المملكة العربية السعودية

كيف أدخل بوابة المستقبل

كيف أدخل بوابة المستقبل

بوابة المستقبل

يطلق اسم بوابة المستقبل على أحد المشاريع التي قامت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، وهي تهدف إلى التحول نحو التعليم الرقمي، واتخذت من الطالب والمعلم اللذان يعدان أساس العملية التعليمية المحور الرئيسي لخلق بيئة تعليمية جديدة، وتعتمد بوابة المستقبل على التقنيات الحديثة التي تهدف إلى إيصال المعرفة للطلبة، وزيادة الحصيلة العلمية لديه، كما أنها تساهم بتطوير مهارات وقدرات المعلمين والطلبة، سواءً كانت العلمية أو التربوية.

الدخول إلى نظام بوابة المستقبل

ترتبط بوابة المستقبل وهي منظومة التعليم الموحدة التابعة لوزارة التعليم مع نظام نور، وهو منظومة التعليم الموحدة أيضاً، ويتم الدخول إلى الأولى من خلال نفس اسم المستخدم وكلمة المرور المستخدمة في النظام الثاني، والذي يتم توزيعه على الطلبة في المدارس، ويكمن وجه الاختلاف بين النظامين، بأن نظام نور مخصص للمرحلة الابتدائية، أما نظام بوابة المستقبل فقد تم تخصيصه لطلبة المرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية، الأمر الذي يستلزم من الطلبة الحفاظ على اسم المستخدم وكلمة المرور اللتان سترافقانه في المراحل الدراسية كافة، وفي حالة فقدان كلمة المرور، فإن على الطالب التواصل مع المسؤول عن الحساب، ليقوم بتحديثها له من جديد.

أهداف نظام بوابة المستقبل

تم إنشاء بوابة المستقبل لتحقيق مجموعة من الأهداف، ومن أهمها:

إقرأ أيضا:أرصاد العراق
  • تطوير العملية التعليمية، وذلك من خلال استبدال الطريقة التقليدية في التعليم بالطرق الحديثة التي تعتمد على النظام الإلكتروني.
  • إنشاء بيئة تعليمية مميزة، وتضفي على الطالب جواً من المتعة، وذلك بهدف تغيير البيئة التعليمية التقليدية السائدة في مدارس المملكة.
  • توسيع منظومة التعليم ونشرها خارج المدرسة؛ إذ يتم نقل بيئة التعلم من الغرفة الصفية إلى مكان آخر، وذلك من خلال إيجاد بيئة مناسبة للدراسة يمكن للطالب الدراسة فيها من أي مكان ولوحده.
  • تطوير قدرات الطلبة ومهاراتهم، وذلك من خلال تحفيز الطلبة على البحث عن المعلومات بدلاً من تلقيها.
  • تمكين الطلبة وتهيئتهم من الحصول على المهارات الشخصية، والتي تساعدهم خلال دراستهم الجامعية.
  • توجيه إقبال الطلبة لاستخدام التكنولوجيا بطريقة صحيحة للاستفادة منها.

المعلومات التي توفرها بوابة المستقبل

يوجد العديد من المعلومات التي يوفرها نظام بوابة المستقبل للمستخدمين، ومنها:

درجات الطلاب المكتسبة

يتم إضافة مجموعة الأنشطة في النظام، وهي عبارة عن أنشطة تعليمية تهدف إلى رفع نسبة كفاءة الطلبة، بالإضافة إلى زيادة مستواهم التحصيلي والعلمي.

الاستفادة من الخدمات في خارج أوقات الدوام

يمكن لمستخدمي النظام أيّاً كانوا، الاستفادة من الخدمات التي تقوم بوابة المستقبل بتقديمها، سواءً كانوا في خارج أو داخل المدرسة، كما أنه يوفر الخدمات للمستخدمين على مدار 24 ساعة.

إقرأ أيضا:جزيرة هنجام

توفير المحتوى التفاعلي

يوفر النظام المحتوى التفاعلي الذي يعمل على مساعدة المعلمين على تقديم المواد الدراسية بشكل أفضل، وذلك من خلال توفير مجموعة من الأقسام، ومنها: بنك الأسئلة، والدروس، والمحتوى التفاعلي، والخطة الفصلية، والأهداف التفاعلية، وذلك بشكل يدعم تحقيق الفائدة والنفع للطلاب.

التعامل مع النظام

يمكن أن يتعرض المستخدم إلى صعوبة معينة خلال استعماله للنظام، أو لخدمات البوابة، ويمكن مواجهتها من خلال النظام الفني، والذي يشمل كلاً من: دليل المستخدم، وملفات الفيديو التعليمية، ونظام تذاكر، والدعم الفني، كما يوجد في كل مدرسة فريق دعم فني، يعمل ضمن فترات مجدولة ومحددة سابقاً.

إقرأ أيضا:مناطق جدة

أرشفة المواد الدراسية

يقوم نظام بوابة المستقبل بأرشفة كافة المواد التفاعلية التعليمية بشكل تلقائي، الأمر الذي يساعد المعلم على الاستفادة منها خلال السنوات القادمة، وتشمل عملية الأرشفة كلاً من: نماذج التحضير الإلكتروني، أوراق العمل، والأنشطة التفاعلية سواءً كانت الاختبارات الإلكترونية أو الواجبات المنزلية؛ حيث يقوم المعلم بتحديد النشاط المطلوب، ويضيفه إلى الخطة الدراسية الجديدة.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
تجارة التجزئة في السعودية
التالي
تجديد البطاقة المدنية في الكويت