التحول الرقمي

ما هو التسويق الرقمي

ما هو التسويق الرقمي

التسويق الرقمي

التسويق الرقمي Digital Marketing هو تطبيق لكافة أساسيات ومبادئ علم التسويق باستخدام التكنولوجيا وأدواتها الحديثة، بالإضافة إلى أنه يمثل الاستراتيجيات والخطط التي تستخدم بهدف تحويل الأسواق الرقمية على شبكة الإنترنت إلى أسواق ملموسة، حيث إن مجال التسويق معروف منذ القدم، ويعتبر من أهم العناصر التي تساهم في نجاح أي عمل بغض النظر عن مجاله أو حجمه، وبدايةً كان محصور في القنوات التلفزيونية والجرائد والمجلات وما إلى ذلك، ولكن مع ظهور الشبكة العنكبوتية والتطور التكنولوجي الهائل الذي نشهده؛ حدثت نقلة نوعية على هذا المجال، وبات يوجد مصطلح جديد يسمى بالتسويق الرقمي. 

مزايا التسويق الرقمي 

يقوم مبدأ عمل التسويق الرقمي على أهداف واضحة تتمثل بالقدرة على تلبية متطلبات العملاء، وتحقيق أهداف المؤسسات، وفتح أسواق جديدة وتطوير الموجود منها، وجنيّ أرباح كبيرة، بالإضافة إلى أنه يتميز بعدة خصائص تجعله يتفوق على التسويق التقليدي، ونشير فيما يلي إلى عددٍ منها على النحو التالي: 

التفاعل المباشر بين العميل وصاحب العمل 

يوفر التسويق الرقمي للعملاء القدرة على إيصال رغباتهم واقتراحاتهم بصورة مباشرة لصاحب العمل أو النشاط التجاري أو المؤسسة، ويتم ذلك من خلال الاستجابة الفورية مع العناصر التسويقية في المؤسسة، فعلى سبيل المثال؛ يمكن للعملاء كتابة رأيهم حول منتج ما للشركة من خلال التعليق على صفحتها الرسمية بإحدى مواقع التواصل الإجتماعي، الأمر الذي يساهم في زيادة قدرة الشركة على فهم مشاكل ورغبات المستهلكين، وبالتالي القدرة على التطور والنمو. 

إقرأ أيضا:ما هو دروبشيبينغ

القدرة على التحكم في ميزانية عملية التسويق

يوفر التسويق الرقمي فكرة مختلفة للتكاليف؛ حيث إن حجم الأرباح أو الإيرادات التي يمكن تحقيقها تعمل على تحديد حجم التكلفة، ففي هذا المجال يمكن لصاحب العمل الدفع مقابل كل عميل يشاهد إعلان المنتج أو الفيديو التسويقي له، على عكس إعلانات القنوات الفضائية التي لا توفر ميزة عرض الإعلان لكل عميل مستهدف، كما نشير إلى أن التسويق الرقمي يساعد في التحكم بالميزانية التسويقية بحيث يمكن إطلاق حملة على إحدى مواقع التواصل الإجتماعي بمبلغ بسيط، وإيقافه بأي لحظة خلال ثواني. 

الاستهداف الدقيق

يوفر هذا النوع من التسويق لأصحاب العمل القدرة على الوصول إلى العملاء المناسبين الذين من الممكن أن يكون لهم اهتمامات بالمنتجات المعروضة للبيع، حيث يمكن من خلال التسويق الرقمي الوصول إلى المشترين المحتملين وتحقيق نسب مبيعات عالية من خلال استهداف الفئات الصحيحة، علماً أنه يقوم هذا الاستهداف على مجموعة من المعايير المختلفة، مثل: نوع الجنس ذكر أم أنثى، والعمر، والكلمات البحثية، والمواقع التي تم زيارتها مؤخراً، والموقع الجغرافي لإقامة العمل، وما إلى ذلك، فعلى سبيل المثال؛ سوف يجد المستخدم الذي قام بزيارة موقع حجز فنادق أو طيران، ظهور إعلانات ذات صلة بالفنادق أو مكاتب الطيران على موقع فيسبوك أثناء تصفحه. 

