اقرأ » محافظات جنوب اليمن
اليمن دول عربية دول ومعالم

محافظات جنوب اليمن

محافظات جنوب اليمن

اليمن

تُعرف اليمن أو الجمهوريّة اليمنيّة بصفةٍ رسميّةٍ بأنها دولةٌ عربيّةٌ تقع جنوب غرب شبه الجزيرة العربيّة غربيّ آسيا، حيث تحدّها من الشمال المملكة العربيّة السعوديّة ومن الشرق سلطنة عُمان، ولها ساحلٌ غربيٌ على البحر الأحمر وساحلٌ جنوبيٌّ على بحر العرب، ويبلغ عدد سكّانها 26,687,000 نسمةً وفقاً لإحصائيّات العام 2015 ميلادي.

نبذة عن محافظات جنوب اليمن

عُرفت محافظات جنوب اليمن أو محافظات اليمن الجنوبي فيما مضى باسم جمهوريّة اليمن الديمقراطيّة الشعبيّة، ولكن في الفترة التي تلت الثلاثين من نوفمبر للعام 1970 ميلادي عُرفت باسم جمهوريّة اليمن الجنوبيّة الشعبيّة، من ناحيةٍ أخرى فقد اتّحدت منطقة اليمن الجنوبي مع اليمن الشمالي في الثاني والعشرين من مايو للعام 1990 ميلادي.

أسماء محافظات جنوب اليمن

تقسّم محافظات جنوب اليمن إلى سبع محافظاتٍ وهي:

محافظة عدن

محافظة عدن هي واحدةٌ من محافظات جنوب اليمن التي تطلّ على خليج عدن وبحر العرب، وعاصمتها مدينة عدن،  ويحدّها من الشرق محافظة أبين ومن الشمال محافظة لحج، وقد كانت فيما مضى واحدةً من المحطّات المهمّة لتجارة التوابل.

محافظة لحج

تقع هذه المحافظة في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة للعاصمة صنعاء ويشكّل سكّانها قرابة 4% من إجمالي عدد سكان اليمن، وعاصمتها مدينة الحوطة، وتمتاز بالنشاط الزراعي الذي يغطّي قرابة 3.7% من إجمالي الإنتاج الزراعي في الجمهوريّة، وتضمّ أراضيها كميّاتٍ كبيرةً من المعادن الطينيّة المستخدمة في صناعة الإسمنت والطّوب الحراري.

محافظة المهرة

تقع هذه المحافظة في الجزء الجنوبي الشرقي لشبه الجزيرة العربيّة، ولقّبت باسم البوابة الشرقيّة لليمن، ويحدّها من الشمال الربع الخالي، ومن الجنوب بحر العرب، ومن الغرب محافظة حضرموت، وهي ملامسةٌ للحدود الغربيّة لسلطنة عمان، وتعدّ ثاني أكبر المحافظات في البلاد وأقلّها من حيث عدد السكان حيث يشكّل سكّانها ما نسبته 2% فقط من إجمالي سكان الجمهوريّة.

اقرأ أيضاً  محافظة يافع في اليمن

محافظة حضرموت

تقع هذه المحافظة شرق الجمهوريّة اليمنيّة، وتحدّها السعودية من الشمال ومحافظة شبوة من الغرب ومحافظة المهرة من الشرق وبحر العرب من الجنوب، وتحتلّ قرابة 36% من المساحة الكليّة للجمهوريّة ويقدّر عدد سكّانها ب 930,000 نسمة، حيث يمارسون الزراعة وصيد الأسماك بشكلٍ رئيسٍ حيث يعدّ الأخير الرّافد الإقتصادي الأول لسكان المحافظة.

محافظة شبوة

تقع هذه المحافظة في جنوب الجمهوريّة ويحدّها من الشرق محافظة حضرموت، ومن الغرب محافظات أبين ومأرب والبيضاء، ومن الشمال الربع الخالي، ومن الجنوب بحر العرب وخليج عدن، ويعتمد سكّانها على رعي الأغنام والجمال، والصيد، والزراعة، وتربية النحل، وهي غنيّةٌ بكميّاتٍ كبيرةٍ من النفط والغاز.

محافظة أبين

تقع هذه المحافظة في الجزء الجنوبي الشرقي للعاصمة صنعاء، وتتّصل من الشمال بمحافظتي شبوة والبيضاء، وتتصل من الشرق بمحافظة شبوة ومن الغرب بمحافظتي عدن ولحج، ويحدّها من الجنوب البحر العربي، مركزها مدينة زنجبار، ويمارس سكّانها مهنة الزراعة والاصطياد السمكي بشكلٍ رئيسيٍّ حيث تشكّل المحاصيل الزراعيّة التي يتمّ إنتاجها في هذه المحافظة ما نسبته 4.4% من إجمالي الإنتاج الزراعي في الجمهوريّة، من أهمّ هذه المحاصيل: الخضار والفواكه، والقطن طويل التيلة.

محافظة الضالع

تقع هذه المحافظة جنوبي العاصمة صنعاء وقد استحدثت بعد الإعلان عن قيام دولة الوحدة، ويحدّها من الشمال محافظة البيضاء، ومن الجنوب أجزاءٌ من محافظتي لحج وتعز، ومن الشرق أجزاءٌ من محافظتي البيضاء ولحج، ومن الغرب محافظة إب، وتمتاز بممارسة سكّانها مهنة الزراعة ومن أهمّ محاصيلها البنّ، وتضمّ أراضيها بعض المعادن وأهمّها معدن التلك الذي يستخدم في صناعاتٍ عديدةٍ منها: صناعة الورق، والطلاء، ومبيدات الحشرات، ومستحضرات التجميل.

مقالات عن محافظات جنوب اليمن