تكنو لايف

ما هو الكمبيوتر الكفي

ما هو الكمبيوتر الكفي

تعريف الكمبيوتر الكفي

الكمبيوتر الكفي أو ما يُعرف Pocket PC هو عبارة عن حاسوب بحجم الكف يعمل على أنظمة تشغيل محددة، حيث ظهر أول كمبيوتر كفي عام 1996 في الأسواق العالمية عن طريق شركة بالم. الكمبيوتر الكفي يشبه الأجهزة اللوحية المتوفرة في الأسواق بحجم أقل؛ ليتمكن المستخدم من استعماله بسهولة، كما أطلق عليه اسم المساعد الرقمي الشخصي.

إمكانيات الكمبيوتر الكفي 

  • يتميز الكمبيوتر الكفي أنه لا يحتوي على لوحة مفاتيح تقليدية، بسبب صغر حجم الجهاز وتم الاستعانة بأنظمة التعريف الحرفية، وفي بعض الأجهزة تم استخدام ميزة الجرافيتي التي تمكن المستخدم من إدخال النصوص وتحريرها باستخدام قلم مرفق بالجهاز من أجل الكتابة على الشاشة.
  • يمكن إدخال البيانات إلى جهاز الكمبيوتر الكفي باستخدام جهاز الكمبيوتر المكتبي أو المحمول الموصل عليه، وتعتبر هذه الطريقة سهلة وسريعة.
  • تعتبر بعض أجهزة الكمبيوتر الكفي بأنها هواتف ذكية يمكن استخدامها كأنها جهاز استقبال النظام العالمي لتحديد الموقع، أو قارئ للباركود، أو كاميرا تصوير، أو جهاز تحديد الهوية عن طريق برامج الراديو.
  • يوفر الكمبيوتر الكفي إمكانية حفظ البيانات المهمة والمواعيد الضرورية.

مميزات الكمبيوتر الكفي الحديث

  • إمكانية تشغيل العديد من التطبيقات مثل: تصفح الإنترنت، وإرسال واستقبال البريد الإلكتروني.
  • إمكانية تشغيل برامج مايكروسوفت مثل برنامج Word وبرنامج Excel وغيرها من البرامج.
  • إمكانية تسجيل الملاحظات الصوتية وعرض الفيديوهات بكفاءة عالية.
  • إمكانية متابعة المصاريف الشخصية.
  • إمكانية الألعاب على جهاز الكمبيوتر الكفي للتسلية.
  • توفير خدمة الإتصال المرئي، والاتصال بشبكة الإنترنت Wifi بسرعة عالية.
  • إمكانية مشاهدة البث التلفازي عبر شاشة الكمبيوتر الكفي بجودة عالية.

إصدارات أنظمة التشغيل

يوجد العديد من الشركات المصنعة لأجهزة الكمبيوتر الكفية مثل: شركة كاسيو، شركة توشيبا، شركة هاندسبرنج، وشركة 3com وغيرها من الشركات، وعلى الرغم من تنوع وتعدد الشركات المصنعة لهذه الأجهزة إلا أن أنظمة التشغيل التي تستخدمها محدودة ومن أبرز هذه الأنظمة:

إقرأ أيضا:سوق دوت كوم في السعودية

نظام بالم أو أس Palm OS

نظام بالم أو إس أول نظام تشغيل أطلقته شركة بالم لأجهزة الكمبيوتر الكفي ضمن جهازها بالم بايلوت 1000 (Palm Pilot 1000) وجهاز بالم بايلوت 5000 ( Palm Pilot 5000)، يتميز هذا النظام بأنه سهل الاستخدام ولا يحتاج إلى معالج قوي مع إمكانية تشغيل العديد من التطبيقات، ويتميز بأنه اقتصادي قليل التكلفة وبطاريته تعيش لوقت طويل نسبياً. يتكون نظام التشغيل بالم أو إس من جزئين رئيسين:

  • نظام تشغيل عالي الكفاءة يعمل على أجهزة كمبيوتر كفية تتوافق مع معالج 68000 الذي يتبع لشركة موتورولا.
  • نظام تشغيل متوافق مع ماكنتوش أو ويندوز، التي تدير التزامن ما بين أجهزة الكمبيوتر الكفية وأجهزة الحاسب الآلي.

نظام سيمبيان أو إس

بني نظام التشغيل سيمبيان أو إس بالتعاون مع شركة نوكيا، وشركة بسيون، وشركة موتورولا، وشركة إريكسون من أجل تعزيز نظام التشغيل إيبوك Epoc للأجهزة اللاسلكية للمعلومات، إذ يعمل نظام سيمبيان على تسهيل المعايير الأساسية لأجهزة الكمبيوتر الكفي من خلال بروتوكول التطبيق اللاسلكي الذي يعرف بـ الواب WAP والبلوتوث ولغة جافا.

بوكيت بي سي Pocket PC

نظام التشغيل بوكيت بي سي من إنتاج شركة مايكروسوفت  لأجهزة الحاسوب الكفي الذي يتميز بأنه يوفر بيئة عمل للمستخدم تشبه إلى حد ما بيئة العمل التي يوفر نظام التشغيل ويندوز، مما يتيح للمستخدم إمكانية تشغيل العديد من البرامج.

إقرأ أيضا:برنامج إصلاح الفلاش ميموري

الأجهزة التي تعمل على نظام التشغيل بوكيت بي سي تكون غالية الثمن بالمقارنة مع الأجهزة الاخرى التي تعمل على نظام بالم أو إس، كما يعتبر أنه غير اقتصادي في استهلاك البطارية بالإضافة إلى أنه يعمل فقط مع الأجهزة التي تعمل على نظام ويندوز؛ أي لا يمكن تبادل البيانات بين الجهاز وبين نظام أخر غير ويندوز وهذه تعتبر من عيوب النظام.

هديان عيسى الخضراوي 27 سنة تقيم في العاصمة عمّان، أنهت دراسة هندسة تكنولوجيا الاتصالات من جامعة البلقاء التطبيقية وتخرجت عام 2015 بتقدير جيد جداً، وأنهت السنة الدراسية الأولى من تخصص علوم الشريعة لدى أكاديمية زاد واستطاعت الحصول على العديد من الشهادات المعتمدة للعديد من الدورات. تحب قراءة الكتب والروايات والرسم. عملت لدى شركة كنز لتكنولوجيا المعلومات بوظيفة كول سنتر لمدة سنة، كما عملت لدى مدارس الاحتراف الدولية كمشرفة طالبات في النادي الصيفي الخاص بالمدرسة بجانب التدريس الخصوصي للطلاب لمادة الرياضيات، ثم انضمت إلى منصة السوق المفتوح بوظيفة كاتب للمحتوى؛ حيث قمت بكتابة العديد من المواضيع.

السابق
مقارنة بين أنواع أنظمة التشغيل الحديثة
التالي
عيوب ومميزات برنامج ماسنجر