حياتك

كيف اتخلص من الفئران

كيف اتخلص من الفئران

الفئران

تُعرف الفئران بأنّها نوع من أنواع القوارض غير المحببة لدى الكثير من البشر، ويكاد يغلب الظن بأنّ الجميع يعرف الفئران إما من خلال تجربة أو مواجهةٍ شخصية أوأنّه قد سمع عنها وعن القصص الكثيرة التي تتكلم عنها وعن آفاتها والأمراض التي تسببها.

تٌصنف الفئران من مجموعة القوارض، والقوارض هي الحيوانات التي تتغذى بالقرض أي القطع، وهي من الثدييات وتتكاثر بالولادة، يبقى الذكر والأنثى معا ويهتمان بذريتهما، وهي حيوانات فروية مغطاة بالفرو، ولها جسم صغير أو متوسط، ولها أربع قوائم صغيرة، وذيل أملس صغير غير مغطى بالفرو.

  الفرق بين الفئران والجرذان

نستطيع التمييز بين الفئران والجرذان من الوهلة الأولى من خلال الحجم، إذ يعتبر الجرذ أكبر حجماً من الفأر، وذيله أطول، وفي أغلب الأحيان يكون الجرذ ذو طبيعة عدائية بخلاف الفأر الذي يركض هارباً.

طرق التخلص من الفئران

مبيدات القوارض (سم الفئران)

تتلخص هذه الطريقة باستخدام المواد الكيميائية لمكافحة القوارض، ويجدر التنبيه هنا إلى أنّ هذه المواد تعتبر سامة وخطيرة ويجب قبل استخدامها استشارة مختص بهذه المبيدات لما لها من تأثير على الإنسان، وتختصر الطريقة بعمل طُعم للفئران من خلال دس السم فية ووضعها على الممرات والأماكن التي يغلب الظن أنّ الفئران موجودة فيها.

إقرأ أيضا:كيفية حرق طاجن الفخار قبل الاستعمال

لاصق الفئران (الغراء)

ويسميها البعض المصائد الصمغية، وهي عبارة عن لاصق من نوع معين أو غراء يستخدم لهذة الغاية، يوضع على قطعة من الكرتون أو الخشب في الممرات والزوايا، وعند سير الفئران عليها تلتصق على المصيدة ونقوم بعدها بالتخلص منها، وهي طريقة غير مكلفة ولا تحتاج إلى العديد من الأدوات. 

مصيدة الفئران

  • المصيدة الصندوقية: هي عبارة عن صندوق من الكرتون أو الخشب أو حتى من المعدن المشبك، وتكون ذات تصميم يحتوي على فتحة تسمح لدخول الفئران من خلالها وجذبه الى المصيدة من خلال الطعم الذي يكون بالعادة غذاء مخلوطاً بنوع من المبيدات، وفي حال  قيام الفأر بالبحث عن الطعام سيشتم الرائحة ويدخل الى المصيدة.
  • المصيدة الزنبركية: ويمكن شراؤها من أي مكان يبيع أدوات مكافحة الفئران والقوارض، وتتلخص طريقة استخدامه بوضع الطعام عليها وحين مرور الفأر عليها سيتم احتجازه لحين التخلص منه.

تربية القطط

يمكن مكافحة الفئران أيضاً من خلال تربية قطة في المنزل وستقوم القطة بعمل اللازم، إذ تعتبر العدو اللدود للفئران، ولن يهنأ لها بال إلا في حال ملاحقتها والتخلص منها.

إقرأ أيضا:كيفية حرق طاجن الفخار قبل الاستعمال

نصائح قبل التخلص من الفئران 

قبل التخلص من الفئران يجب معرفة بعض الأمور المهمة لنجاح العملية، وخاصةً فيما يخص المبيدات والطٌعوم، منها:

إقرأ أيضا:ما هي فوائد الزعتر للشعر
  • يجب اختيار أنواع معينة من الطعام لجذب الفئران، وخاصة تلك الأطعمة والأغذية التي ترغبها الفئران، مثل: زبدة الفول السوداني، الملح، الفواكه، والحبوب.
  • تستخدم الفئران حاسة الشم، وهي قوية لديها، لذلك يجب مراعاة التقليل من آثار الإنسان قدر الإمكان ولبس القفازات إن لزم الأمر.
  • يجب اختيار نوع المبيد بشكل صحيح باستشارة الأشخاص المختصين لذلك الأمر لا سيما وأنّ بعض الفئران لا تتأثر ببعض أنواع المضادات.
  • الفئران حيوانات ذكية، فإن لم يأكل الطعام الذي تم وضع المبيد فيه، يجب استبداله بطعام آخر، وتكرار العملية إلى أن يقع في الفخ.

الوقاية من الفئران

تعتبر طرق الوقاية وأخذ التدابير اللازمة من الأمور التي تُجنب مخاطر القوارض والآفات وغيرها من الحشرات، وهي طُرق غير مكلفة تماماً، ومن هذه الطرق-:

  • سد جميع فتحات التهوية والتأكد من خلو الأسطح والممرات من أي ثقوب تسمح بعبور الفئران إلى المنزل، كذلك إغلاق الأبواب دائما واختيار أبواب ذاتية الغلق.
  • عدم الاحتفاظ بأي عبوات فارغة أو صناديق من الممكن أن تكون مكاناً جيداً يؤوي الفئران والقوارض.
  • تعتبر النظافة العامة مهمة جداً سواء داخل المنزل أو المحيط الخارجي.
السابق
ماذا يغطي جسم الجمل
التالي
طريقة زراعة البطاطس