عقارات

ما هو التسويق العقاري

ما هو التسويق العقاري

تعريف التسويق العقاري

التسويق العقاري هو من فروع علم التسويق، وهو علم أساسي من علوم الإدارة، وللتسويق العقاري دور كبير في نجاح أعمال الشركات العقارية، فالتسويق العقاري الناجح يحسن الإنتاج، كما أنه يرضي العملاء، إضافةً  إلى أنه يحقق أعلى أرباح للشركات العقارية، وهو يستهدف جميع من يعملون في تسويق العقارات في الشركات العقارية، ومكاتب الوكالات العقارية، وشركات الترويج العقاري، والمطورين العقاريين، بالإضافة إلى طلاب كليات التجارة والهندسة الذين يفكرون بالتدريب على أساسيات التسويق العقاري، وفي الغالب يرى بعض أن عملية التسويق العقاري هي عملية بسيطة ولا تحتاج إلى وقت أو جهد طويل، وفي مقال اليوم سنتعرف على أهمية التسويق العقاري، والنصائح الواجب أخذها بعين الاعتبار لنجاح عملية التسويق العقاري.

أهمية التسويق العقاري

تنتج أهمية التسويق العقاري عن السمات التي تميز العقارات عن غيرها من المنتجات التسويقية الأخرى، ومن أهم هذه المميزات:

  • ندرة العقارات: من أهم مميزات العقارات بأنواعها المختلفة هي ندرتها وقلة عرضها، ومن الأمور التي تسبب هذه المشكلة زيادة السكان الملحوظة، وهجرة كثير من سكان القرى من الريف إلى المدينة، وتنمية المدن نتيجة ارتفاع مستوى المعيشة، وغير ذلك من الأسباب التي زادت من نسبة الطلب على العقارات بأنواعها المتنوعة مع قلة نموّها.
  • اتخاذ قرار شراء أي عقار له طابع عقلاني: اتخاذ القرار بشراء أي عقار مهما كان نوعه ليس أمرًا بسيطًا، ويمر بمرحلة استشارات طويلة، وتوقعات للمستقبل، كذلك يحسب الأفراد عند التفكير بمثل هذا القرار نسب الربح والخسارة، وربما يحتاج اتخاذ قرار حاسم في هذا الأمر إلى وقت طويل.
  • موقع سوق العقارات: العقارات باختلاف أنواعها ثابتة نوعًا ما، وعمرها طويل، وبعضها يعيش لسنوات طويلة في موقعها، ومن الصعب نقلها إلى موقع آخر، وهذا ما جعل سوق العقارات محليًا، والطلب على العقارات يعتمد على بعض الأمور كموقع العقار الذي يجب أن تتوفر فيه الخدمات الأساسية  جميعها، كالماء، والكهرباء، والطرق، والمستشفيات، وغير ذلك من الخدمات الرئيسية، كما يعتمد عرض العقارات على نفس هذه الأمور التي يعتمد عليها الطلب على العقارات، وبذلك يكون عرض العقارات المادي محليًا.
  • تكاليف الترويج والإعلان عن العقارات المرتفعة: العقارات غير متجانسة ومتنوعة في المساحة، والموقع، وفي تصميمها، ومواد بنائها، لذا يحتاج الأمر إلى الترويج لكل عقار على حدة لشرح مزاياه المنفردة، مما يزيد من تكاليف الترويج.
  • أسعار عقارات التمليك والإيجار مرتفعة: بالمقارنة بمختلف المنتجات الأخرى، العقارات سعرها مرتفع، سواءًا لتأجيرها أو شرائها، وذلك لحاجة الأشخاص الحقيقية والضرورية لها، وقدرة المشترين أو المستأجرين الشرائية.

نصائح لنجاح عملية التسويق العقاري

يوجد نصائح ومعايير يجب على المسوق العقاري اكتسابها لنجاح عملية التسويق، ومن أهم هذه النصائح: المعايير هي :

  • دراسة السوق العقاري جيدًا، واستعراض خطط الأسعار في كل منطقة على انفراد.
  • التعرف على إمكانات سكان كل منطقة المادية عامةً، لتسهيل على المسوق العقاري اختيار المنطقة الأمثل لبدء العمل فيها.
  • ضرورة أخذ نظرة مستقبلية وإمكانية توقع المستقبل، وذلك للتمكن من ربح صفقات على أساس التوقعات الصحيحة، وهذا يتطلب اكتساب المسوق العقاري خبرات كبيرة مع العمل لفترات مستمرة.
  • الحرص على تقوية وتوسيع العلاقات العامة والاجتماعية المحيطة، وهذا يسهل عمليات، بيع، وشراء، وترويج العقارات كثيرًا، كما أن ذلك يسهل عمليات الإعلان، والعرض، والشرح للسكان ومعرفة إمكاناتهم وأوضاع العقارات عامةً.
  • التسويق العقاري مرتبط كثيرًا بأوضاع البلد والأحداث التي تجري فيها، وقيمة عملتها، وانتشار الأمن في منطقة ما أو عدم وجوده، بالإضافة  إلى أحداث كثيرة أخرى يجب معرفة تفاصيلها بعناية للحصول على رؤية كاملة ومفصّلة تُفيد في التسويق العقاري.
السابق
محافظة تنومه في السعودية
التالي
كيف أعرف أن التيربو تالف