فنيون وحرفيون

ما هو التدريب المهني

ما هو التدريب المهني

التدريب المهني

تفتقر المجتمعات إلى بعض النشاطات المهنية اللازمة التي لا تقل أهمية عن غيرها من الوظائف والأعمال، ومن هنا كانت العناية بمجال التدريب المهني؛ لما له من تأثيرات على إنتاج الدول وتغيير خريطتها الاقتصادية بشكل عام، كما يوفر هذا التدريب المهني للأشخاص الفرصة التي تؤهلهم إلى سوق العمل، وبالتالي فإنه يساهم في تقليص معدّلات البطالة بين مواطني الدولة المنتجين سواء من الذكور، أو الإناث ولا سيّما بعد ارتفاع أعداد الأشخاص الذين لم تُتاح لهم سبل استكمال الحياة التعليمية بنظامها الطبيعي من دراسة أساسية وتوجيهية مؤهلة للحياة الجامعية، أو من سواهم من الذين التحقوا بالجامعات وحصلوا على شهادات ولكن لم يحالفهم الحظ في إيجاد فرصة عمل مناسبة لمجال دراستهم فيلجأون للتدريب المهني باعتباره طريقًا للعمل الذي يكفل لهم عائدًا ماديًا؛ لهذا تحرص الدول على دعم هذا المجال من خلال إنشاء المؤسسات والمراكز التي تقدّم التدريب المهني للبنين والبنات، كما تتعدد التخصصات والمجالات التي يتم فيها هذا التدريب.

يستطيع الفرد بعد إنجاز التدريب؛ أن يلتحق بسوق العمل ومباشرة الحياة العملية، تتراوح فترة التدريب المهني من سنة واحدة إلى ثلاث سنوات يتم خلالها توفير التعليم النظري والتطبيقي للمتدربين.

المقصود بالتدريب المهني

يُقصد بالتدريب المهني؛ أنه مجال من مجالات التعليم الذي يعتمد بصورة كبيرة على تشرُّب الحِرف والمهن والأعمال مهما تباينت أشكالها، مما يُدر على العامل دخلًا من تلك الأعمال على المستوى الفردي، والمساهمة في تحسين الوضع الاقتصادي للدولة بشكل عام؛ وذلك من خلال ارتفاع معدلات الإنتاج وكفاءة المنتجات؛ بهذه الصورة لا يكون المجال المهني والحرفي أقل من التخصص الأكاديمي الآخر بل يُعتبر المجالان بمثابة الخطّين المتوازيين فلا نقيض ولا تفضيل لأحدهما على الأخر، وذلك لحاجة الدول إليهما.

إقرأ أيضا:شركات تمويل بدون كفيل

من المبتغيات وراء ذلك التدريب غير زيادة الدخل القومي؛ هو السعي نحو تقليل نسب العاطلين عن العمل عن طريق إدماج عدد من الطلاب في تلك المراكز والمؤسسات، والتي تتميز بتوافر عدد كبير من الخدمات والمعدّات مما يسهّل عملية التعلّم على المتدربين ويُسرّع من تمكنهم من أداء الأعمال والحرف. من أبرز تلك الأشغال المهنية: البناء، والصناعات، وآلات النسيج، والمحاسبة، تقنيات الإدارة وغيرها.

أهداف مؤسسات التدريب المهني

  • تحرص تلك المؤسسات على تزويد الشباب بالمعرفة والتمرين بعد الانتهاء من الصف الثالث الإعدادي الذي يسميه البعض بالمتوسط وتضم البنين والبنات، كما يتم تحديد المجال المهني وفقًا لإمكانيات الطالب وما يحتاج إليه سوق العمل.
  •  إتاحة عدد من ورشات العمل المتخصصة والتي ينتج عنها تطوير إمكانيات المتدرب؛ حيث يتم هذا الأمر في وسط آمن لا يُشكّل أي ضرر على الطلاب المتدربين.
  •  استخراج المهارات والإمكانيات الخبيئة من المتدربين ثم العمل على رفع مستويات الإنتاجية سواء من حيث الكم أو الكيف.

أنواع التدريب المهني

يتنوّع التدريب المهني بتغاير طبيعة المهنة وطبيعة المتدربين أنفسهم وما يمتلكون من خبرة سالفة، وكذلك باختلاف موقع التدريب، والمستوى المراد للتدريب، والمعدات والتجهيزات المستعملة في التدريب، بالإضافة إلى أمور أخرى خاصة بالزمن والميزانية المحددة لعملية التدريب، أما مكان التدريب نفسه فإنه يختلف؛ حيث يمكن التدريب في مكان العمل وأحيانا في مواقع خاصة أو الجمع بين التدريب النظري في مركز ما وبين التدريب التطبيقي في مواقع العمل، كما تتعدد أنواع التدريب بصورة كليّة إلى الآتي:

إقرأ أيضا:بنك أبوظبي الوطني في السودان
  • التدريب الحركي: هدفه هو اكتساب الملكات الحركية كتعلّم قيادة السيارات، أو إصابة المتحركات.
  • التدريب المعرفي: يُعتبر من الأنواع النظرية في التدريب المهني؛ لأنه يشتغل على نقل أكبر قدر من المعلومات والبيانات الخاصة بمؤسسة أو منتجاتها.

مُدوّن ومترجم مصري، تخرج في كلية اللغات والترجمة قسم اللغة الإنجليزية بجامعة الأزهر عام 2020. بدأ الكتابة بشكل احترافي مطلع عام 2017 في جريدة الدستور المصرية، حيث كتب الكثير من المقالات الأدبية والفنية، بالإضافة إلى نشر بعض الأشعار والقصص بالجريدة، ومن ثمّ انتقل للكتابة بمجلة فنون التابعة لوزارة الثقافة المصرية حيث اشتملت هذه التجربة على تدوين بعض مقالات الرأي حول الشأن الثقافي بجانب مشروع المقالات التحليلية لأعمال الأديب العالمي نجيب محفوظ. خاض العديد من تجارب التدوين بالمواقع الإلكترونية، كان أهمها كتابة مئات المقالات لموقع السوق المفتوح الذي يُعد واحدًا من أبرز مواقع التسويق بالوطن العربي، بالإضافة إلى كتابة مقالات متنوعة تخص عالم المرأة بموقع "مجلة رقيقة"، كما أُسندت إليه مهمة الإشراف على مقالات القسم الإسلامي بموقع "معلومات". لم يكتفِ فقط بالعمل في مجال الكتابة، ولكن اشتغل خلال جائحة كورونا عبر مؤتمرات الفيديو ويب بالتدريس وإعداد المناهج لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

السابق
مبادئ المحاسبة
التالي
وظيفة الوسيط التجاري