المحيط الجنوبي: ما هو وما هي أهم المعلومات عنه؟

المحيط الجنوبي ما هو وما هي أهم المعلومات عنه؟

يعتبر المحيط الجنوبي أصغر محيطات الكوكب من حيث العمر الجيولوجي، إذ يعتبر آخرها اكتشافًا، وعلى الرغم من قساوة مناخه، وتدني درجات الحرارة فيه لما دون الصفر، والجليد الدائم فيه، استحال على البشر العيش على أراضيه، ولكن هذا لم يمنع من وجود بعض الحيوانات والطيور التي تستوطن القارة الجنوبية.

يتناول هذا المقال المعلومات التالية عن المحيط الجنوبي:

  • نبذ مختصرة عن المحيط الجنوبي، وتاريخ اكتشافه.
  • خصائص المحيط الجنوبي من حيث الموقع، والعمق، والمساحة، والمناخ.
  • خصائص مياه المحيط الجنوبي.
  • جيولوجيا المحيط الجنوبي، من حيث التاريخ الجيولوجي، والجبال، واليابسة.
  • التنوع الحيوي في المحيط الجنوبي.
  • أهم الجزر التي تقع في المحيط الجنوبي.

المحيط الجنوبي

المحيط الجنوبي

المحيط الجنوبي يحتل المرتبة الرابعة من بين محيطات الكوكب الخمسة من حيث المساحة، وتحيط مياهه بالقارة القطبية الجنوبية، ويطلق عليه اسم محيط أوسترال، أو المحيط القطبي الجنوبي، ورغم الجهود الدولية المبذولة لتحديد حدوده، إلاّ أنّ العلماء لم يستطيعوا تحديد حدوده بشكل دقيق.

تاريخ المحيط الجنوبي

تاريخ المحيط الجنوبي

اكتشاف المحيط القطبي

بدأ المجتمع الدولي في رسم الخرائط العالمية لكوكب الأرض عام 1915، وبدايةً أدرجوا في هذه الخرائط المحيطات الأربعة وهي المحيط الأطلسي، والهادئ، والهندي، والقطب الشمالي، وكان العلماء ينظرون إلى المياه الواسعة التي تحيط بالقارة الجنوبية أو أنتاركتيكا على أنّها نقطة التقاء مياه ثلاث محيطات هي الأطلسي، والهادئ، والهندي، وعندما عمدوا لدراسة الخصائص الطبيعية لمياه أنتاركتيكا، وجدوا أنها تختلف عن تلك الخصائص التي يتميز بها المحيطات الثلاثة، فقد اكتشفوا وجود تيار مائي يمنع تدفق كتل الهواء الدافئ إلى القارة الجليدية، وهو ما يجعل مياه القارة الجنوبية أكثر برودة، وأقل ملوحة بالنسبة لمياه المحيطات الأربع الأخرى، وهذا الأمر يساعد على زيادة تركيز نسبة الكربون في أعماق المحيط، المسؤول عن نقل الحرارة عبر مياه المحيطات الثلاث حول الأرض، وأطلقوا على هذا التيار اسم تيار القطب الجنوبي المحيط بالقطب، وهذا التيار يسبب دوران مياه المحيط الجنوبي بسرعة كبيرة حول القارة القطبية الجنوبية، وهذه الحقيقة هي التي استخدمها المكتب الهيدروغرافي الدولي لاعتبار هذا المسطح المائي محيط أطلقوا عليه اسم المحيط المتجمد الجنوبي.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  طرق التدريس الخاصة

صفات المحيط الجنوبي

صفات المحيط الجنوبي

أين يقع المحيط الجنوبي

على الرغم من الجهود الدولية المبذولة لتحديد حدود المحيط الجنوبي، إلا أنّ العلماء لم يستطيعوا تحديد حدوده بدقة، وقد حددت المنظمة العالمية الهيدروغرافية موقعه الطبيعي جنوب خط العرض 60 الذي يقع جنوب خط الاستواء، وهي نقطة التقائه بالقارة القطبية الجنوبية.

عمق المحيط الجنوبي

اكتشف العلماء أن مياه المحيط الجنوبي بالعموم عميقة، مع بعض المناطق البسيطة التي تكون فيها المياه ضحلة، ويتراوح عمقه ما بين 3962.4 إلى 4876.8 متر.

