كيفية عمل دولاب في الحائط

كيفية عمل دولاب في الحائط

عمل دولاب في الحائط

يعتبر الدولاب عنصر أساسي في ديكورات غرف النوم، إلا أن بعض الغرف مساحتها لا تسمح بوجود دولاب منفصل كبير الحجم، ما يجعل البعض يلجأ إلى حيل تنظيمية يمكن من خلالها استغلال مساحة الغرفة الفعلية، وذلك من خلال تصميم دولاب في الحائط أو بين أعمدة الغرفة على سبيل المثال.

طرق عمل دولاب في الحائط

باستخدام أبواب زجاجية

تعمل الأبواب الزجاجية على إضافة مساحة للغرفة، كما أنه يمكن استغلالها كمرآة، وهي حيلة تستخدم بكثرة في الغرف ذات المساحات الضيقة؛ حيث تعمل المرآة على عكس إضاءة الغرفة، مما يعطي شعوراً باتساع المساحة.

بين الأعمدة

يمكن استغلال المساحة الفارغة بين الأعمدة في الغرفة لعمل دولاب في الحائط؛ حيث تصميم أرفف وأدراج مع مرآة في الحيز الفارغ بين العمودين، لتصبح غرفة ملابس صغيرة وأنيقة.

إعلان السوق المفتوح

في الحائط

يمكن تصميم الدولاب داخل الحائط ووضع الأبواب على نفس مستوى الحائط الخارجية، أو تركيب أبواب زجاجية أو مرآة، تعطي هذه الفكرة مساحة إضافية للغرفة؛ حيث يتم توفير مساحة الدولاب الخارجي واستغلال حائط الغرفة العادية، وأيضًا يمكن تصميم رفوف جانبية في أحد أعمدة الغرفة، وتركها دون أبواب لتعطي شكل عصري وحديث.

في ممر الغرفة

يمكن استغلال ممر الغرفة أو مدخلها في تصميم دولاب، عن طريق تركيب رفوف خشبية داخلية في الحائط، كما يمكن عمل ضلفة واحدة من الدولاب الداخلي وإضافة علاقات خارجية للأغراض التي يمكن تعليقها مثل الملابس الخفيفة.

تجويف السلم

يمكن استغلال المساحة أسفل السلم الداخلي للمنزل في تصميم دولاب، عن طريق تركيب علاقات ومجاري حديدية وإضافة أدراج ورفوف علوية، كما يمكن أيضًا إضافة مرآة صغيرة، لتصبح بمثابة غرفة ملابس، وأيضًا يمكن استغلال السلم في تصميمه على شكل صندوق ووضع باب عليه بنفس لون السلم؛ بحيث يتم استغلال مساحة السلم، ولن يظهر أنه دولاب عند غلقه. هناك طريقة أخرى لاستغلال مساحة السلم الفارغة، وهو تصميم درج السلم على شكل رفوف وعلاقات، ويمكن إغلاقها أو تركها مفتوحة لتعطي مظهر عصري.

وحدات مخفية

يمكن تصميم الدولاب في الغرف صغيرة المساحة باستغلال الحائط، عن طريق إضافة أو تصميم وحدات مخفية مثبتة على الحائط؛ بحيث تكون الوحدات على ضلف منفصلة وطويلة على الحائط، ويتم تلوينها بنفس لون الحائط حتى لا يمكن ملاحظتها.

سفح المنزل

يمكن استغلال المساحة الفارغة والتي تكون على شكل مثلث أعلى المنزل، في تصميم دولاب في الحائط، عن طريق تصميم رفوف وخزانات مغلقة وعلاقات خارجية، مع وضع مرآة طويلة تصبح المساحة الفارغة والصغيرة غرفة ملابس منسقة، ويمكن أيضًا تصميم جزء منها على شكل تسريحة ووضع كرسي صغير لتساعد في استخدام خزانة الملابس.

تصميم درج ملابس

برزت الحاجة إلى بعض الوسائل والحيل لتخزين الأغراض الأدراج؛ بما قد يُساعد على ضمان مساحة شاغرة وترتيب حاجيات البيت بشكل أنيق، وإضفاء لمسة من الجمال على الغرفة، حيث إن التصاميم الجيدة لأدراج الملابس كفيلة بأن تُوفّر كثيرًا من الوقت والجهد مستقبلًاً في كل مرة يُستعمل فيها، ومن الأفكار المهمة لتصميم أدراج الملابس ما يأتي:

