تكنو لايف

كيف أعمل إيميل جيميل

كيف أعمل إيميل جيميل

موقع جيميل

أطلقت شركة جوجل إيميل أو بريد إلكتروني خاص بها وأطلقت عليه اسم جيميل في عام 2004، ويتميز الجيميل بتقديم  ميزات مبتكرة للمستخدمين تتضمن سعة تخزين مجانية بمقدار واحد غيغابايت، وبالإضافة إلى مجموعة من وظائف البحث ومجموعات الرسائل، ويعد جيميل من أفضل المواقع الموفرة للبريد إلكتروني وحاز على أعلى التصنيفات، وفي عام 2007 تم تصنيف جيميل  لتكون ثالث أكبر خدمة بريد إلكتروني مجانية تضم 87 مليون مستخدم في جميع أنحاء العالم، ومنذ ذلك الحين وسعت جوجل ميزات خدمة البريد الإلكتروني لتشمل الدردشة الجماعية للأجهزة المحمولة، والوصول إلى البريد الإلكتروني من خدمات أخرى، ومسح الفيروسات، ومكافحة البريد العشوائي، والاختصارات وأكثر من ذلك، ويوفر جيميل أيضًا رسائل بأربعين لغة ويسمح بإرفاق الملفات بحجم يصل إلى 20 ميجابايت.

خطوات عمل حساب جيميل

ننشئ حساب جوجل للاشتراك في خدمة الجيميل، وبعدها سيصبح بالإمكان استخدام اسم المستخدم وكلمة المرور لتسجيل الدخول إلى جيميل  وتطبيقات جوجل الأخرى، كاليوتيوب، وجوجل بلاي ستور، وجوجل درايف، وخطوات عمل الحساب كالآتي:

  • ننتقل إلى صفحة إنشاء حساب جوجل، ثم نتّبع الخطوات التي تظهر على الشاشة لإعداد الحساب؛ حيث تتضمن تعبئة الخانات الفارغة والتي تطلب معلومات عن الاسم والكنية.
  • نختار اسم المستخدم الذي نريده في حال كان متاحًا؛ وذلك لأنه لن نتمكن من الحصول على عنوان من جيميل إذا كان اسم المستخدم الذي تم اختياره مستخدمًا من شخص آخر.
  • نضغط على خيار التالي الموجود بآخر النافذة، وبهذا يصبح لدينا حساب على جيميل.
  • نستخدم الحساب الذي أنشأناه لتسجيل الدخول إلى الجيميل، ولفتح الجيميل نسجل الدخول من جهاز الكمبيوتر عن طريق الانتقال إلى gmail.com، أما بالنسبة للأجهزة الذكيّة كالهواتف والأجهزة اللوحيّة فيتوجب تنزيل تطبيق جيميل من جوجل بلاي ستور للأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد، أو أبل ستور لأجهزة الآيفون والآيباد، وبعدها يتم إضافة الحساب وتسجيل الدخول.

أهم خدمات جيميل

  • إرسال الرسائل: يتيح الموقع خاصيّة إرسال الرسائل، ويحفظ جيميل الرسائل تلقائيًا كل بضع دقائق أثناء الكتابة، وعند إرسال الرسائل سيظهر التأكيد أعلى النافذة أنه تم إرسال الرسالة، وفي حالة عدم الرغبة بحفظ مسودة الرسالة يمكن حذفها من مجلد المسودة.
  • تلقي الرسائل والرد عليها: يبحث جيميل عن الرسائل الجديدة كل دقيقتين ويقوم بتحديث العدد، ويحفظ جيميل المحادثات للرسالة الأصلية مع الردود، مع إمكانية إعادة التوجيه للرد على الرسائل أو إرسال رسائل جديدة، إضافةً إلى إمكانية طباعة الرسائل والمحادثات.
  • استخدام المرفقات: يوفر جيميل إمكانية  إضافة المرفقات للرسائل مثل الملفات والمستندات والصور أو الفيديو، مع إمكانيّة تكرار العملية، ولعرض الملف المرفق بالرسالة ممكن تنزيله أو عرضه دون تنزيل من خلال النقر على خيار عرض HTML بعد فتح الرسالة.
  • رسائل المحفوظات: يتيح الجيميل خدمة الأرشفة أو نقل الرسائل من خيار البريد الوارد إلى خيار جميع الرسائل حيث تتوفر إمكانية  العثور على معلومات في رسائل البريد الإلكتروني هذه لاحقًا باستخدام أداة البحث.
  • جلب الرسائل: تتيح هذه الميزة جلب وتنزيل الرسائل من خمسة حسابات بريد إلكتروني أخرى، وتقوم هذه الميزة بفحص جميع الحسابات بانتظام حتى يظهر البريد منها تلقائيًا في جيميل، مع توفر إمكانية الوصول إلى البريد الإلكتروني دون اتصال بالإنترنت.
  • الأمن والبريد المزعج: يتيح جيميل عمليات فحص الفيروسات لكل مرفق يتم إرساله، وتتم عملية فحص كل مرفق يتم استلامه مرتين، وعندما يتم تسليم الرسائل وفتحها، تذهب الرسائل المشكوك فيها مباشرة إلى مجلد البريد العشوائي.
  • الرقابة الأبوية: يحتاج الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 13 عامًا إلى إذن من الوالدين لإنشاء حساب جيميل، ويمكن للوالدين أيضًا استخدام عوامل تصفية البريد لمنع وصول البريد غير المرغوب فيه إلى أطفالهم.
  • البريد مع الصوت: تتوفر هذه الخاصيّة في حالة إذا تم تسجيل الدخول إلى جوجل توك، وعندها تتوفّر إمكانية إجراء مكالمات صوتية وتلقيها؛ حيث سيظهر زر الاتصال بجوار ملفات تعريف جهات الاتصال ، وما لم يظهر هذا الزر باللون الرمادي يكون الشخص متاحًا للتحدث.
  • بريد جوجل للجوال: يمكن الوصول إلى جيميل  للجوال من خلال متصفح ويب الهاتف الذكي أو من تطبيق تم تنزيله على الهاتف.
السابق
كيف أعمل إيميل هوتميل
التالي
أفضل محاكي آندرويد