مساحة المحيط الجنوبي

تنتشر مياه المحيط الجنوبي على إجمالي مساحة تقدر بحوالي 20.460.906 مليون كيلومتر مربع، وهو ما يؤهله ليكون رابع أكبر محيط بين محيطات الكرة الأرضية الأخرى.

الطقس في المحيط الجنوبي

يسود المحيط الجنوبي مناخ متطرف من حيث تدني درجات الحرارة، بسبب قربه من القطب المتجمد الجنوبي، ما يجعل مياهه شديدة الحرارة، تتراوح درجة حرارتها ما بين -2 إلى 10 درجات مئوية.

خصائص المياه في المحيط الجنوبي

خصائص المياه في المحيط الجنوبي

كما سبق وذكر أعلاه أن مياه المحيط الجنوبي تتميز بأنها أكثر برودة، وأقل ملوحة مقارنةً مع مياه المحيطات الأربعة الأخرى، وذلك بفعل التيار المائي الذي يمنع وصول الكتل الهوائية الدافئة لمياه المحيط الجنوبي.

الجيولوجيا في المحيط الجنوبي

الجيولوجيا في المحيط الجنوبي

التاريخ الجيولوجي

تاريخ المحيط الجنوبي الجيولوجي يعود لحوالي 30 مليون سنة، إذ تكون بعد انفصال قارة أمريكا الجنوبية عن القارة القطبية الجنوبية، الأمر الذي أوجد ممر مائي بينهما يسوده تيار مائي يتسبّب بتدفق مياهه حول القارة القطبية الجنوبية بسرعة كبيرة، وهو ما يجعل المحيط الجنوبي أصغر محيطات الكوكب سنًا من حيث العمر الجيولوجي.

الجبال

المناخ المتطرف الذي يسود القارة القطبية يؤثر على المحيط الجنوبي، فتدني درجات الحرارة لما دون الصفر ينتج عنها تشكل جبال جليدية ضخمة يبلغ ارتفاع بعضها لمئات الأقدام، وهذه الجبال تطفو على سطح مياه المحيط الجنوبي، وتحتوي على كميات كبيرة من المياه العذبة التي يمكن أن تكون المصدر الرئيسي الذي يرفد سكان العالم أجمع بالمياه العذبة، وعلى الرغم من هذه الفائدة، إلا أن خطر اصطدام السفن بأحد هذه الجبال الجليدية وارد، وقد يسبب غرقها.

اقرأ أيضاً:  معنى خبر عاجل

اليابسة

بالرغم من المناخ المتطرف شديد البرودة الذي يسود منطقة المحيط الجنوبي، إلا أنّ اليابسة بمحاذاة شواطئه تزخر بالعديد من الحيوانات والطيور التي تستطيع أن تعيش في درجات الحرارة المتدنية، مثل البطاريق، ومن أبرزها بطريق الإمبراطور، وبطريق الصخور الرخوية، وبطريق الملك، أما الطيور فيوجد طيور النورس، والقطرس، والخرز، والورق، وقد استطاع البشر أيضا التأقلم مع المناخ البارد للمحيط الجنوبي، فأنشأوا العديد من الموانئ والمرافئ على شواطئه، التي تلعب دور مهم في الملاحة الدولية من وإلى أنتاركتيكا.

التنوع الحيوي في المحيط الجنوبي

التنوع الحيوي في المحيط الجنوبي

تزخر مياه المحيط الجنوبي بالكثير من الأحياء البحرية، على الرغم من تدني برودة مياهه، إذ يعيش فيها أكبر الثدييات في التاريخ وهو الحوت الأزرق، بسبب كثرة الكريل الأنتاركتيكي الذي يعتبر مصدر الغذاء الرئيسي للحوت الأزرق، هذا بالإضافة لأنواع أخرى من الثدييات البحرية التي تستوطن مياهه مثل الأوركاس، وأختام فرو القطب الجنوبي، وأختام ويدل، وأختام النمر.

