اقرأ » كيف أسجل في بوابة المستقبل
منوعات

كيف أسجل في بوابة المستقبل

كيف أسجل في بوابة المستقبل

بوابة المستقبل

تعد بوابة المستقبل أحد المشاريع التي أطلقتها وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، وذلك بهدف التحول نحو التعليم الرقمي، واتخذت الطالب والعالم واللذين يعدان أساس العملية التعليمية هما المحور الأساسي في السعي إلى خلق بيئة تعليمية جديدة، وتعتمد هذه البيئة الجديدة على التقنية في إيصال المعرفة للطالب، وزيادة الحصيلة التعليمية له، بالإضافة إلى أنها تساهم في تطوير قدرات المعلمين، على كلا الجانبين، العلمي، والتربوي.

كيفية التسجيل في بوابة المستقبل

يمكن للطالب تسجيل الدخول في بوابة المستقبل – منظومة التعليم الموحدة التابعة لوزارة التعليم وذلك من خلال استخدام ذات اسم المستخدم وكلمة المرور في نظام نور – منظومة التعليم الموحدة، والذي يُعطى للطلبة من قبل المدارس، ويكمن الفرق بين النظامين بأن نظام نور مخصص للطلبة في المرحلة الابتدائية، بينما تم تخصيص نظام بوابة المستقبل لكلا المرحلتين المتوسطة والثانوية، وبناءً عليه فإن على الطالب الحفاظ على اسم المستخدم وكلمة المرور لأنهما سترافقانه في كافة الصفوف الدراسية.

فى حالة نسيان أو فقدان كلمة المرور يجب على الطالب في أي مرحلة دراسية التواصل مع الشخص المسؤول عن الحساب في نظام نور، وبعد تحديثها فيه يمكن له استخدام ذات البيانات من جديد للدخول إلى نور أو بوابة المستقبل.

خدمات نظام بوابة المستقبل

يقدم نظام بوابة المستقبل العديد من الخدمات التعليمية، والتي تساعد الطلبة والمعلمين وأولياء الأمور على إتمام العملية التعليمية؛ حيث يمكن من خلاله تقديم محتوى إثرائي وتفاعلي للطلاب، كما يمكن أن يقوم المعلم بإرفاق الواجبات المنزلية أو أوراق العمل للطلبة، وذلك إلى جانب رفع الاختبارات الإلكترونية، وبنك الأسئلة، ووضع الخطة الفصلية، كما أنه يقدم خدمة التواصل مع الطلاب وأولياء الأمور.

تقدم بوابة المستقبل خدمة التحضير الإلكتروني التي يمكن من خلالها تقديم المعلم لما حضره من دروس، كما يساعد المعلمين والطلبة على متابعة البرنامج الأسبوعي واليومي، وترتيب جدول الفصول الافتراضية للطلبة، بالإضافة إلى ذلك فإنها توفر نظام النقاط التنافسي الخاص بالطلاب، والذي من خلاله يمكن قياس مدى التفاعل، والاستفادة من البوابة.

معلومات عن نظام بوابة المستقبل

يوجد العديد من المعلومات التي يمكن معرفتها لتحقيق الاستفادة الأكبر من النظام، ولاستخدامه بالشكل الصحيح، ومنها:

درجات الطلاب المكتسبة

يتم وضع العديد من الأنشطة في بوابة نور، وهي أنشطة تعليمية إثرائية تهدف إلى زيادة كفاءة الطلاب، بالإضافة إلى رفع مستواهم التحصيلي والعلمي.

الاستفادة من الخدمات خارج أوقات الدوام

يمكن لمستخدمي النظام سواءً كانوا من الطلبة، أو المعلمين، أو أولياء الأمور، أو مديري المدارس، الاستفادة من كافة الخدمات التي تقدمها بوابة المستقبل، سواءً كانوا خارج أو داخل المدرسة، كما أن هذه الخدمات متاحة على مدار 24 ساعة.

توفير المحتوى

توفر بوابة المستقبل محتوى تفاعلي، يعمل على مساعدة المعلمين في تقديم المادة بشكل أفضل، وذلك من خلال العديد من الأقسام التي يوفرها، مثل: بنك الأسئلة، والدروس، والمحتوى التفاعلي، والخطة الفصلية، والأهداف التفاعلية، وذلك بشكل يدعم تحقيق الفائدة والنفع للطلاب.

مواجهة صعوبة في استخدام خصائص البوابة

قد يتعرض المستخدم إلى صعوبة معينة خلال استعماله للنظام، أو لخصائص البوابة المختلفة، ويمكن مواجهتها من خلال النظام الفني المتكامل، والذي يتمثل فى: أدلة المستخدم، وملفات الفيديو التعليمية، ونظام تذاكر، والدعم الفني، بالإضافة إلى فريق دعم فني يتواجد في المدرسة خلال ساعات الدوام، وضمن فترات مجدولة ومحددة سابقاً.

الاستفادة من المواد التعليمية في السنوات القادمة

تعمل بوابة المستقبل على الأرشفة التلقائية لكافة المواد التفاعلية التعليمية، وأعمال المعلمين، مما يساعد المعلم على الاستفادة منها خلال السنوات القادمة، ويشمل ذلك كلاً من: نماذج التحضير الإلكتروني، أوراق العمل، والأنشطة التفاعلية سواءً كانت الاختبارات الإلكترونية أو الواجبات المنزلية؛ إذ يحدد المعلم النشاط المطلوب، ويقوم بإضافته للخطة الدراسية الجديدة.

تطبيقات الهواتف الذكية

يوفر نظام بوابة المستقبل تطبيق للهواتف الذكية يساعد الطلبة والمعلمين على الاستفادة بشكل أكبر من خدمات النظام، ويمكن الوصول إليها بالشكل التالي:

نظام IOS

  • بوابة المستقبل – التدريب – الشرقية.
  • بوابة المستقبل – المعلم – الشرقية.
  • بوابة المستقبل – ولي الأمر – الشرقية.
  • بوابة المستقبل – الطالب – الشرقية.
  • بوابة المستقبل – جدة.
  • بوابة المستقبل – الرياض

نظام الأندرويد

  • بوابة المستقبل – التدريب – الشرقية.
  • بوابة المستقبل – المعلم – الشرقية.
  • بوابة المستقبل – ولي الأمر – الشرقية.
  • بوابة المستقبل -الطالب – الشرقية.
  • بوابة المستقبل – جدة.
  • بوابة المستقبل – الرياض.