تغذية

كيف تخسرين 5 كيلو في شهر

خسارة الوزن

يبحث عدد كبير من الأشخاص إلى طرق صحية تساعدهم في خسارة الوزن، وتعتمد هذه الطرق على تنظيم أوقات تناول الطعام، وإمداد الجسم بالمواد الغذائية اللازمة له، والابتعاد عن تناول الأغذية الغنية بالدهون والزيوت؛ حيث إنها المسبب الأساسي للسمنة والدهون، ويوجد العديد من البرامج الغذائية التي ينتهج كل منها طريقة معينة لخسارة الوزن، ويبقى الأفضل بينها هو الذي يحتوي على مجموعة منوعة من الأطعمة.

برنامج لخسارة 5 كيلو في شهر

يوجد العديد من البرامج التي تساعدك على خسارة 5 كيلو في الشهر، ويجب الاعتماد على البرامج المنوّعة التي تتكون من كافة العناصر الغذائية، وفيما يلي مثال على أحد البرامج الغذائية التي تحقق هذا الهدف:

الإفطار

يجب الحرص على تناول وجبة الإفطار يوميّاً، وتناول كوب من القهوة أو الشاي، بالإضافة إلى ذلك يجب تناول العناصر الغذائية الآتية:

  • حبة فاكهة: يمكن اختيار ثمرة فواكه واحدة مما يلي:  موز، أو تفاح، أو جريب فروت، أو حبتين كيوي، أو 80غم أناناس، أو 80غم فراولة، أو 80غم من التوت الأزرق.
  • البروتين: يجب اختيار نوع واحد فقط من أصناف البروتينات الآتية، وهي: ملعقتين من الزبادي خالي الدسم، أو كوب لبن، أو بيضة مسلوقة، أو 85غم تونة مصفاة، أو 75غم جبنة بيضاء، أو 40غم زبدة الفول السوداني.
  • كربوهيدرات: اختيار نوع واحد مما يلي: شريحة واحدة من الخبز، أو قطعتان بسكويت، أو خمسة ملاعق من وجبة الحبوب الكاملة بالفواكه بدون سكر.

الغداء

يمكن اختيار نوعين من الفواكه والخضروات، واختيار نوع واحد من البروتينات، ونوع واحد فقط من الكربوهيدرات، وتكون الخيارات بالشكل الآتي:

إقرأ أيضا:علاج الصداع عند الاطفال في المنزل
  • الخضروات: 80غم جزر، أو ملفوف، أو بروكلي، أو طماطم، أو سبانخ، أو عنب، أو أناناس، أو تفاح، أو برتقال.
  • البروتينات: يتم اختيار نوع واحد فقط من: 100غم سمك، أو 100غم لحم، أو 150غم دجاج، أو بيضة واحدة، أو 100غم جبنة خالية الدسم.
  • الكربوهيدرات: يتم اختيار أحد الأصناف الآتية: 100غم مكرونة، أو حبة بطاطس كبيرة، أو شريحتي خبز، أو 125غم فاصوليا.
  • الفواكه: يمكن اختيار نوعين من الفواكه المذكورة في وجبة الإفطار.

العشاء

يمكن في هذه الوجبة تناول 3 أنواع من الخضروات والفواكه السابقة، كما يجب الالتزام بتناول البروتينات في أي من الوجبات مسلوقة أو مشوية، ويجب الامتناع عن استعمال الزيوت أو الصلصة، والحرص على ممارسة رياضة المشي، وتناول كمية كبيرة من الماء.

نصائح لخسارة الوزن

لكي يتمكن الشخص من خسارة الوزن الزائد يمكن له التقيد بمجموعة من النصائح التي تساعده في ذلك؛ حيث يمكن أن تساعد في خسارة 5 كيلو في الشهر، ومنها:

  • التقليل من الأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة، ومن بينها: البطاطس المقلية، والدونات، والبسكويت، والبيتزا، ويتم ذلك من خلال تقليل الكمية وإضافة الوجبات الصحية بدلاً من ذلك.
  • زيادة مدة المشي اليومية، ويكون ذلك من خلال البدء بممارسة الرياضة أو المشي لمدة نصف ساعة على الأقل يوميّاً، ثم يتم زيادتها لمدة نصف ساعة، الأمر الذي يساعد على خسارة الوزن وحرق كمية أكبر من السعرات الحرارية.
  • ممارسة تمارين القوة، مثل: تمارين الاسكوات التي تعمل على تحفيز حرق الدهون؛ حيث إنه كلما زادت ضربات القلب نتيجة هذه التمارين فإن ذلك يعمل على تحفيز الحرق، وبناء العضلات.
  • الصعود على السلالم بدلاً من استخدام المصعد الكهربائي؛ حيث يساعد ذلك على حرق 120 سعراً حراريّاً، وتصغير الأرداف، وتقوية عضلات القدم، وحرق دهون المؤخرة.

أطعمة تساعد على خسارة الوزن

يوجد العديد من الأطعمة الطبيعية التي تساعد على خسارة الوزن عند الاعتياد على تناولها بشكل دائم، ومن أهمها:

إقرأ أيضا:طريقة طرد الفئران من المنزل
  • الماء: يمكن أن يتعرض الجسم للجفاف خاصةً في فصل الصيف، وعند عدم التزام الشخص بشرب قدر كافي من الماء، ولا يحتوي الماء على أي سعرات حرارية، ويُنسح بشرب الماء على فترات متقاربة، ودون انتظار الشعور بالعطش، ويمكن تنويع السوائل من خلال شرب عصائر الفواكه والخضروات الطازجة غير المحلاة، والحليب الخالي أو القليل الدسم، ومشروبات الأعشاب.
  • الطماطم والفلفل: يعدان من الخضروات التي تحتوي على العديد من المركبات الطبيعية التي تحمي الصحة؛ حيث تحتوي على اللايكوبين، وفيتامين C، وفيتامين A، ويساعد تناولها بكثرة على حرق الدهون كما أنه يقلل من السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص.
  • الفاصولياء: تعد إحدى أساسيات النظام الغذائي النباتي، وتعد بديلاً للحوم كونها من مصادر البروتين، وهي غنية بالألياف، ومنخفضة السعرات الحرارية، ويفضل إضافتها إلى النظام الغذائي إما من خلال طهيها لوحدها، أو إضافتها إلى السلطة.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
فوائد التفاح الاخضر
التالي
السعرات الحرارية في الخبز البلدي