اقرأ » ما فائدة التيربو في السيارات
سيارات ميكانيك السيارات

ما فائدة التيربو في السيارات

ما فائدة التيربو في السيارات

التيربو

التيربو، هو عبارة عن شاحن هوائي للمحرك، يعمل بطريقة ميكانيكية وتم استعماله أول مرة في  سيارات فولفو، حيث كان الهدف منه رفع قوة المحرك بأقل التكاليف وتوفير عزم دوران مرضي للجميع، وفي مفهوم آخر، يُعتبر أحد الإضافات التي يمكن تركيبها في محرك السيارة لزيادة قوة المحرك وسرعة السيارة.

أجزاء التيربو

يتكون التيربو من الأجزاء التالية:

  • الكمبريسور wheel Compressor: هي قطعة تقوم بسحب الهواء النقي من خارج المحرك وتدويره، تمهيداً لإرساله إلى غرفة الاحتراق داخل المحرك.
  • التوربين Turbine wheel: هي قطعة تقوم باستقبال الهواء الناتج عن الاحتراق أو ما يعرف بعادم السيارة،والذي يساعد على تدوير مروحة قطعة التوربين، والتي بدورها تقوم بتشغيل مروحة الكمبريسور لوصول الهواء إلى المحرك .
  • مبرد الهواء Intercooler: من أهم أجزاء التيربو، حيث تقوم قطعة مبرد الهواء بتبريد الهواء الداخل إلى المحرك، وذلك لتجنب ارتفاع درجة حرارة المحرك بصورة كبيرة.
  • وست جيت Waste gate valve: هو عبارة عن بلف صغير موجود في تيربو السيارة، ووظيفته التحكم في درجة الضغط الخاصة بتيربو السيارة عن طريق الفوهة.

أنواع التيربو في السيارات 

يوجد حالياً ثلاثة أنواع من التيربو التي يمكن استخدامها في محركات السيارات، هي:

  • Single turbo: في هذه الحالة يتم تركيب تيربو واحد على موتور السيارة.
  • Sequential turbo: في هذه الحالة يسمح موتور السيارة بتركيب عدد 2 تيربو؛ واحد كبير وواحد صغير.
  • Twin turbo: هذا النوع يُستخدم مع السيارات ذات السرعات العالية، مثل سيارات السباقات، حيث يسمح محرك السيارة بإضافة عدد 2 تيربو من الحجم الكبير؛ لإعطاء قوة أكبر من أنواع التيربو الأخرى.

فوائد التيربو في السيارات 

يوفر إضافة قطعة التيربو إلى محرك السيارة العديد من المميزات، مثل: 

  • زيادة قوة المحرك: يقوم التيربو بإضافة مزيد من الهواء إلى غرفة الاحتراق داخل المحرك، مما يساعد على زيادة الضغط وبالتالي زيادة قوة المحرك، ويختلف حجم القوة المضافة إلى محرك السيارة حسب نوع قطعة التيربو المضافة، حيث أن يوجد بعض أنواع من التيربو تساعد على زيادة القوة الحصانية لمحرك السيارات إلى ثلاثة أضعاف القوة الفعلية.
  • خفض استهلاك الوقود: يساعد تيربو السيارة على الاستخدام الأمثل للوقود، حيث يستفيد من طاقة العادم الصادرة من خلال استعادة جزء منها وإدخاله من جديد لتشغيل محرك السيارة، مما يساعد على الاحتراق الكامل للوقود داخل المحرك، كما أن صغر حجم محرك التيربو مقارنةً بالمحرك العادي يساعد على توفير الوقود بنسبة 20% تقريباً.
  • إطالة العمر الافتراضي لمحرك السيارة: يمكن لقائد السيارة التحكم في فتح وغلق تيربو السيارة عن طريق تركيب قطعة تسمى Turbo controller، وبالتالي يستطيع قائد السيارة برمجة هذه القطعة لفتح التيربو عند وصول المحرك لعدد معين من اللفات في الدقيقة، وبالتالي تخفيف الضغط على محرك السيارة.
  • التلوث السمعي: نظراً لصغر حجم المحرك المزود بتيربو عن المحرك العادي، فإنه يكون أقل إصداراً للضوضاء مقارنةً مع المحرك العادي، حيث يكون التيربو بمثابة كاتم لضوضاء المحرك.
  • الحجم والوزن: نظراً لاستخدام عدد أقل من السلندرات في محرك التيربو مع قدرتها على إنتاج نفس القدر من الطاقة الصادرة من المحرك العادي، فإن السيارة ذات المحرك التيربو تكون أقل وزناً وأكثر قدرة على الحركة.
  • انبعاثات العادم: نظراً لاستخدام محرك التيربو لجزء من طاقة العادم الصادرة وإعادتها إلى داخل محرك السيارة، واستهلاكه لنسبة أقل من الوقود مقارنةً بالمحرك العادي، فإن الانبعاثات الصادرة من السيارة ذات المحرك التيربو تكون أقل بصورة كبيرة.
  • الأداء على المرتفعات: من أجل حرق الوقود، يحتاج محرك السيارة إلى الهواء للمساعدة على عملية الإحتراق، ونظراً لانخفاض ضغط الهواء في المناطق المرتفعة، فإن السيارات ذات المحرك العادي تنتج طاقة أقل، بينما لا تتأثر السيارات ذات المحرك التيربو، وذلك لقدرة التيربو على زيادة كثافة الهواء الذي يدخل المحرك، وبالتالي توليد مزيد من الطاقة.
اقرأ أيضاً  سيارة كاديلاك ATS 2016