حياتك

كيف أنظف قطتي

كيف أنظف قطتي

حاجة القطط إلى الاستحمام

في معظم الحالات لا تحتاج القطط إلى الاستحمام لأنها تعتني بنفسها طبيعيًا، لذلك عادةً ما يكون تنظيفها بفرشاة الشعر كافيًا لإبقاءها نظيفة وأنيقة، ومع ذلك هناك أوقات يكون من الضروري تنظيف القطة بالماء والصابون، فمثلًا عندما تقفز في صندوق القمامة، أو عندما تملئ نفسها بفحم المدخنة، أو عند إحضارها للبيت لأول مرة، كما أنه في بعض الأحيان يجب تنظيفها باستخدام شامبو مضاد للفطريات والبراغيث.

لماذا تكره القطط الاستحمام

يوجد في البرية العديد من أنواع القطط الكبيرة التي تستمتع بالمياه؛ مثل النمور والفهود التي تستمتع بنقع نفسها بالمياه، ومن المرجح أنها تحب هذا لأن موطنها حار، والماء يساعد على بقائها باردة، أما القطط المنزلية تكره الماء؛ لأن معظم السلالات لديها معاطف تمتص الرطوبة بدلًا من أن تحميها منها، وهذا يصعب عليهم تجفيف أنفسهم بعد الاستحمام.

تنظيف القطط العنيدة

أحيانًا لا تتقبل القطط الاستحمام مع أنها تكون متسخة وبحاجة إلى التنظيف، ومن الممكن أن تلعق نفسها، وتصاب بالطفيليات من هذه الأوساخ، وفيما يلي أدوات لتنظيف القطط دون استخدام الماء:

  • الشامبو الجاف: يمكن العثور على الشامبو الجاف من أي متجر يبيع منتجات الحيوانات الأليفة، وهو مناسب للحيوانات المقاومة للماء، وهو رغوي الملمس، وكل ما يحتاجه هو مشط لإزالته عن شعر القطة.
  • المناديل المبللة: يمكن استخدام مناديل الأطفال المبللة لتنظيف القطة دون ماء، لكن بحذر وبنفس أسلوبها عندما تلعق نفسها؛ لتنشأ رابطة بين القطة وصاحبها.

أدوات تنظيف القطة

  • حوض استحمام بلاستيكي أو مغسلة مبطنة بأرضية غير قابلة للانزلاق، ويستخدم لاستحمام القطة فقط.
  • شامبو وبلسم خاص بالقطط؛ وهو شامبو معتدل خفيف دون مواد كيميائية قاسية أو عطور، ولا يجب أبدًا استخدام الشامبو والبلسم البشري؛ لأنه غير مناسب لشعر القطط وجلدها؛ بسبب الاختلاف في مستويات الأس الهيدروجيني، لكن يمكن استخدام شامبو الأطفال مع الحرص أن لا يدخل في عيونها أو فمها.
  • بلسم لشعر القطط.
  • منشفة أو اثنتين.
  • فرشاة للمساعدة في إزالة التجاعيد والعقد من شعر القطة.
  • قفازات.

استحمام القطة

  • ملئ حوض استحمام القطة بما يكفي من الماء الدافئ وليس الساخن لغسل القطة بالماء برفق، ولا يجب أن يكون الحوض معبئًا بإفراط؛ لأن هذا سيقلق القطة، ومن الممكن أن تعض أو تخدش من يقوم بتحميمها.
  • إلهاء القطة بطعام ما أثناء الاستحمام، ويمكن أن يمسك رأسها شخص آخر؛ لأنها قد تحاول الهرب من الاستحمام كثيرًا.
  • وضع كمية قليلة من الشامبو والماء الدافئ على المنطقة الملوثة فقط، وإذا كان الحمام لجسم القطة بالكامل، فيجب تجنب الرأس تمامًا، والتركيز على ترطيب باقي الجسم بما في ذلك الذيل والجانب السفلي والعنق.
  • تجنُّبُ وضع أي شيء في الأذنين لتبقى جافة؛ مثل القطن؛ لأن القطة ستصاب بالضغط إذا لم تسمع بوضوح، ويفضل تنظيفها بعد الانتهاء من الاستحمام بأعواد قطنية.
  • تنظيف الرأس يكون عن طريق قطعة قماش نظيفة مبللة فقط دون شامبو.
  • عند الانتهاء من التنظيف تشطف القطة باليد برفق بالماء، وتستخدم اليد الأخرى لحماية عيونها وآذانها من التلوث، وتكرر العملية إلى أن تنظف تمامًا؛ لأنها من المحتمل أن تلعق شيئًا من الشامبو أو البلسم، وبعد الانتهاء يمكن للقطة أن تتخلص من الماء الزائد بنفسها.

بعد استحمام القطة

تفضل القطط عمومًا التجفيف بالمنشفة بدلًا من التجفيف بمجفف الشعر، ومن الأفضل لفها بالمنشفة إلى أن تجف بنفسها، ولا يجب أن تخرج إلى مكان بارد قبل أن تجف تمامًا حتى لا تصاب بالبرد ،وإذا كان في البيت أكثر من قطة واستحمت في نفس الوقت، من الممكن أن يحدث صراع بينها بعد الاستحمام؛ بسبب تغيير الرائحة، ويمكن تخطي هذا العراك عن طريق فصل القطط المغطاة بالمناشف إلى أن تهدأ، ثم فرك جميع القطط بنفس المنشفة لإعادة توزيع الروائح.

إقرأ أيضا:السعرات الحرارية في البطاطس

أسماء أبو حديد، درست اللغة العربية وآدابها في الجامعة الهاشمية، وتخرجت بتقدير جيد جدًا، وحاصلة على عدة شهادات لدورات في تخصصها. بدأت كتابة المقالات عام 2018، كتبت في العدد من المواقع العربية في مواضيع مختلفة مثل؛ التربية، والعناية بالذات.

السابق
كيف أهتم بالقطط
التالي
كيف أمنع تساقط شعر القطط