حياتك

كيف تدرب الكلاب

كيف تدرب الكلاب

العمر المناسب لتدريب الكلاب

تدريب الكلاب بنجاح جزء لا يتجزأ من المهارات التي يجب توفرها لامتلاك الكلاب، والتدريب وسيلة ممتازة لزيادة الترابط بين الكلب وصاحبه، وسوف يساعد على بناء علاقة جيدة بينهما، ويمكن لجميع الكلاب في أي عمر الاستفادة من تعلم بعض الأوامر الأساسية، وهناك العديد من المهارات المتقدمة التي لا يتسنى للجميع إتقانها، ويمكن لهذه التدريبات أن تساعد في القضايا السلوكية، مثل: الإفراط في النباح، والعدوان، والتدمير، والرهاب.

كيف تتعلم الكلاب

يجب أن تكون كل التدريبات على أساس المكافأة؛ مثل إعطاء الكلب شيئًا يحبه عندما يظهر سلوكًا معينًا، كإعطاءه الطعام أو اللعب أو الثناء، وهذا يعني أنه من الممكن أن يعيد التمرين مرات أخرى إلى أن يتقنه؛ لذا من المهم معرفة ما يحبه الكلب، وما يفضله، لأنه كلما كانت المكافأة أفضل؛ استمتع الكلب بالتدريب والتعلم أكثر.

نصائح لتدريب الكلاب

  • البدء في تعلم بعض الحيل الجديدة في غرفة هادئة في المنزل، بعيدًا عن أي مشوشات.
  • تقسيم التدريب إلى جلسات قصيرة منتظمة؛ حتى لا يمل الكلب.
  • الكلاب مثل البشر تمامًا؛ أي أنها تمتلك قدرات مختلفة، ولن تتعلم كلها بنفس الكفاءة، ولا بنفس الفترة الزمنية؛ لذا يجب التحلي بالصبر أثناء التدريب، وعدم القلق من عدم تعلم الكلب بسرعة.
  • يجب أن تنتهي جلسة التعليم بشيء يعرفه الكلب؛ حتى تنتهي الجلسة بإيجابية.

 الأوامر الأساسية في تدريب الكلاب

  • الجلوس: هو أسهل الأوامر التي تتدرب عليها الكلاب؛ لذا من الجيد البدء به، ويكون عن طريق الطبطبة على رأس الكلب مع قول كلمة (إجلس) إلى أن يجلس، وبعد ذلك إعطاؤه مكافأة، ويكرر هذا التدريب يوميًا إلى أن يجلس بمجرد سماع كلمة (إجلس).
  • القدوم: يمكن أن يساعد هذا التدريب في الحفاظ على الكلب بعيداً عن المشاكل، وإعادته عندما يفلت من المِقوَد، ويكون عن طريق النزول إلى مستوى الكلب، وقول كلمة (تعال)، وسحب المقود بلطف، ومكافأته عند قدومه، وبمجرد إتقان تدريب القدوم، يزال المقود عن رقبته، ويجب أن يكون التدريب في منطقة آمنة.
  • البقاء في مكانه: قبل محاولة القيام بهذا التدريب يجب أن يكون الكلب أتقن تمرين الجلوس، ويكون عن طريق الطلب من الكلب أن يجلس، ثم الطبطبة له في المكان الذي يجب أن يبقى فيه، ومكافأته بالمودة إذا بقي مكانه، ويساعد هذا التمرين الكلب في ضبط النفس؛ لذا من الصعب تعليمه للكلب النشيط.

تدريب الكلب على ترك الأشياء

تدريب ترك الأشياء من التدريبات اللازمة لحماية الكلب من أي مخاطر تحيط به، مثل: التقاط طعام سام، أو اللعب بالأحذية ومضغها، ويكون التدريب عن طريق إمساك شيء ضار في اليد اليمنى، وشيء مسموح به في اليد اليسرى، ولا يسمح للكلب بالتقاط شيء من اليد اليمنى، وعندما يشم اليد اليسرى يأخذ ما فيها، إلى أن يتعلم الأشياء التي يجب أن يبتعد عنها، والأشياء التي يسمح له بالاقتراب منها.

إقرأ أيضا:علاج جرثومة المعدة بالأدوية

تدريب الكلب على الطوارئ

يعني تدريب الكلب على الطوارئ أن يكون مستعدًا للقدوم عند مناداته في أي حالة يكون فيها؛ مثلًا عندما يكون على وشك الركض أمام سيارة تمشي، وهذا التمرين مهم جدًا للحفاظ على سلامة الكلاب، وهو تمرين مختلف عن تمرين القدوم؛ لأنه يتطلب سرعة أكبر، واستجابة أسرع، وهو من التمارين المتقدمة.

إقرأ أيضا:عطر مضاوي

تمرين المشي

هو أحد التمرينات التي تدرب الكلب على أن لا ينسحب من المقود عندما يكون مع صاحبه في الشارع؛ أي أن يمشي الكلب بارتياح مع صاحبه، ويجب أن يكون المقود فضفاضًا؛ ليمشي الكلب براحته ويستمتع، ويمكن استخدام أي عبارة أو كلمة لتعليمه المشي، مثل: (امشي معي) أو (سر بجانبي)، لكن يجب أن تكون الكلمة سهلة؛ ليفهمها الكلب ويتذكرها.

أسماء أبو حديد، درست اللغة العربية وآدابها في الجامعة الهاشمية، وتخرجت بتقدير جيد جدًا، وحاصلة على عدة شهادات لدورات في تخصصها. بدأت كتابة المقالات عام 2018، كتبت في العدد من المواقع العربية في مواضيع مختلفة مثل؛ التربية، والعناية بالذات.

السابق
حيوان الأرماديللو
التالي
كيف تتخلص من الفئران