  • استخدام منظمات الأدراج: من الصعب الحفاظ على الملابس في أماكنها؛ لذا يُعدُّ استخدام منظّمات الأدراج وسيلة مهمة جدًّا للحفاظ على كل شيء في مكانه الصحيح.
  • تسمية الأدراج: يمكن إضافة ملصق على باب كل درج لتسهيل البحث بين الأغراض.
  • تصنيف المحتويات حسب الفئة: من السهل العثور على الأشياء عند تصنيفها في فئات؛ لذا يمكن وضع كلّ الأشياء المتشابهة في درج واحد أو بجانب بعضها.
  • استخدام طرق الطيِّ الإبداعية: لتوفير مساحة أكبر في الأدراج.
  • وضع كل شيء في الأدراج: عند ترتيب الأدراج لا يجب وضع شيء فوقها، ومحاولة ترتيب جميع الأغراض والملابس فيها، حتى لو كان سقفها يصلح لترتيب الأشياء عليه.
  • تخصيص ركن للملحقات: من الجيد تخصيص ركن في الدرج لبعض ملحقات الملابس مثل الأوشحة (الكرافت) والأحزمة والاكسسوارات مثل الأسوار، بحيث يتم تقسيم الدرج لأشكال مربعة أو مثلثة، بما يسهل عليكَ إيجادها في حال احتجتها.
اقرأ أيضاً:  أفضل أنواع مغاسل حمام

كما يُمكن الإشارة إلى ضرورة أن يتواءم تصميم الأدراج الخزائن، حيث يجب مراعاة عدة معايير أبرزها:

  • ارتفاع الخزائن يجب ألا يقل عن 2.1م وفي حال الحاجة؛ فإن هناك خزائن يصل ارتفاعها إلى 2.5م، وذلك لترك حيز أكبر للأدراج.
  • عمق الخزانة يجب ألا يقل عن 60سم، وعليه يكون عمق الدرج لا يزيد عن 10-30سم.
  • عرض الأدراج يجب ألا يزيد عن 50-100سم؛ لأن ذلك سيؤدي إلى انبعاج في حال زيادة ثقل الملابس.

 دولاب مودرن

هناك الكثير من التصاميم الممكن استخدامها على شكل دولاب مودرن الذي يمتاز بالأناقة، ويمكن الاختيار من بينها ليكون تصميم الخزائن عصريًّا وعمليًّا، من بينها:

  • الأبواب المنزلقة: خزانة الملابس ذات البابين المنزلقين خيار رائع، ويمكن تصميم الرفوف فيها بحسب الحاجة، أو وضع علاقات للملابس وأدراج داخلها، والتحكم بمساحتها بحسب الحاجة.
  • الخزائن المرتفعة: خزائن توضع فوق الخزائن الموجودة أصلًا؛ لاستغلال مساحة الحائط إلى السقف، وتوفير مساحة لتخزين الأشياء قليلة الاستعمال مختلفة مثل الكتب وحقائب السفر والكثير من  الأشياء غير الضرورية.
  • خزائن فينيل: تُعد بمثابة خزائن ملابس عصرية شائعة الاستخدام في الشقق الكبيرة، وأبوابها مثبّتة في مسارات من الألومنيوم أو الخشب، وهي خفيفة الوزن ومتينة.
  • توفير كوميدينو يضم دواليب: باعتبار أن معظم غرف النوم ذات مساحات مُربعة، فقد يصعب ترتيب القطع وتخزينها، لذا فإن استخدام كوميدينو يحوي أدراجًا ووضعه على جانبيّ السرير يُعد خطوة ذكية لتخزين الملابس.
  • الخزائن الكلاسيكية ذات اللمسة العصرية: تعتبر الخيار الأمثل لإضفاء الأناقة إلى غرف النوم، كما أنها خيار جيد للتخزين؛ لأنّ في داخلها شمّاعات وأدراج وأرفف لتخزين الملابس وحتى الملفات أو غير ذلك من الملحقات، كما يعتبر مظهرها الذي يجمع بين الكلاسيكية واللمسة العصرية جذّابة لعشاق الجمع بين الماضي والحاضر.

في حال اختياركَ دولاب مودرن؛ عليكَ مراعاة أمور قد تُفيدكَ في تنظيم ملابسكَ، فمثلًا يُمكنك طلب خزانة ملابس فردي لتحتضن ملابس خاصة مثل البدلات الرسمية، ذلك سيمنحك رُكنًا أعمى ومساحة حرة إضافية، كذلك هناك نماذج مدمجة تحظى برضا كبير؛ لأنها تشغل مساحة صغيرة في الغرفة، كما يُمكن اللجوء إلى الخزائن التي تكون على شكل دائرة نصف قطرية، والتي بالإضافة إلى مظهرها الجميل والمثير للإعجاب تمنح مساحة إضافية.

