اقرأ » كيفية عمل موقع للبيع والشراء
منوعات

كيفية عمل موقع للبيع والشراء

كيفية عمل موقع للبيع والشراء

مواقع للبيع والشراء 

يتجه العديد من الأشخاص الراغبين بالعمل في التجارة بشكلٍ فرديٍّ لإنشاء مواقع إلكترونيةٍ خاصةٍ بهم بهدف البيع والشراء من خلالها، وكذلك أصحاب بعض المحال التجارية، وتعرض هذه المواقع المنتجات المتوفرة، ومواصفاتها وأسعارها، في خطوةٍ ترويجيةٍ وجاذبةٍ لأكبر عددٍ من الزبائن.

أهمية عمل موقع للبيع والشراء 

تعمل مواقع البيع والشراء على استهداف أكبر عددٍ ممكنٍ من الجمهور، حيث يتصفح  الزبائن من خلالها المنتجات ويبحثون عن المنتج والسلعة التي يحتاجونها بالسعر والمواصفات المطلوبة والمناسبة لهم، كما تساهم هذه المواقع بتسهيل عملية الشراء حتى من المتاجر العادية، حيث تخفف العبء على الزبائن، فبدلاً من أن يقوم بجولةٍ على المحلات للبحث عن السلعة المطلوبة، يساعده موقع البيع والشراء لهذه المحلات بالبحث عن المطلوب، ومقارنة الأسعار والمواصفات بين المحلات بشكلٍ إلكترونيّ، ومن ثم الاتجاه بشكلٍ مباشرٍ للمحل المطلوب.

كيفية عمل موقع للبيع والشراء 

يتم عمل موقع للبيع والشراء من خلال مجموعةٍ من الخطوات، وهي:

  • اختيار السلعة المراد بيعها: يفضل اختيار نوعية من هذه السلع لا تتوفّر في الأسواق، ومراعاة التكاليف مقارنةٍ بالربح، وحساب الفائدة المادية بالمقارنة مع عدد المبيعات، ويجب الانتباه إلى أن بعض السلع تتطلب وقتاً أطول من غيرها ليتم البيع، وذلك نظراً لارتفاع السعر أو توفّرها في السوق المحلي.
  • عمل موقع للبيع والشراء: يمكن الاعتماد على بعض الشركات التي تعمل على تصميم المواقع، إلا أنّ هذه الطريقة قد تكون مكلفةً جداً كما أنّها تطلب وقتاً طويلاً إضافةً إلى حاجة الموقع الدائمة للتطوير، فيمكن تصميمه عن طريق البرامج المجانية التي تصمم مواقع للبيع والشراء بطرقٍ سهلة.
  • حجز سيرفر الموقع وتسجيل النطاق: يتم ذلك عن طريق البريد الإلكتروني، وإنشاء حساباتٍ للموظفين، في حالة وجودهم، لإنشاء على قنوات تواصلٍ بين الزبائن وإدارة أو أصحاب الموقع.
  • اختيار تصميمٍ وشعارٍ مناسبين: وتحتوي شبكة الإنترنت على بعض التصاميم والشعارات الجاهزة التي يمكن الحصول عليها، ويمكن شراء أحد التصاميم بأسعارٍ تتراوح بين 30 و 50 دولاراً.
  • انتقاء مورد البضائع والسلع:  لا بد أن يكون المورد مناسبًا للجمهور المستهدف من هذا الموقع، ويلجأ العديد من الناس للاستيراد من الصين واليابان، كما يمكن بيع بعض السلع المستعملة أو السلع الغريبة التي قد لا تتوفر بالسوق المحلي.
  • مرحلة التطبيق: تستلزم هذه المرحلة من المسؤولين عن الموقع كخطوةٍ أولى عمل حملاتٍ إلكترونيةٍ تسويقيةٍ، عن طريق الاعلانات المدفوعة في مختلف المواقع، للوصول إلى أكبر عددٍ ممكنٍ من الزبائن.
  • التسجيل كشركة: بعض مواقع البيع والشراء يُفضّل أن يقوم أصحابها بتسجيلها كشركةٍ لعدة أسبابٍ هامةٍ، منها: أن يتمكّن الزبائن من الدفع عبر بطاقات الائتمان؛ حيث إنّ هذه البطاقات لا يمكن الدفع من خلالها لحسابات الأفراد، وإنّما يتمّ الدفع لحسابات الشركات، ولشحن المنتجات من خلال شركات الشحن؛ حيث تعطي شركات الشحن شركات البيع أسعار شحنٍ خاصةٍ، كما تعطي إمكانية الدفع عند الاستلام، ولا يتم ذلك إلا من خلال حسابات الشركات، وتستطيع الشركات الحصول على أسعارٍ تنافسيةٍ من تجار الجملة، عكس الأفراد الذين لا يتمكّنون من الحصول على هذه الأسعار. 

نصائح تساعد في نجاح مواقع البيع والشراء

  • توفر وسيلة شحن مناسبة وموثوقة، تمتاز بسرعة التوصيل وانخفاض تكلفة الشحن.
  • توفير طرق دفع آمنة، وإتاحة إمكانية الدفع عند الاستلام.
  • وضع سياسة محكمة للخصوصية، ولشروط الاستخدام، وإعادة المنتجات، وحماية المشتري.
  • توفير نظام تخزينٍ محكمٍ، حيث إن التخزين السيء يسبب تلف المنتجات والسلع، الأمر الذي يؤدي إلى خسائر فادحةٍ.
  • توفير نظام خدمة للعملاء، سواء عبر المكالمات الهاتفية أو الدردشة.