كيف تتم تربية الأرانب

كيف تتم تربية الأرانب

أين يمكن تربية الأرانب

المكان الأكثر أمانًا لعيش الأرانب هو في القفص؛ لأنه لا ينبغي أن تبقى في الهواء الطلق، فهي لا تتحمل درجات الحرارة القصوى سواء الباردة أو الحارة، وحتى وهي في مكان آمن، ومن الممكن أن تعاني من خطر الإصابة بنوبة قلبية مميتة، إذا سمعت صوت حيوان مفترس؛ لذا يجب على مالكي الأرانب الاعتناء بمكان تربيتها جيدًا، وإذا كانت تربية الأرانب داخل المنزل أو في مساحة محدودة فيه، فإنها أيضًا ستواجه المتاعب؛ لأنها تحب مضغ الكثير من الأشياء؛ مثل الأسلاك الكهربائية، ويمكن أن يتسبب هذا بإصابة خطيرة لها، مثل التسمم أو الصعق، وقد تقضم الأرانب نباتات منزلية تكون سامة لها، أو تقترب من مبيدات كيميائية سامة، لذا من الأفضل الاحتفاظ بالأرانب في قفص.

الأدوات اللازمة للعناية بالأرانب

  • الموائل: على الرغم من أن الأرانب صغيرة نسبيًا، إلا أنها تحتاج إلى مساحة كبيرة لتمتد أو تقفز، ومن الأفضل أن يكون القفص كبيرًا جدًا حتى لو كان الأرنب صغيرًا جدًا؛ ويتوفر فيه مساحة لصندوق الفضلات، ولأوعية الطعام والماء، وللألعاب، وأن يكون قاعه صلبًا، ومفروشًا بسجادة أو بطانية أو منشفة؛ لئلا ينزلق الأرنب فيه.
  • صندوق حيوانات بلاستيكي: عند أخذ الأرنب إلى الطبيب البيطري أو أي مكان آخر؛ يجب حمله في حامل حيواني بلاستيكي صلب، وأن يكون جزءه السفلي مبطنًا بقماشة ناعمة تمتص السوائل.
  • صندوق القمامة: الأرانب مرتبة بطبيعتها، ولا تتخلص من فضلاتها في أي مكان في قفصها، بل تختار ركنًا واحدًا فيه للذهاب إليه باستمرار، وبمجرد أن يتخذ الأرنب مكانًا من اختياره، يجب وضع صندوق القمامة فيه، وملؤه بالقش.
  • أدوات الحلاقة: من الضروري استخدام فرشاة ناعمة وآمنة للأرنب لإزالة شعره، وأداة آمنة لتقليم أظافره.
  • الألعاب: توفر الألعاب تحفيزًا عقليًا وجسديًا لمنع الأرانب من الشعور بالملل، ولمنع زيادة وزنه، أو إصابته بالاكتئاب، ومن الألعاب التي تحبها الأرانب الأكياس الورقية، وصناديق الورق المقوى؛ للزحف عليها وخدشها ومضغها، والكرات الصغيرة.
اقرأ أيضاً:  معلومات عن قط البنغال

تغذية الأرانب

  • القش: هو غذاء الأرانب الأساسي، وينبغي توفير القش الطازج للأرانب البالغة في جميع الأوقات، أما الأرانب الصغيرة فيجب إعطاؤها البرسيم، ويعتبر من المغذيات الأساسية لأنه يبقى جافًا ونظيفًا لفترات طويلة.
  • الخضار الطازجة والكريات الغنية بالألياف: يأكل الأرنب الخضراوات الطازجة كثيرًا، وهي الطعام المفضل بعد القش، أما كريات الألياف فتعطى بكميات محدودة للأرانب البالغة، ويجب بالطبع توفير المياه العذبة وتنظيف المشارب يوميًا.
  • الأوعية الثقيلة: الأرانب فضولية ومرحة، وتلعب بأوعية الطعام والشراب الخفيفة وتقلبها أثناء حركتها؛ لذا من الأفضل استخدام أواني فخارية أو معدنية ثقيلة.
  • الأطعمة الممنوعة: الكثير من السكريات أو النشويات البسيطة يمكن أن تتسبب في مشاكل في توازن البكتيريا في المسالك المعوية، وتسبب الأمراض للأرانب.

الجدول الزمني للنظام الغذائي للأرانب

  • من سبعة أسابيع إلى سبعة أشهر: حبيبات ألياف كثيرة والبرسيم، وفي الأسبوع 12 تدخل الخضار إلى النظام الغذائي بكميات قليلة جدًا.
  • من سبعة أشهر إلى سنة واحدة: تزداد كمية القش، وتقل كمية البرسيم وحبيبات الألياف، وتزداد الخضار تدريجيًا.
  • من سنة إلى خمس سنوات: عشب وشوفان بكميات غير محدودة، وكميات قليلة من حبيبات الألياف.
  • ستة سنوات وأكبر: إذا كان وزن الأرنب طبيعيًا، فإن نظامه الغذائي يكون اعتياديًا، أما إذا كان ضعيفًا أو هزيلًا، فإنه سيحتاج إلى زيادة حبيبات الألياف، لكن بكميات محدودة؛ لئلا يعاني من زيادة مفرطة في الوزن.

الرعاية الطبية للأرانب

لا توجد لقاحات موصى بها للأرانب عمومًا، لكن يجب أن يزورها الطبيب البيطري مرة واحدة على الأقل في السنة لإجراء فحص طبي شامل، ويجب تعقيم جميع الأرانب عند بلوغها مرحلة النضج؛ لأن هذا يساعد على منع سرطان الرحم عند إناث الأرانب، ويجب الذهاب إلى طبيب بيطري لديه خبرة في التعامل مع الأرانب.

اقرأ أيضاً:  هل شراء القطط حرام

فيديو كيف ابدأ مشروع تربية الارانب

مقالات مشابهة

دليل شامل عن تربية الحمام

دليل شامل عن تربية الحمام

كيف يموت الفيل

كيف يموت الفيل

دليلك الشامل عن فقاسة البيض وأنواعها

دليلك الشامل عن فقاسة البيض وأنواعها

بحث عن الاسفنجيات

بحث عن الاسفنجيات

معلومات عامة عن حيوان الجمل

معلومات عامة عن حيوان الجمل

حماية الحيوانات المهددة بالانقراض

حماية الحيوانات المهددة بالانقراض

أنواع الأبقار

أنواع الأبقار