرجة حرارة 21- 26 درجة مئوية؛ ليناسب سرعة جفاف الورنيش، وأخيرًا أن يكون جيد الإضاءة؛ لتسهل اكتشاف العيوب أثناء الدهان، وضرورة التأكد من نظافته وخلوه من الأتربة والأوساخ؛ لكي لا تعلق بالدهان قبل جفافه.
  • اختيار نوع الورنيش فله الكثير من الأنواع المختلفة، واختيار المناسب للمشروع الخشبي المطلوب عمله فمنها الورنيش الزيتي الذي يتميز بديمومته على الخشب، والورنيش المائي ويتميز برائحته القليلة، وسرعة جفافه، بالإضافة إلى الورنيش البخاخ المتميز بعدم الحاجة للفرشاة لكن عيب هذا النوع أن أبخرته قوية وبحاجة لأماكن ذات تهوية عالية.
  • تجهيز الخشب في حال الخشب كان مدهون مسبقًا تتم إزالة الدهان باستخدام مزيل الطلاء، أو من خلال الصنفرة، وفي حال وجود فراغات بقطعة الخشب يجب ملئها بمعجون الخشب.
  • تجهيز الورنيش إذا لزم الأمر بتخفيفه قبل وضعه كطبقة أساسية على الخشب، وبعض الأنواع يتم تطبيقها مباشرة.
  • وضع طبقة واحدة من الورنيش باستخدام فرشاة مسطحة وتركها لتجف مدة 12 ساعة.
  •  صنفرة الخشب بواسطة ورق الزجاج ثم مسحه بقطعة مبللة وتركه حتى تجف.
  • وضع طبقة ثانية على الخشب وتركها لتجف.
  • تكرار وضع طبقة من الورنيش وإعادة الصنفرة إن لزم الأمر، وفي آخر طبقة تترك دون صنفرة وتترك لتجف مدة 24 ساعة.

أنواع الورنيش الرئيسية حسب نوع المواد المخففة

  • ورنيش زيتي: يُخفف بمادة التربنتيين ويُعرف أيضًا بورنيش السنتيك ويُقسم إلى عدة أنواع مُعتمدة على نوع الزيوت مثل: الورنيشات طويلة الزيوت، وورنيشات متوسطة الزيوت، وورنيشات قصيرة الزيوت.
  • ورنيش كحولي: يُخفف بالكحول أو الأسيتون، ويُسمى بالأستر؛ تتكون هذه الورنيشات من مادة الجملكة المذابة في الكحول وعند الدهان يتبخر الكحول وتبقى الجملكة مكونة مادة رقيقة تتميز بأنها عازلة للكهرباء، والشفافية واللمعان، والمقاومة للعوامل الجوية.
  • ورنيش مائي: يُسمى بالبولش المائي، ويُعتبر من أحدث أنواع الورنيشات، ويُخفف بالماء، يُستخدم لحماية الواجهات المختلفة و البلاستيك، والكوارترز، والجرانيوليت.
  • الورنيشات السليلوزية: يعتمد هذا النوع على المادة المتطايرة (التنر)، والنتروسليلوز، كما أنه له استخدامات كثيرة مثل استخدامات صناعية في السيارات والأثاث، وفوق الدهانات بالدوكو، وعند استخدامه في الأخشاب يجب ملء المسام بالسيلر السليلوزي، ثم الصنفرة الجيدة ثم الدهان بالورنيش.
  • الورنيش الشمعي: يتكون من شمع وسائل مذيب ومكونات خاصة، حيث يختلف هذا النوع بحسب مجالات استخدامه، فمنها مايُستخدم لطلاء الأثاث، والأرضيات الخشبية، ولتلميع السيارات، و للجلود، والرخام والموزاييك.

الجدير بالذكر أن صناعة الورنيش قد تطورت بحيث يوفر خواص ومقاومات لم تكن معروفة من قبل، فتم صناعة أنواع مختلفة منه مثل ورنيش عازل للرطوبة، ورنيش عازل للحرارة.

مقالات مشابهة

ما هي أهم بنود عقد عمل

ما هي أهم بنود عقد عمل

أسماء شركات خدمات التوصيل في قطر

أسماء شركات خدمات التوصيل في قطر

طرق تسويق الخدمات الاستشارية

طرق تسويق الخدمات الاستشارية

الخدمات في العراق ما بين أنواعها وأشكالها

الخدمات في العراق ما بين أنواعها وأشكالها

خدمات غسيل السيارات في الإمارات

خدمات غسيل السيارات في الإمارات

خدمات التنجيد

خدمات التنجيد

خدمات إلكترونية منوعة في بعض الدول العربية

خدمات إلكترونية منوعة في بعض الدول العربية