فنيون وحرفيون

مجالات التدريب المهني

مجالات التدريب المهني

التدريب المهني

يهدف التدريب المهني أو الفني vocational training الى تأهيل القوى البشرية لمتطلبات سوق العمل في جزئية متخصصة من المجال التطبيقي، ويتم ذلك بواسطة حزمة متكاملة من التعليم النظري والممارسة العملية بل والميدانية أيضًا، ولا يقتصر دور التدريب المهني على توفير الخريج المناسب لسوق العمل فحسب، بل يمتد كذلك لتوفير فرص التطوير والتعليم المستمر للطاقات البشرية، بهدف مساعدة المتدرب على تطوير خبراته التنفيذية المباشرة على مدار حياته المهنية.

مجالات التدريب المهني التقليدية

تضم مجالات التدريب المهني التقليدية تخصصات مثل: التدريب على الحرف التقليدية والصناعات المنزلية، وتجارة التجزئة، وأنشطة التعبئة والتغليف، والجودة، وتشغيل وضبط الأجهزة، ومستحضرات التجميل، والسياحة، أو التدريب كفني متخصص في مجالات تطبيقية مختلفة سواء طبية؛ أو هندسية؛ أو مالية؛ أو قانونية.

مجالات التدريب المهني المستحدثة

تعتمد عملية إعداد برامج التعليم المهني في الأساس على الرؤية المستقبلية لاحتياجات سوق العمل، ولذلك فإن الحكومات والشركات تقوم بتوجيه جزء من استثماراتها لمواجهة هذه الاحتياجات الآنية والمستقبلية، ومع دخول العالم إلى القرن الواحد والعشرين فقد برزت على الساحة الحاجة إلى تخصصات دقيقة تحتاج إلى مستويات مهارية عالية، وهو ما كان له أثر في تغيير النظرة إلى التعليم والتدريب المهني باعتباره أحد مستويات التعليم العالي، وفيما يأتي قائمة بأهم مجالات التدريب المهني المستحدثة وذات الأولوية في أسواق العمل المحلية والعالمية:

إقرأ أيضا:حسابات الاطفال Children Accounts في ليبيا

الأمن الغذائي

أصبحت قضية الأمن الغذائي من القضايا الملحة في الوقت الراهن، وخاصًا في دول العالم غير المتقدم، ومع التوجه إلى استخدام التكنولوجيا الحيوية في تنمية الإنتاج الحيواني والاستزراع السمكي لمواجهة هذه الأزمة، أصبح من الضروري توفير العمالة المدربة لهذا النشاط المستحدث.

الطاقة المتجددة

يعتبر الاهتمام بتكنولوجيا الطاقة المتجددة مصدرًا خصبًا لخلق فرص عمل متميزة، وهو ما يتطلب بالتبعية توفير العمالة المؤهلة من خلال برامج التدريب المهني المتخصّصة في هذا المجال.

تحلية ومعالجة المياه

يعتبر إعادة تدوير المياه وتحلية مياه البحار بديلًا لا غنى عنه لمواجهة أزمة ارتفاع معدلات الفقر المائي في كثير من مناطق العالم، ممّا يجعل توفير الطاقات البشرية اللازمة لهذا القطاع من الأوليات في مجال التدريب والتأهيل المهني.

زراعة النباتات الطبية والعطرية

تتميز النباتات الطبية والعطرية بازدياد الطلب عليها محليًا وعالميًا، مما يجعل هذا النوع من الاستثمار الزراعي ذا قيمة اقتصادية كبيرة، بالإضافة إلى دوره في استيعاب العمالة الزراعية العاطلة نتيجة تراجع بعض الدول عن زراعة المحاصيل كثيفة المياه.

إعادة تدوير المخلفات

يعتبر الاستثمار البيئي في مجال إعادة تدوير المخلفات واستخدامها محليًا أو تصديرها ذو قيمة اقتصادية مضافة، وهو ما ترتب عليه ظهور مشروعات تدوير المخلفات، وهو ما ترتب عليه ازدياد الطلب على العمالة في هذا القطاع.

إقرأ أيضا:خدمات حجز الخطوط السعودية

تكنولوجيا المعلومات

زادت في السنوات الأخيرة الحاجة إلى متخصصين في مجالات أمن المعلومات؛ والشبكات؛ والتسويق الإلكتروني؛ وصناعة المحتوى الإلكتروني، وغيرها من التخصصات التي ترتبط بتكنولوجيا المعلومات، ونتيجة لذلك فقد تم توجيه جزء كبير من استثمارات التدريب المهني إلى سد احتياجات هذا القطاع.

إقرأ أيضا:ما الفرق بين الحساب الإسلامي والحساب العادي

 التكنولوجيا الحيوية

التكنولوجيا الحيوية Bio technology يقصد به استخدام كائن حي أو جزء منه لصنع أو تطوير منتج مفيد، ولهذا المجال تطبيقات هامة في مجالات الصناعات الطبية والدوائية؛ والصناعات الغذائية والمشروبات؛ ومعالجة مياه الصرف والمخلفات، ورغم أن هذ المجال من المجالات الواعدة جدًا في أسواق العمل حول العالم، إلا إنه مازال لا يحظى بنفس الدرجة من الأهمية في كثير من بلداننا العربية.

السابق
بنك الرافدين في العراق
التالي
مميزات بنك مصر