وظائف

ما هي أهم بنود عقد عمل

ما هي أهم بنود عقد عمل

عقد عمل

يُطلق مصطلح عقد عمل على الاتفاق الذي يتم ما بين الموظف وصاحب العمل، والذي يتم من خلاله تحديد الحقوق والمسؤوليات اللازمة على كلا الطرفين، ويكون هذا الاتفاق شفويّاً أو كتابيّاً، كما يمكن أن يكون صريحاً أو ضمنيّاً، كما أنه يحتوي على الشروط والأحكام الخاصة بالواجبات التي يجب أن يقوم بها الموظف حسب توجيهات إدارة العمل، مقابل مبلغ معيّن يتم الاتفاق عليه بين الطرفين.

يوجب عقد عمل الموظف بالالتزام بكافة التوجيهات والمسؤوليات المطلوبة منه، سواء كانت موجودة في العقد أم لا، كما يجب عليه تقديم أفضل أداء خلال ممارسة عمله للنهوض بمكان العمل، بالمقابل فإن على صاحب العمل حمايته من أي ضرر، ويقوم بتعويضه عن أي خسارة يمكن أن يتسبب له العمل بها.

أطراف عقد عمل

لإبرام عقد عمل يجب وجود طرفين، وهما: 

  • صاحب العمل: هو إما شخص معيّن يرد اسمه صراحة في العقد، أو شركة أو مؤسسة ينوب عنها مدير الموارد البشرية، أو المدير العام لهذه الشركة.
  • العامل: الشخص الموظف الذي يريد العمل في هذا المكان، مقابل أجر معين.

العامل في عقد عمل

يكون عقد عمل اتفاقاً بين صاحبه والعامل، ويُعرف العامل بأنه كل شخص طبيعي يعمل بمهمة معينة مقابل أجر محدد، وذلك تحت إدارة وإشراف صاحب العمل، ويستثنى من لفظ عامل في قانون العمل الأشخاص التاليين:

إقرأ أيضا:بنك HSBC في سلطنة عمان
  • العاملين في أجهزة الدولة والمؤسسات الحكومية.
  • عمال الخدمة المنزلية الخاصة.
  • أفراد أسرة صاحب العمل، والذين يكون مسؤول عنهم بشكل طبيعي.

بنود عقد عمل

يحتوي أي عقد عمل على مجموعة من الأمور التي تحدد الحقوق والواجبات لكلا الطرفين، سواءً العامل أو صاحب العمل، ومن أهم بنود عقد عمل:

  • الأجر: يجب تحديد الأجر أو العمولة التي يتم الاتفاق عليها صراحةً في عقد عمل.
  • ساعات الدوام: يتضمن العقد عدد الأيام أو عدد الساعات المطلوب أن يعمل بها الموظف أسبوعيّاً أو شهريَاً، وعادةً ما يتم وضعها بناءً على قانون العمل الساري في الدولة.
  • مدة العقد: يحدد عقد عمل المدة الزمنية التي يستمر بها الموظف بالعمل، ويمكن أن تكون فترة مستمرة، أو اتفاقاً لفترة محددة، أو يوضع حد أدنى لهذه الفترة مع وجود إمكانية للتمديد.
  • المسؤوليات: تحتوي بنود العقد على تفاصيل المهام المختلفة المطلوبة من العامل.
  • السرية: على الرغم من كون عقد عمل خاصاً بين الطرفين، إلا أنه يشترط أيضاً بنداً يشدد على أهمية سرية ما ورد فيه، وما يعرفه الموظف خلال عمله من أسرار المؤسسة.
  • التواصل: في بعض الحالات التي تكون وظيفة العامل فيها هي التعامل مع وسائل الإعلام والربط بينها وبين المؤسسة، أو التواصل مع المواقع الإلكترونية، أو استلام رسائل البريد الإلكتروني وإرسالها، فإن العقد يحتوي على بند ينص على ملكية الشركة وسيطرتها على هذه الوسائل.
  • الامتيازات: من بنود عقد عمل هي تحديد كافة الامتيازات التي يتم الاتفاق عليها بين الطرفين، والتي من بينها: التأمين الصحي، ومدة الإجازة السنوية.
  • المنافسة المستقبلية: تقوم بعض الشركات بإدراج بند يضمن عدم عمل الموظف في شركة أخرى أو وظيفة تتنافس مع وظيفته فيها، وعادةً ما يكون هذا الشرط محدداً في عقد خاص به.
  • فترة الإخطار: يحتوي أي عقد عمل على بند ينص على تحديد مدة خاصة بالانتظار بعد تقديم العامل إستقالته، أو إقالة العامل من قبل إدارة الشركة، وخلال هذه المدة تنطبق عليه كافة الحقوق والواجبات كما يحصل على راتبه بشكل طبيعي، وعادةً ما تتراوح مدة هذه الفترة ما بين 14-30 يوماً.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
شراء بطاقة سوا
التالي
طرق النجاح في العمل