حياتك

كيفية عمل دولاب في الحائط

كيفية عمل دولاب في الحائط

عمل دولاب في الحائط

يعتبر الدولاب عنصر أساسي في ديكورات غرف النوم، إلا أن بعض الغرف مساحتها لا تسمح بوجود دولاب منفصل كبير الحجم، ما يجعل البعض يلجأ إلى حيل تنظيمية يمكن من خلالها استغلال مساحة الغرفة الفعلية، وذلك من خلال تصميم دولاب في الحائط أو بين أعمدة الغرفة على سبيل المثال.

طرق عمل دولاب في الحائط

  • باستخدام أبواب زجاجية: تعمل الأبواب الزجاجية على إضافة مساحة للغرفة، كما أنه يمكن استغلالها كمرآة، وهي حيلة تستخدم بكثرة في الغرف ذات المساحات الضيقة؛ حيث تعمل المرآة على عكس إضاءة الغرفة، مما يعطي شعوراً باتساع المساحة.
  • بين الأعمدة: يمكن استغلال المساحة الفارغة بين الأعمدة في الغرفة لعمل دولاب في الحائط؛ حيث تصميم أرفف وأدراج مع مرآة في الحيز الفارغ بين العمودين، لتصبح غرفة ملابس صغيرة وأنيقة.
  • في الحائط: يمكن تصميم الدولاب داخل الحائط ووضع الأبواب على نفس مستوى الحائط الخارجية، أو تركيب أبواب زجاجية أو مرآة، تعطي هذه الفكرة مساحة إضافية للغرفة؛ حيث يتم توفير مساحة الدولاب الخارجي واستغلال حائط الغرفة العادية، وأيضًا يمكن تصميم رفوف جانبية في أحد أعمدة الغرفة، وتركها دون أبواب لتعطي شكل عصري وحديث.
  • في ممر الغرفة: يمكن استغلال ممر الغرفة أو مدخلها في تصميم دولاب، عن طريق تركيب رفوف خشبية داخلية في الحائط، كما يمكن عمل ضلفة واحدة من الدولاب الداخلي وإضافة علاقات خارجية للأغراض التي يمكن تعليقها مثل الملابس الخفيفة.
  • تجويف السلم: يمكن استغلال المساحة أسفل السلم الداخلي للمنزل في تصميم دولاب، عن طريق تركيب علاقات ومجاري حديدية وإضافة أدراج ورفوف علوية، كما يمكن أيضًا إضافة مرآة صغيرة، لتصبح بمثابة غرفة ملابس، وأيضًا يمكن استغلال السلم في تصميمه على شكل صندوق ووضع باب عليه بنفس لون السلم؛ بحيث يتم استغلال مساحة السلم، ولن يظهر أنه دولاب عند غلقه. هناك طريقة أخرى لاستغلال مساحة السلم الفارغة، وهو تصميم درج السلم على شكل رفوف وعلاقات، ويمكن إغلاقها أو تركها مفتوحة لتعطي مظهر عصري.
  • وحدات مخفية: يمكن تصميم الدولاب في الغرف صغيرة المساحة باستغلال الحائط، عن طريق إضافة أو تصميم وحدات مخفية مثبتة على الحائط؛ بحيث تكون الوحدات على ضلف منفصلة وطويلة على الحائط، ويتم تلوينها بنفس لون الحائط حتى لا يمكن ملاحظتها.
  • سفح المنزل: يمكن استغلال المساحة الفارغة والتي تكون على شكل مثلث أعلى المنزل، في تصميم دولاب في الحائط، عن طريق تصميم رفوف وخزانات مغلقة وعلاقات خارجية، مع وضع مرآة طويلة تصبح المساحة الفارغة والصغيرة غرفة ملابس منسقة، ويمكن أيضًا تصميم جزء منها على شكل تسريحة ووضع كرسي صغير لتساعد في استخدام خزانة الملابس.

نصائح لعمل دولاب في الحائط

  • التخطيط الجيد للخزانة: يجب تحديد جميع الأغراض والاحتياجات التي سيتم وضعها في دولاب الحائط، حتى يتم تصميم الشكل المناسب وضبط مقاسات الرفوف والعلاقات ومساحاتها حسب الأغراض المطلوب ترتيبها داخلها.
  • الحرص على تصميم دولاب الحائط بشكل مرن: يُفضل أن يكون دولاب الحائط قابل للتغيير حسب الحاجة، بحيث يكون من السهل إضافة عناصر جديدة أو إزالة عناصر غير مرغوب فيها.
  • الحرص على تخصيص مكان لكل غرض من الأغراض: حيث توضع الأحذية معًا والملابس معًا وكذلك الحقائب والمفروشات وما إلى ذلك، أيضًا فصل الملابس التي لا تحتاج كي فيمكن وضعها على الرفوف، وتعليق الملابس التي تحتاج إلى كي على علاقات للحفاظ عليها. 
  • تخصيص خزانات علوية للملابس الفصلية: وذلك من أجل لتسهيل تبديل الملابس من فصل إلى آخر.
السابق
ما هي فوائد زيت السمسم
التالي
زراعة الفل