اقرأ أيضاً:  أفضل انواع سخانات الغاز

دولاب داخل الحيطه

لا بدّ أن الجميع يبحث عن استغلال مساحة البيت كلّما ازداد عدد الأفراد، ومن الأشياء المفيدة جدًّا هي دولاب داخل الحائط، حيث يوفّر مساحة في الغرف بدلاً من الخزائن الخارجية التي تحتاج مساحة إضافية، ومن بين الأفكار التي يُمكن اللجوء إليها:

  • دولاب داخل حائط مع مساحة للتلفاز: يمكن تصميم دولاب داخل الحائط مع ترك مساحة للتلفاز؛ بحيث يكون الدولاب على الحائط بأكمله بدل أن تكون جانبًا، أو إلى منتصف الحائط ويكون التلفاز من ضمن المساحة.
  • دولاب داخل حائط بأبواب شفافة: عندما تكون الغرفة صغيرة ستجعل أبواب الخزانة الخشبية أو المعدنية المساحة تبدو أصغر، لكنّ استخدام الأبواب الزجاجية الشفافة على الدولاب المصممة لتكون داخل الحائط في الغرف الصغيرة سيعطيها مظهرًا أجمل ويجعل الغرفة تبدو أوسع.
  • النمط الكلاسيكي: يكون الدولاب داخل الحائط لكنّ الأدراج تكون مستقلّة مع أنّها جميعها في الحائط، إلا أن الأبواب تفتح للخارج وليست منزلقة.

رغم أهمية اللجوء إلى فكرة عمل دولاب داخل الحائط، تبقى هناك العديد من الأمور التي يجب مراعاتها لتوفير مساحات، إضافةً إلى جانب ترتيب أغراضك دون أن تفقدها، ومن بين الأمور التي يُمكن اتباعها:

  • استخدم الصناديق الجميلة: قد ينظر البعض إلى فكرة تخزين الملابس أو الحاجيات داخل صندوق أمرًا تقليديًا لا يتناسب مع متطلبات الوقت الحاضر، إلا أن الصناديق تعتبر حلًّا عمليًا يوفر خيارًا جيدًا لتخزين أغراضك، كما أن الصناديق يُمكن أن تتوفر بتصاميم مختلفة وأشكال وأحاجم وألوان متنوعة، ما يجعلها تتناسب مع تصميم غرفتك.
  • تنظيف وترتيب الأسطح في الغرفة: يجب الاهتمام بنظافة الأسطح وترتيب العناصر داخل غرفة النوم بشكل جيد، ما يضمن لك ديكورًا وشكلًا مميزًا على الدوام.

دولاب أرفف مفتوح

لا يجب أن يكون دولاب الأرفف مملًّا أو تقليديًّا، بل يجب أن يُظهر الذوق الشخصي ويكون ملائمًا لباقي الأثاث في الغرفة، ومن الأفكار المميزة عمل دولاب أرفف مفتوح، والذي يجمع ما بين أناقة التصميم وتوفير المساحة اللازمة في الغرفة، وتتوفر نماذج عديدة وتصاميم بعدة أشكال، أبرزها:

  • دولاب أرفف خشبي مثبّت بالسلاسل: الأرفف الخشبية القديمة ألواح بسيطة مناسبة للكثير من الاستخدامات، ويمكن استخدام أي لون للخشب لملائمة الديكور.
  • دولاب أرفف معدني مُثبّت بشمّاعات: يمكن أن تكون الأرفف المعدنية الرفيعة إضافة مميزة للحائط، لتخزين العناصر الصغيرة التي تضيف لمسة شخصية إلى الغرفة، مثل وضع إناء الزهور عليه.
  • دولاب أرفف خشبي عريض: تناسب الأرفف العريضة نهاية الممر، ويمكن استخدامها لتخزين المخدات أو الألعاب أو الأغراض التي تُستخدم يوميًّا وتحتاج مساحة في الخزانة للتخزين.
  • دولاب أرفف مثلث الشكل: يمكن أن تكون الأرفف بشكل غير المستطيل أو المربع، والشكل المثلث ملائم جدًّا للزوايا، وإذا كانت بالقرب من النافذة تكون مناسبة جدًّا للنباتات الداخلية.