إقرأ أيضا:ما هو موقع olx oman

تخزين البيانات وإعادة استخدامها

يتيح التسويق الرقمي لأصحاب العمل إمكانية تخزين البيانات بعد جمعها وإعادة استخدامها من أجل تقديم عروض تسويقية أخرى مميزة، أو بهدف تحقيق نسب مبيعات من خلال العملاء نفسهم الذين قاموا بالشراء مسبقاً. 

قياس النتائج وتطويرها

تعد هذه الخاصية من أهم مزايا التسويق الرقمي؛ حيث تقوم على تسجيل وتحليل نتائج عملية التسويق بدقة، مما يساعد صاحب العمل على التحسين والتطوير، إذ أن كل خطوة في هذا النوع من التسويق قابلة للتحليل، بدءً من تحديد مستوى التفاعل على مواقع التواصل الإجتماعي، ونسبة فتح البريد الإلكتروني الترويجي، ومروراً بنسب المشاهدة الفعلية للفيديوهات الإعلانية، وانتهاءً بتحقيق عملية البيع. 

سرعة الحصول على النتائج 

يوفر التسويق الرقمي لصاحب العمل القدرة على معرفة النتائج بشكل أسرع من التسويق التقليدي؛ حيث يمكن توجيه عملية التسويق بالاتجاه الصحيح بشكل دقيق من جهة، وقياس وتحليل كل شيء أولاً بأول من جهة أخرى. 

قنوات التسويق الرقمي 

التسويق الرقمي يمثل عمليات التسويق التي تدخل فيها وسائل الاتصالات الحديثة والتكنولوجيا، لذا يوجد الكثير من القنوات الخاصة به، ونذكر منها ما يلي: 

إقرأ أيضا:أفضل كاميرات المراقبة الخارجية
  • التسويق بالمحتوى: يتم من خلال إنشاء صاحب العمل لموقع إلكتروني أو مدونة، تحتوي على بيانات ومعلومات عن المنتجات أو السلع، أو أياً كان مجال العمل. 
  • مواقع التواصل الاجتماعي: يتمثل بالتسويق عبر مواقع السوشيال ميديا التي باتت مستخدمة بشكل كبير، وتعد من أهم الوسائل التي تجذب العملاء المحتملين. 
  • البريد الإلكتروني: تعد من أقدم الطرق، لكنها ما تزال فعالة، وتتمثل بإرسال الشركة لأجدد العروض أو المنتجات لديها للعملاء المحتملين. 
  • الرسائل النصية: تعد من الطرق الجيدة؛ حيث يقوم صاحب العمل بإرسال الإعلان كرسالة نصية على أرقام هواتف العملاء المستهدفين، وسوف تصلهم سواء كانوا متصلين بالإنترنت أم لا. 

فرح القصاص، تبلغ من العمر 25 عاماً، حاصلة على شهادة البكالوريوس في الترجمة من جامعة الزرقاء الأهلية؛ بتقدير جيد جداً، وتملك خبرة عامين من العمل في مجال كتابة المحتوى لدى شركة السوق المفتوح؛ حيث تجيد كتابة مقالات منوعة عن الإلكترونيات، والهواتف المحمولة، والصحة، والجمال، والسيارات، والعقارات، والطهي، والتغذية، والرياضة، والدول، والتعريف بالكيانات العاملة في شتى القطاعات، بما يتوافق مع متطلبات السيو SEO، كما تعمل في مجال تحرير وتدقيق وتنسيق النصوص والصور، وتجيد التعامل مع نظام المحتوى WordPress، كما أنها تتقن اللغة الإنجليزية نطقاً وكتابةً بشكل جيد، وتجيد استخدام برامج المايكروسوفت أوفيس، والطباعة، والترجمة من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية والعكس كذلك. لديها التزام تام في المواعيد وتسليم العمل المطلوب في وقته، والقدرة على التعلم السريع لأي برامج وأنظمة جديدة مطلوبة في العمل.

السابق
كيف أعمل حظر لشخص على الفايبر
التالي
كيفية التسويق الإلكتروني