تكنو لايف

كيفية معرفة مواصفات اللابتوب

كيفية معرفة مواصفات اللابتوب

اللابتوب

يُسمى في اللغة العربية الحاسوب المحمول، ويتميز أنه أصغر حجمًا من الحاسوب المكتبي؛ لذا يمكنك حمله في أي مكان بشكل سهل، كما يتميز اللابتوب باحتوائه على بطارية قابلة للشحن على عكس الحاسوب المكتبي الذي يعمل سلكياً فقط، لذا يمكنك استخدام اللابتوب والعمل به لفترة من الزمن دون الحاجة إلى وصله بالتيار الكهربائي، أما أجزاء اللابتوب فهي مشابهة تماماً لأجزاء الحاسوب المكتبي، لكنها تختلف عنها فقط في الحجم.

أجزاء اللابتوب

الأجزاء البرمجية

هي عبارة عن أنظمة تشغيلية مختلفة، تعمل كوسيط بين اللابتوب والمستخدم، ولا يمكن أن يعمل اللابتوب بدونها، مثل: نظام التشغيل؛ وهو برنامج مهم لعمل الجهاز، و تعمل من خلاله جميع برمجيات وتطبيقات اللابتوب، بالإضافة إلى البرامج والتطبيقات المختلفة التي تُستخدم على اللابتوب مثل: برامج الصوت والفيديو، متصفحات الإنترنت، برامج تحرير النصوص وبقية البرامج الأخرى.

الأجزاء المادية

هي الأجزاء التي يمكن رؤيتها بالعين، وهي كل ما يمكن لمسه والتحكم به من الأجزاء المكونة للابتوب مثل؛ لوحة المفاتيح، الفأرة، الماسح الضوئي Scanner والميكروفون، إضافة إلى وحدة الأسطوانات Disk Drivers ، الشاشة، الطابعة، السماعات، ذاكرة الوصول العشوائي، ذاكرة القراءة فقط Read Only Memory وذاكرة الكاش.

إقرأ أيضا:إنشاء حساب فيس بوك

مواصفات اللابتوب وطرق معرفتها

تتم معرفة مواصفات اللابتوب عن طريق الكثير من البرامج المساعدة، أو عن طريق نظام التشغيل الخاص به، وبشكل عام يوجد عدة طرقٌ مختلفةٌ للوصول إلى مواصفات اللابتوب، إلا أنها تختلف من نظامٍ إلى آخر؛ لذا عليك معرفة نظام اللابتوب لتقوم بعدها بالبحث عن مواصفاته بالشكل الصحيح.

معرفة مواصفات اللابتوب في ويندوز 10 

  • ادخل إلى إعدادات اللابتوب Settings بالنقر على زر قائمة ابدأ الموجود في الزاوية السفلية، ثم اضغط على أيقونة الإعدادات.
  • ادخل إلى النظام System الموجود في الصف العلوي من القائمة.
  • ستظهر لك شاشة مقسومة إلى قسمين رئيسيين، انتقل إلى القسم الأول واضغط على علامة تبويب حول About الموجودة في آخر القسم.
  • اضغط على عنوان مواصفات اللابتوب Device specifications لتستطيع معرفة مواصفات اللابتوب المتعلقة بالمعالج وذاكرة الوصول العشوائي Ram ونوع النظام. يمكنك الوصول أيضاً إلى معلومات أكثر تفصيلاً من خلال البحث عن مواصفات اللابتوب من بحث في قائمة ابدأ.

معرفة مواصفات اللابتوب من قائمة إدارة الأجهزة في ويندوز

  • اضغط على مفتاحي Windows+X بشكل متزامن؛ لتظهر أمامك قائمة كبيرة.
  • ابحث عن خيار إدارة اللابتوب Device Manager، ثم اضغط عليه.
  • البحث من خلال النافذة التي ظهرت على مواصفات اللابتوب التي تريد معرفتها، مثل خيار المعالجات Processors التي تضم نوع المعالج ومواصفاته والخيارات الأخرى.
  • يمكنك الوصول إلى نفس القائمة من خلال الضغط بالزر الأيمن للفأرة على أيقونة الكمبيوتر Computer الموجودة على سطح المكتب، ثم اختيار كلمة الخصائص Properties من القائمة المنبثقة، ثم الضغط على إدارة اللابتوب Device Manager لتنتقل إلى النافذة نفسها.

معرفة مواصفات اللابتوب في أجهزة ماك

  • انقر على قائمة Apple؛ والتي تظهر على شكل تفاحة في الزاوية العلوية من الشاشة.
  • انقر على خيار حول About This Mac لتفتح لك نافذة جديدة تضم معلومات المعالج وذاكرة الوصول العشوائي ووحدة الرسوميات.
  • اضغط على زر المزيد من المعلومات More Information لتحصل على معلومات تفصيلية أكثر تنوعاً
السابق
لعبة كلاش أوف كلانس
التالي
عيوب لاب توب أسوس الجديد