سيارات ومحركات

كيف أعرف أن التيربو تالف

كيف أعرف أن التيربو خربان

التيربو 

التيربو أو الشاحن التوربيني هو عبارة عن جهاز يتم إضافته إلى محرك السيارة لزيادة قوته عن طريق ضخ كمية أكبر من الهواء داخل غرفة الاحتراق الداخلي الخاصة به، مما يترتب عليه زيادة الضغط داخل المحرك وزيادة قوته بنسبة كبيرة.

كيف أعرف أن التيربو خربان

هناك العديد من العلامات التي تؤكد على أن التيربو خربان من أهمها: 

الضوضاء

من أهم العلامات التي تدل على خربان التيربو هي إصدار المحرك لضوضاء صاخبة أثناء التشغيل، وبالتالي يتوجب على قائد السيارة القيام بفحص التيربو بصورة فورية.

ضعف التسارع

الهدف الأساسي لإضافة التيربو إلى محرك السيارة هو زيادة قوة المحرك، وبالتالي في حالة ملاحظة تأخر استجابة السيارة عند قيام قائد السيارة بزيادة السرعة أو ملاحظة ضعف تسارع السيارة، فهذا يدل على وجود خلل في التيربو.

خروج كمية كبيرة من العوادم وزيادة استهلاك الزيت

في حالة قيام السيارة بطرد كمية غير طبيعية من العوادم أثناء تشغيلها، و استهلاكها لكمية زيت أكبر من المعتادة،  فربما يدل هذا على حدوث تسرب زيت داخل التيربو، وبالتالي يتوجب هذا الأمر الفحص الفوري للتيربو.

زيادة استهلاك الوقود

من أهم مزايا التيربو هي التوفير في استهلاك الوقود، وبالتالي عند ملاحظة زيادة استهلاك السيارة للوقود بصورة غير طبيعية، فهذا مؤشر على وجود عيب في التيربو يؤدي إلى تسرب الوقود قبل احتراقه في غرفة الاحتراق الداخلي الخاصة بالمحرك.

أسباب خربان التيربو

من أكثر الأسباب شيوعاً لخربان التيربو ما يلي: 

الزيت

يعتمد التيربو بصورة أساسية على الزيت للقيام بمهامه على أكمل وجه، وبالتالي في حالة نقصان الزيت عن المستوى المطلوب قد يتأثر أداء التيربو، وفي حالة استخدام نوعية زيت رديئة قد يحدث تراكم بعض الرواسب الكربونية.

الاستخدام المفرط

التيربو مثله مثل أي قطعة من قطع السيارة لها عمر افتراضي، وبالتالي في حالة الاستخدام المكثف للسيارة، فإن هذا الأمر يترتب عليه استهلاك التيربو وظهور بعض العيوب التي تتطلب تغييره.

تراكم الأتربة والشوائب

عند قيام التيربو بسحب الهواء اللازم لزيادة ضغط الهواء داخل غرفة الاحتراق الداخلي الخاصة بالمحرك، فإن هذا الهواء يحتوي على بعض الأتربة والشوائب التي يعمل فلتر الهواء الخاص بالتيربو على حجزها، وبالتالي يجب على قائد السيارة الاهتمام بالتنظيف الدوري للفلتر؛ لأنه في حالة إهماله قد يترتب على ذلك مرور بعض الشوائب إلى داخل المحرك أثناء عمله مما قد يترتب عليه إتلاف بعض أجزاء التيربو.

الشقوق والفراغات

يقوم التيربو بضخ الهواء داخل الإسطوانات الخاصة بالمحرك، وبالتالي في حالة وجود شقوق أو كسور في الحلقات، التي تصل بين ضاغط الهواء والمحرك، يترتب عليها حاجة التيربو للعمل بقوة أكبر للوصول لضغط الهواء المطلوب.

إيقاف المحرك بصورة مباشرة 

من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثير من مستخدمي السيارات ذات محرك التيربو، فبعد قيادة السيارة لفترة طويلة، يجب على السائق ألا يقوم بإيقاف المحرك بصورة مباشرة، وذلك لأن الإيقاف المفاجئ للمحرك يترتب عليه إيقاف تدفق الزيت اللازم لتعافي التيربو من المجهود الزائد، وبالتالي يجب عليه تشغيل وضع الخمول لمدة دقيقة أو أكثر قبل القيام بإغلاق المحرك لحماية التيربو من التلف.

حماية التيربو من الخراب

من أفضل الطرق لإطالة عمر التيربو وحمايته من الخربان ما يلي: 

  • صيانة الزيت: للحفاظ على التيربو يجب على قائد السيارة الاهتمام بنوعية الزيت المستخدم، والقيام بتغييره كل 5000 ميل.
  • تسخين المحرك: ترجع أهمية تسخين المحرك قبل التحرك بالسيارة لضرورة تسخين الزيت، حيث إن الزيت البارد يتميز بالسمك، مما يجعله أقل فاعلية عند تشحيم الأجزاء المتحركة داخل المحرك، ما يتسبب في بعض المشاكل للتيربو.
السابق
ما هو التسويق العقاري
التالي
أفضل طرق حجز فنادق