جزر المحيط الجنوبي

جزر المحيط الجنوبي
  • جزيرة ألكسندر: تعتبر ثاني أكبر جزيرة غير مأهولة بالسكان على مستوى العالم، وتحتل المرتبة الأولى من حيث المساحة مقارنةً مع جزر المحيط الجنوبي الأخرى، وقد اكتشفت هذه الجزيرة من قبل فريق البعثة الروسية عام 1821، وسميت بهذا الاسم نسبةً لاسم القيصر الروسي ألكسندر الأول.
  • جزيرة بيركنر: تحتل المرتبة الثانية من حيث المساحة بين جزر المحيط الجنوبي، وهي عبارة عن قبة جليدية تبرز من مياه المحيط، وسميت بهذا الاسم نسبة لعالم الفيزياء الأمريكي لويد بيركنر.
  • جزيرة ثورستون: تحتل المرتبة الثالثة من حيث المساحة بين إجمالي جزر المحيط الجنوبي، وسميت بهذا الاسم نسبة لرجل الأعمال الأمريكي هاريس ثورستون الراعي للبعثات الكشفية لأنتاركتيكا، إذ تم اكتشاف هذه الجزيرة من الجو عام 1940.
  • جزيرة كارني: تحتل المرتبة الرابعة من حيث المساحة، وتقع على الجهة الغربية من القطب الجنوبي، وسميت بهذا الاسم نسبةً للأمريكي روبرت كارني الذي كان على رأس البعثات الكشفية الأمريكية للقارة الجنوبية القطبية في خمسينيات القرن الماضي.
  • جزيرة روزفلت: تحتل المرتبة الخامسة من حيث المساحة، وسميت بهذا الاسم نسبةً للرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت، ومن الجدير بالذكر أنه وبالرغم من أن ارتفاع هذه الجزيرة يبلغ حوالي 1804 قدم فوق مستوى سطح البحر، إلا أنّ الجزء الشرقي منها غير مرئي، بسبب الغطاء الجليدي الكثيف الذي الجزيرة بأكملها، والمنطقة المحيطة بها.
  • جزر أخرى:
    • جزيرة سيبيل.
    • جزيرة أديلايد.
    • جزيرة سباتز.
    • جزيرة جيمس روس ايلاند.
    • جزيرة روس.
اقرأ أيضاً:  الضغط في الموائع

خريطة المحيط الجنوبي

خريطة المحيط الجنوبي

أضيفت خريطة المحيط الجنوبي إلى الخرائط العالمية لمحيطات الكرة الأرضية منذ أكثر من 100 عام.

أسئلة شائعة

ما هي أعمق أجزاء المحيط المتجمد الجنوبي؟

أعمق منطقة في المحيط الجنوبي تقع في خندق ساوث ساندويتش بالتحديد على الدرجة 60 جنوبًا، و 24 غربًا من الخندق، وهي نقطة أقصى عمق لمياه المحيط الجنوبي إذ تبلغ حوالي 7235.952 متر، وصنف العلماء هذا العمق على أنه أحد أعمق النقاط بالنسبة للمحيطات الأربع الأخرى.

هل توجد دول القطب الجنوبي؟

بسبب الظروف المناخية القاسية، وشديدة البرودة، لا توجد أي دولة في القارة القطبية الجنوبية، بسبب استحالة عيش البشر فيها، ولكن في عام 1959 وقعت 12 دولة ما يسمّى بمعاهدة أنتاركتيكا التي يُسمح بموجبها للدول الموقعة باستخدام أراضي القارة القطبية الجنوبية لإجراء البحوث السلمية، بعيدًا عن أي نشاط عسكري، أو القيام بتجارب نووية، أو التنقيب عن النفط.

فيديو عن المحيط الجنوبي

مقالات مشابهة

وحدة قياس شدة المجال الكهربائي

وحدة قياس شدة المجال الكهربائي

وحدة قياس قوة المغناطيس

وحدة قياس قوة المغناطيس

درجة انصهار الماء النقي

درجة انصهار الماء النقي

ما هي مهام موظف خدمة العملاء

ما هي مهام موظف خدمة العملاء

كيفية عمل باركود

كيفية عمل باركود

معلومات حول برج الجدي

معلومات حول برج الجدي

ما هي الكتلة؟

ما هي الكتلة؟