من الأمور التي عليك مراعاتها في حال اختيارك عمل دولاب أرفف مفتوح ما يلي:

  • تخلص من الحاجيات غير اللازمة (الكراكيب): تعتبر أكثر الأشياء المُزعجة في غرفة النوم، لذا عليك القيام بجولة تفقدية مرة واحدة أسبوعيًا على الأقل لترتيب دولاب الأرفف المفتوح الخاص بك.
  • استغل الأسقف: يُمكنك الاستفادة من السنتيمترات القريبة من السقف لتخزين شنط السفر أو الأغطية الموسمية، حفاظًا على المساحة الأفقية للغرفة.
  • انتبه للأحمال: تعتبر دواليب الأرفف المفتوحة خفيفة الوزن مقارنة مع غيرها، كما أن علوها عن الأرض وعدم وجود قاعدة يستند عليها يجعله هشّا وغير قادرٍ على تحمل كافة الأوزان، لذا يجب الانتباه إلى مقدار الوزن الذي يتم تحميله عليه.
اقرأ أيضاً:  كيفية استخدام ماكينة الخياطة سنجر الحديثة

تقسيم دولاب من الداخل

تقسيم الخزانة من الداخل بحكمة يجعلها تتّسع لكل الأغراض مهما كانت مساحتها ضيقة، ومن الأفكار التي تساعد في تقسيم الخزانة ما يأتي:

  • الدولاب مثل الغرفة يجب أن يُستخدم كل جزء فيها لشيء واحد فقط: مثلًا هناك مساحة لتخزين الملابس وأخرى لتخزين الإكسسوارات والأحذية، ويمكن إضافة الشموع والكتب وغيرها من العناصر لتزيين الرفوف من الداخل والخارج.
  • إضافة إضاءة للخزانة: والأفضل أن تكون مصابيح ليد؛ لتكون مريحة ومميزة.
  • تقسيم قسم الأحذية إلى مكعبات وتخزين كل حذاء على حدة.
  • تقسيم رف الحقائب بحواجز شفافة أو مناسبة للون الخزانة من الخارج.
  • إضافة تعليقات للسلاسل والإكسسوارات على جدار الخزانة الداخلي، أو تخزينها في صناديق مستقلة على الرفوف، بدل تخزينها في الأدراج.
  • عمل دولاب للأرفف والأدراج في حال كانت الغرفة كبيرة، إلى جانب خزانة مستقلة للتعليق والحقائب والأحذية وتركها من دون أبواب.
  • تقسيم الأريكة العثمانية؛ يُمكن الاستفادة منها من خلال تفريغها من الداخل وتخزين فيها ما تشاء من الأغراض والملابس، كما أن هناك العديد من التصاميم التي تمتاز بعمقها المتغير والتي تكون مقسمة إلى أجزاء، حيث تكون عميقة بما يكفي لترتيب الملابس بشكل مريح، كما يمكن استخدام بعض الأقسام للكتب أو الأطباق، أي أنه يُمكنك ترك مساحة حرة أكبر.

في الختام، يُمكن اعتبار أن تنظيم غرف النوم يُشكل أرقًا لربات المنازل بسبب الفوضى الحاصلة والتي قد تسبب ضياع أحد الأغراض في المنزل وتحديدًا الملابس، لذا فإن هناك العديد من التقنيات والتصاميم التي تراعي حاجتكِ وتُحقق لكِ أفضل استفادة من المساحات التي توفرها على سبيل المثال الدواليب الحديثة أو الأدراج المدمجة مع أجزاء غرفة النوم الرئيسية مثل السرير أو الكومودينو وغيرها.

نصائح لعمل دولاب في الحائط

  • التخطيط الجيد للخزانة: يجب تحديد جميع الأغراض والاحتياجات التي سيتم وضعها في دولاب الحائط، حتى يتم تصميم الشكل المناسب وضبط مقاسات الرفوف والعلاقات ومساحاتها حسب الأغراض المطلوب ترتيبها داخلها.
  • الحرص على تصميم دولاب الحائط بشكل مرن: يُفضل أن يكون دولاب الحائط قابل للتغيير حسب الحاجة، بحيث يكون من السهل إضافة عناصر جديدة أو إزالة عناصر غير مرغوب فيها.
  • الحرص على تخصيص مكان لكل غرض من الأغراض: حيث توضع الأحذية معًا والملابس معًا وكذلك الحقائب والمفروشات وما إلى ذلك، أيضًا فصل الملابس التي لا تحتاج كي فيمكن وضعها على الرفوف، وتعليق الملابس التي تحتاج إلى كي على علاقات للحفاظ عليها. 
  • تخصيص خزانات علوية للملابس الفصلية: وذلك من أجل لتسهيل تبديل الملابس من فصل إلى آخر.

مقالات مشابهة

ديكورات حديثة للمنازل والفلل لعام 2020

ديكورات حديثة للمنازل والفلل لعام 2020

عجانة باناسونيك

عجانة باناسونيك

ما هي أنواع رخام المطبخ

ما هي أنواع رخام المطبخ

أنواع رخام مغاسل المنزل

أنواع رخام مغاسل المنزل

ميزات وعيوب ديب فريزر فريش

ميزات وعيوب ديب فريزر فريش

أحسن مروحة سقف

أحسن مروحة سقف

دليلك الشامل عن الأثاث المكتبي

دليلك الشامل عن الأثاث المكتبي