إسلاميات

كيف أقضي دين الصيام

كيف أقضي دين الصيام

الصيام 

تعددت تعاريف الصيام اصطلاحاً عند الفقهاء؛ إذ عرف فقهاء المالكية الصيام بأنه الامتناع عن جميع شهوات البطن والفرج في النهار، وما يحل مكانهما مخالفةً للنفس والهوى من أجل طاعة الله، بينما جاء تعريف الصيام عند الحنابلة بأنه الإمساك عن شيء محدد بوقت محدد، بالإضافة إلى تعريف كل من فقهاء الشافعية والحنفيِة.

الصيام ركن من أركان الإسلام الخمسة التي يقوم عليه إسلام الفرد؛ فرضه الله سبحانه وتعالى في السنة الثانية بعد الهجرة النبوية إلى المدينة، فـهو فرض على كل فرد تتوفر فيه شروط الصوم، كما أنه وسيلة لشكر الله وحمده على نعمه وفضله على الناس كافة.

قضاء الصوم للحامل والمرضعة

اختلفت أقوال العلماء في قضاء صوم رمضان لمن أفطرت من النساء؛ سواء بسبب الحمل أو الرضاعة، حيث قال الإمام أبي حنيفة بأنه من الواجب على الحامل أو المرضعة قضاء الأيام التي أفطرت بها، وهذا أيضاً كان قول الصحابي علي بن أبي طالب رضي الله عنه، لكن ذهب قول كل من الإمام أحمد بن حنبل والإمام الشافعي أنه يجب عليهما قضاء الصوم إذا كان الخوف على نفسيهما، مع إطعام مسكين واحد عن كل يوم أفطرتاه إن كان الخوف على الجنين، وهذا ما قال به الصحابي عبدالله بن عمر رضي الله عنهما.

إقرأ أيضا:كم عدد صلاة القيام في رمضان

قال عبدالله بن عباس رضي الله عنه أنه على من أفطرت بسبب الحمل أو الرضاعة عليها فقط الإطعام دون القضاء، ووافق هذا القول بعض العلماء، لكن كان ابن عثيمين على خلاف ذلك وقال: أنه عليهما القضاء فقط دون إطعام.

قضاء الصوم للحائض والنفساء

تفطر المرأة في شهر رمضان في حالة الحيض أو النفاس ولا يجوز لها الصوم، لكن يجب عليها قضاء ما أفطرت بعد انتهاء الشهر، حيث أجمع العلماء وقالوا إنه يجب عليها القضاء، كما أمر الرسول -صلى الله عليه وسلم- قضاء الصيام دون قضاء الصلاة وذلك تخفيفاً وتيسيراً من الله عز وجل، حيث إن الصلاة فريضة تؤدى 5 مرات خلال اليوم وفي قضائها مشقة وحرج على المرأة، والصوم لا يأتي إلا مرة واحدة خلال السنة فلا يوجد مشقة في قضائه، وعدم قضاء المرأة لما أفطرت في شهر رمضان بهذا تكون عاصية لله تعالى ومخالفة لأوامر الرسول -صلى الله عليه وسلم- و بإجماع العلماء

يجب على المرأة قضاء الصيام ولا يجوز تأخير قضاء ما أفطرته بسبب الحيض أو النفاس؛ وفي حال حصول تأخير لبعد رمضان آخر، فإنه عليها قضاء ما أفطرته في الشهرين مع أداء كفارة؛ وتكون بإطعام مسكين عن كل يوم أفطرت به، والقضاء مع كفارة يتوجب في حال معرفة المرأة بوجوب القضاء قبل حلول شهر آخر من رمضان، أما إذا كانت لا تعلم عندها تعذر لجهلها بالأمر، وإذا أخرت القضاء لمدة سنتين عندها يتوجب عليها إطعام مسكينين مع القضاء، وإذا كان التأخير لمدة ثلاث سنوات؛ فيتوجب عليها إطعام 3 مساكين مع القضاء.

إقرأ أيضا:كيف فرضت الصلاة

قضاء الصوم للمريض أو المسافر

يجب على من أفطر في شهر رمضان بسبب مرضه قضاء الصوم دون فدية، ودون أي تأجيل لبعد رمضان آخر في حالة كان المرض يُرجى الشفاء منه، أما إذا كان من الأمراض التي لا يمكن الشفاء منها؛ فإنه من الواجب على المريض إطعام مسكين عن كل يوم أفطر به.

الإفطار بشهر رمضان بسبب السفر سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم؛ تيسيراً وتخفيفاً على المسافر، فعلى المسافر قضاء الأيام التي أفطر بها دون أي كفارة ودون تأجيل لرمضان آخر، أما إذا حصل تاخير في القضاء؛ فإنه يجب عليه القضاء مع إطعام مسكين عن كل يوم أفطر به.

إقرأ أيضا:هل يجوز أخذ قرض ربوي من أجل السكن

مبطلات الصوم التي يجب قضاؤها فقط

  • القيء العمد: يجب على الفرد قضاء اليوم الذي يفطر فيه نتيجة القيء المتعمد، أما إذا غلب القيء الفرد فلا شيء عليه.
  • نية الإفطار: النية ركن من أركان الصوم الأساسية؛ فمن وضع نية الإفطار بكامل إرادته فلا يحتسب له صيام حتى وإن امتنع عن الشراب والطعام، ويتوجب عليه قضاء اليوم.
  • الردة عن الإسلام: يعتبر المرتد عن الإسلام مثل الكافر، فلا صيام له إلا إذا عاد للإسلام من جديد.

هديان عيسى الخضراوي 27 سنة تقيم في العاصمة عمّان، أنهت دراسة هندسة تكنولوجيا الاتصالات من جامعة البلقاء التطبيقية وتخرجت عام 2015 بتقدير جيد جداً، وأنهت السنة الدراسية الأولى من تخصص علوم الشريعة لدى أكاديمية زاد واستطاعت الحصول على العديد من الشهادات المعتمدة للعديد من الدورات. تحب قراءة الكتب والروايات والرسم. عملت لدى شركة كنز لتكنولوجيا المعلومات بوظيفة كول سنتر لمدة سنة، كما عملت لدى مدارس الاحتراف الدولية كمشرفة طالبات في النادي الصيفي الخاص بالمدرسة بجانب التدريس الخصوصي للطلاب لمادة الرياضيات، ثم انضمت إلى منصة السوق المفتوح بوظيفة كاتب للمحتوى؛ حيث قمت بكتابة العديد من المواضيع.

السابق
كيف مات سيدنا موسى
التالي
الصفات الخلقية للرسول