عقارات

كيفية كتابة عقد ايجار

كيفية كتابة عقد ايجار

عقد الإيجار

يُعرف عقد الإيجار على أنه من أهم العقود المدنية التي تتم بين الأفراد في المملكة الأردنية الهاشمية، ويتم من خلاله تمكين المؤجرين من استغلال أو الانتفاع من عقار لفترة معينة من الزمن مقابل الحصول على بدل إيجار، ويكون عبارة عن مال عموماً، إلى جانب إمكانية أن يكون مقابل الحصول على خدمة، كما يمكن تعريفه بصورة أبسط على أنه عملية تحقيق استفادة من عقار أو عقارات لمدة زمنية متفق عليها بين الأطراف مقابل نقد أو عين، 

كيفية كتابة عقد ايجار صحيح

يوجد بعض النقاط التي يجب اتباعها من أجل كتابة عقد إيجار صحيح، ونشير إليها على النحو التالي: 

  • كتابة عنوان مخصص لعقد الإيجار؛ إذ يمكن على سبيل المثال كتابة عقد إيجار سكني أعلى ورقة العقد كي يظهر على أنه عقد قانوني. 
  • تحديد أطراف العقد، بحيث يتم تسجيل أسماء كل من مالك العقار والمستأجر، بالإضافة إلى العناوين الخاصة بهم، كما يجب أن يتم توضيح طرفيّ العقد، وتحديد بيانات الاتصال الإضافية، مثل: عناوين البريد الإلكتروني، وأرقام الهواتف؛ وهو أمر اختياري. 
  • وصف العقار المراد تأجيره، فعلى سبيل المثال في حال كان نوع العقار سكني؛ حينها يجب كتابة العنوان بصورة كاملة، ورقم الشقة المراد تأجيرها، بالإضافة إلى وصف حالة العقار أثناء فترة كتابة العقد. 
  • تحديد فترة عقد الإيجار؛ حيث يجب أن يتضمن العقد على تاريخ بداية العقد، وتاريخ انتهائه، إلى جانب المدة المحددة له بالأيام والأسابيع والشهور، كما يجب أن يتم تحديد ما إن كان من الممكن أن يتم إجراء توقف مجدول على فترة الانتفاع، أو إن كان يوجد أي خيارات من أجل إنهاء فترة العقد مبكراً. 
  • الجدير بالذكر أنه من الممكن أن تستمر فترة عقود الإيجار لثلاثة أشهر، أو ستة، أو سنة، كما يمكن أن يكون عقد شهري أو أسبوعي. 
  • حصر كافة المبالغ المالية ذات الصلة بعقد الإيجار؛ بحيث يجب أن يتضمن معلومات الدفع، والشروط ذات الصلة بكيفية الدفع، ومبلغ الإيجار. 
  • كتابة اليوم المحدد من الشهر الذي يجب أن يتم به سداد قيمة الإيجار، وتحديد الجهة التي يجب الإرسال إليها. 
  • تحديد ما إن كان يوجد أي رسوم على التأخير، وما هي المدة الخاصة بذلك ومقدارها، فعلى سبيل المثال يمكن ذكر أنه في حال تأخر المستأجر عن سداد أو دفع قيمة الإيجار لمدة تزيد عن 10 أيام عن الموعد المحدد؛ حينها سوف يدفع 5 دينار أردني رسوم تأخير. 
  • وصف شروط التأمين؛ بحيث يجب أن يتم تحديد مبلغ التأمين والشروط التي يجب تحققها من أجل استردادها، وإضافة ملاحظة أنه لا يمكن إرجاعه إلا في حال كان العقار بحالة جيدة أو مشابهة للحالة التي تم تسليمها بها، بالإضافة إلى تحديد الأيام التي تسبق استرجاع قيمة التأمين بعد انتهاء فترة عقد الإيجار. 
  • توضيح الالتزامات المفروضة على المستأجر بموجب عقد إيجار، ويكون الأخير مسؤول عن التقيد بها، وما يترتب على ارتكاب أي مخالفة فيها، مثل: توضيح أن العقار تم استئجاره لأهداف سكنية فقط لا غير، وكتابة ما يترتب على المستأجر في حال تلف أي شيء به، بالإضافة إلى تحديد ما يسمح له بتغييره، وما إن كان يسمح بتربية الحيوانات الأليفة.
  • يجب أن يكون عقد الإيجار متوافق مع قوانين الدولة بهذا الخصوص، والطلب من محامي مراجعة العقد، والحرص على أن تكون صيغة الكتابة واضحة. 

أهم بنود عقد الإيجار 

إضافةً إلى ما سبق؛ نشير فيما يلي إلى أهم البنود التي يجب الحرص على كتابتها بلغة سليمة وواضحة من أجل ضمان صلاحية العقد، وهي كالتالي: 

إقرأ أيضا:أفضل مكاتب عقار في الشرق الأوسط
  • كتابة أسماء أطراف العلاقة التجارية.
  • تعيين الفترة الزمنية التي يسري بها مفعول العقد، وكيفية تجديده. 
  • كتابة المقابل المادي أو سعر تأجير العقار، وكيفية دفعه.
  • الحالات التي يمكن بها فسخ العقد والآثار المترتبة على ذلك. 

فرح القصاص، تبلغ من العمر 25 عاماً، حاصلة على شهادة البكالوريوس في الترجمة من جامعة الزرقاء الأهلية؛ بتقدير جيد جداً، وتملك خبرة عامين من العمل في مجال كتابة المحتوى لدى شركة السوق المفتوح؛ حيث تجيد كتابة مقالات منوعة عن الإلكترونيات، والهواتف المحمولة، والصحة، والجمال، والسيارات، والعقارات، والطهي، والتغذية، والرياضة، والدول، والتعريف بالكيانات العاملة في شتى القطاعات، بما يتوافق مع متطلبات السيو SEO، كما تعمل في مجال تحرير وتدقيق وتنسيق النصوص والصور، وتجيد التعامل مع نظام المحتوى WordPress، كما أنها تتقن اللغة الإنجليزية نطقاً وكتابةً بشكل جيد، وتجيد استخدام برامج المايكروسوفت أوفيس، والطباعة، والترجمة من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية والعكس كذلك. لديها التزام تام في المواعيد وتسليم العمل المطلوب في وقته، والقدرة على التعلم السريع لأي برامج وأنظمة جديدة مطلوبة في العمل.

السابق
أنواع العقارات المعروضة على اولكس عمان
التالي
كيفية تعبئة عقد ايجار اردني