ما هو حيوان الواوي

ما هو حيوان الواوي

مواصفات حيوان الواوي

الواوي هو حيوان من نوع الثديات آكل للحوم، يعود إلى فصيلة الكلاب، ويطلق عليه أيضاً اسم ابن آوى أو الشغبر، حيث إن اسم الواوي يعد اسم شعبي نوعاً ما، وهو يشبه الكلاب إلى حد كبير، إلا أن ذيله أطول شبيه بذيل الثعالب، وأذناه أكبر نسبياً من أذنيّ الكلاب، ويقدر طوله ما بين 38-52 سنتيمتراً، وارتفاعه عن الأرض إلى حد الكتف حوالي 15-20 بوصة، أما عن وزنه فيبلغ بأقصاه 16 كيلو غراماً. 

يمتاز حيوان الواوي بسرعته العالية جداً في الجري؛ تدعمه في ذلك عظام ساقيه القوية وأقدامه ذات الحجم الكبير، حيث يعول على ذلك في صيده الحيوانات الأصغر منه، وتصل سرعته إلى ما يقارب 10 ميل/الساعة الواحدة، ويعتمد العواء الطويل بين أفراد قطيعة عند منادات بعضهم البعض، حيث يمكن تمييز عويلهم عن عويل الثعالب الباكي، ونذكر أن  متوسط عمر حيوان الواوي يتراوح بين 10-12 سنة؛ أي أن عمره بالمجمل قصير، ومن المرجح أن يزداد نظراً للظروف البيئية المحيطة به إن كانت ملائمة. 

تكاثر حيوان الواوي

حيوان الواوي من الثديات؛ أي أنه يتكاثر عن طريق الولادة؛ وبتزاوج ذكر وأنثى زواج أحادي؛ أي يقوم بذلك مرة واحدة في الحياة، لتحدث عملية الإخصاب ثم الحمل؛ حيث يستمر الحمل لدى أنثى حيوان الواوي لمدة شهرين لتضع أطفالها وتقوم برعايتهم وحمايتهم إلى أن تفطم بعمر الأربع شهور تقريباً، وتكون قادرة على التكاثر في عمر السنة إلى السنتين. 

إعلان السوق المفتوح

نظراً إلى أن حيوان الواوي معرض لخطر الهجوم من قبل الحيوانات المفترسة الأخرى؛ كالنمور والأسود أو حتى النوارس، فإنه لذلك يقوم بأعماله من الصيد عند بدء المساء وخلال النهار يختبئ في وكره؛ وهو شبيه بالكهف الصغير بين الحشائش أو الأغصان، ويقوم بتتبع صيد الحيوانات المفترسة الأخرى وتناول ما تبقى منها، ومن الممكن أن يتناول بعض أنواع النباتات والفواكه أو جثث الحيوانات الميتة سابقاً في حال التعثر على إيجاد فريسة مناسبة. 

اقرأ أيضاً:  أنواع الأبقار

موطن حيوان الواوي

 موطن حيوان الواوي الأصلي هو قارة أفريقيا، ونظراً لوجود عدة أنواع منه، فإن كل نوع اختار أن يكون موطنه بعيداً عن الوطن الأم تبعاً للظروف البيئية المناسبة له؛ فمثلاً الواوي أسود الظهر المفترس يفضل العيش في الغابات والمناطق ذات الرطوبة العالية، لذلك نجده بقي في موطنه الأصلي أفريقيا سواء جنوب أفريقيا؛ مثل زيمبابوي أو شرق أفريقيا؛ مثل الصومال وكينيا وأثيوبيا. أما عن النوع الثاني وهو الذهبي اللون؛ فيفضل العيش في قارة آسيا وأجزاء من أوروبا حيث الصحراء والأراضي العشبية البسيطة. 

أنواع وأشكال حيوان الواوي

  • الواوي الذهبي اللون أو الآسيوي
  • الواوي الأفريقي الذهبي اللون
  • الواوي ذو الظهر الاسود
  •  الواوي المخطط الجانبين

حيوان الواوي والأمثال القديمة

لطالما حضر اسم الواوي في أمثال الجدات والأمهات؛ إما لتخويف وترهيب الأطفال أو لأخذ العظة والعبرة من أفعاله المقيتة، فهو حيوان يتصف بالمكر والخداع، حيث يقوم بسرقة الدجاج والطيور من المنازل، وينتظر حضور الليل ليتغذى على الجثث الميتة وما تبقى منها، وهو الحيوان الوحيد الذي يقوم بهذا الفعل الشنيع، ومن الأمثال المتداولة العراقية الأصل، “الف دجاجة ببطن واوي”؛ دلالة على سرقاته المتعددة والناس نيام أو عند خلو المنازل من ساكنيها. أو المثل القائل: “جاك الذيب جاك الواوي”؛ أي أتاك الواوي، حيث يستخدم لتخويف الصغار وحثهم على فعل ما يريده الأبوين؛ كالخلود إلى النوم أو الابتعاد عن الخديعة والمكر والتحلي بالصفات الحميدة. 

مقالات مشابهة

صفات الخيول العربية الأصيلة

صفات الخيول العربية الأصيلة

كم مدة حمل الناقة

كم مدة حمل الناقة

هسكي سيبيري

هسكي سيبيري

دليلك الشامل عن ترويض الببغاء

دليلك الشامل عن ترويض الببغاء

أقوى الكلاب فى العالم

أقوى الكلاب فى العالم

دليلك الشامل عن طائر النسر

دليلك الشامل عن طائر النسر

تربية القطط الصغيرة

تربية القطط الصغيرة