حياتك

كيف أقضي على الجرذان

كيف أقضي على الجرذان

الجرذان

تعد الجرذان من فصيلة القوارض التي يسبب وجودها في المنزل العديد من الأمراض المميتة للأشخاص بالإضافة إلى الأضرار التي تلحقها بأثاث المنزل والأطعمة المحفوظة، كما أنها تعمل على إخافة  العديد من الأشخاص. يوجد العديد من الطرق والوسائل التي يمكن اتباعها واستخدامها للتخلص من الجرذان للحد من تكاثرها دون أن يلحق الضرر بصحة الأفراد أو الحيوانات.

طرق التخلص من الجرذان الطبيعية

  • إغلاق كافة الثقوب والفتحات الواسعة في المنزل مثل النوافذ وفتحات التهوية، وذلك عن طريق وضع الشبك الذي يحتوي على ثقوب صغيرة لا تسمح للجرذان بالعبور من خلالها أو استخدام الأسلاك الحديدية.
  • استعمال مصيدة الفئران، ليتمكن الأشخاص من الإمساك بالجرذان بسهولة من خلال وضع قطع من الخبز أو الجبن داخل المصيدة لتجذب رائحتها الجرذان بشكل سريع، كما يجب وضع المصيدة بالقرب من الأماكن التي تتواجد فيها الجرذان حتى يتم الإمساك بها والتخلص منها في أماكن بعيدة عن المنزل بشكل بسيط.
  • تنظيف المنزل وترتيبه والتخلص من الفوضى بشكل دائم مما يساعد في صيد الجرذان بشكل مرن، والتخلص من بقايا الأطعمة بشكل دوري ووضعها داخل أكياس بلاستيكية محكمة الإغلاق لمنع تسلل الجرذان إليها.
  • استعمال جهاز لطرد الجرذان من المنزل، فهو لا يسبب أي إزعاج للإنسان أو الحيوان، إذ يعمل على إصدار ذبذبات تزعج الجرذان فقط وتطردها من المنزل بشكل نهائي.

طرق منزلية للتخلص من الجرذان  

البصل والثوم

يستعمل هذان المكونان للتخلص من الجرذان بشكل بسيط، ويتم ذلك عن طريق قطع البصل في الأماكن التي تتواجد فيها الجرذان مع العمل على تغييرها كل يومين وعدم السماح للحيوانات الأليفة بالاقتراب منها كونها تعتبر سامةً لها. يمكن استعمال خليط الماء مع الثوم المفروم لطرد الجرذان بوضعه عند المداخل ويمكن كذلك ترك فصوص الثوم في زوايا المنزل حتى تهرب الجرذان من رائحتها.

الزيوت العطرية

يستعمل زيت النعناع في التخلص من الجرذان عن طريق رائحته القوية التي تعمل على إبعاد الجرذان، ويمكن استعماله عن طريق ترطيب قطع من الاقمشة أو الكرات القطنية بالزيت ووضعها في الأماكن التي تتواجد فيها الجرذان مع تكرار هذه العملية لعدة أيام. يمكن استعمال زيت السترونيلا الذي يستعمل لطرد البعوض والحشرات المنزلية الأخرى لأنه يتميز برائحة قوية تعمل على طرد الجرذان أيضاً، كما أن زيت الكافور يعتبر أكثر الزيوت العطرية فعالية في طرد الفئران والجرذان من المنازل.

مسحوق البطاطا

أحد المكونات المنزلية التي تساهم بشكل فعال في القضاء والتخلص من الجرذان، ويتم ذلك عن طريق رش المسحوق في الأماكن التي تتردد إليها الجرذان، حيث تقوم الجرذان بأكلها ثم يبدأ مفعول المسحوق من خلال تضخمه داخل الأمعاء مما يسبب قتل الجرذان.

الفلفل

يعتبر من المكونات ذات التكلفة القليلة التي تعمل على طرد الجرذان من المنزل لأنه يحتوي ضمن تركيبه على مركب نشط يسمى الكابسيسين الذي يعطي الحرارة للفلفل، والتي تساهم في إبعاد هذه القوارض عن المنزل عن طريق رشه حول المنزل فهي لا تستطيع تحمل الحرارة الناتجة عنه.

نصائح لطرد الجرذان

  • تغيير أماكن الفخاخ باستمرار حتى لا يتعود عليها الجرذان، فهي تمتاز بالذكاء فعند مشاهدته للفخ سوف يتجنبه.
  • تغيير الأطعمة المستعملة كالسم، إذ يمكن وضع الفول السوداني، والمكسرات، والأسماك وغيرها من الأطعمة التي تجذبها.
  • تقليل الإضاءة في الأماكن التي تتواجد فيها مع وضع الفخاخ في أماكن مختلفة ومتعددة للتمكن من الإمساك بها.
  • استعمال ريشة البومة، حيث أن الجرذان تتجنب المناطق التي توجد فيها البومة أو أي علامة تدل على تواجدها.
السابق
زراعة الليمون
التالي
طرق ذبح الحيوانات في العالم