جمهورية مصر

محافظة القليوبية

محافظة القليوبية

 جغرافية محافظة القليوبية

محافظة القليوبية هي إحدى محافظات مصر، والتي تقع شمال محافظة القاهرة على دلتا النيل مباشرة، وتقع ضمن خط العرض 30.21، وخط الطول 31.37، ويبلغ ارتفاعها 19 متراً عن سطح البحر. ويصل التعداد السكاني لهذه المحافظة في المجمل حوالي 5,744,425 بحسب إحصائية 2018. 

 التقسيم الإداري لمحافظة القليوبية

تضم محافظة القليوبية مجموعة من المدن وهي: القناطر الخيرية، الخانكة، بنها، كفر شكر، قليوب، شبرا الخيمة، طوخ وشبين القناطر.  

تعد مدينة بنها أكبر مدن محافظة القليوبية من حيث التعداد السكاني، إذ بلغ عدد سكانها حوالي 167,029، وتليها مدينة قليوب بتعداد سكاني يبلغ  100,495، بينما تحتل مدينة طوخ المركز الثالث ب معدل 67,599 نسمة، وتعد مدينة الخانكة رابع أكبر مدينة في محافظة القليوبية من حيث التعداد السكاني بمعدل  62,434، وتليها مدينة شبين القناطر بمعدل 56,872، وتأتي مدينة القناطر الخيرية بالمركز السادس من حيث التعداد السكاني بمعدل 56,302. 

مدن محافظة القليوبية

  • مدينة بنها: ويبلغ ارتفاعها 17 متراً عن سطح البحر، وهي عاصمة محافظة القليوبية، والتي تقع على دلتا نهر النيل، وعندها تتقاطع السكك الحديدية> وهي مركز تجاري مهم في محافظة القليوبية، وتشتهر هذه المدينة بصناعة حلج القطن، ونسيج السجاد وإنتاج الصناعات الغذائية، ويعد البرتقال والعنب والعسل من أشهر منتجات هذه المدينة الزراعية، وتتواجد في هذه المدينة جامعة بنها. 
  • مدينة القناطر الخيرية: وسميت بهذا الاسم نسبة إلى القناطر الثلاثة – التي تتحكم بتدفق المياه في الدلتا-، والتي بنيت في العهد العثماني، وافتتحت في الثلاثين من شهر آب عام 1868، وأصبح هذا التاريخ منذ ذلك الوقت عيداً قومياً للمحافظة. وفي هذه المدينة يتفرع نهر النيل إلى فرعين رئيسيين هما فرع دمياط وفرع الرشد، وتمتاز هذه المدينة بكثرة الحدائق والمتنزهات فيها، إضافة لكونها واحدة من أهم المعابر لوسط الدلتا.
  • مدينة شبرا الخيمة: وهي أكبر مدن محافظة القليوبية مساحة، وتعتبر مدينةً صناعيةً؛ إذ تتواجد فيها الكثير من المصانع مثل: مصانع السيارات، تكرير البترول، الكابلات الكهربائية، إضافة إلى مصانع الزجاج ونسيج القطن، وفيها مصنع لصناعة الأسمدة والكيماويات.

المعالم السياحية في محافظة القليوبية

  • تل اتريب: وتقع هذه المنطقة في مدينة بنها، وتحديداً في القسم الشرقي لها، إذ تعود في تاريخها إلى عهد السلالة الرابعة الفرعونية، وقد بنيت مدينة بنها على القسم الغربي منها، وما تبقى من آثارها يظهر على شكل تلال مرتفعة بشكل بسيط.
  • حمامات اتريب: وهي من الآثار المتواجدة في تلال اتريب، فلقد دلت الآثار على أن تلك الحمامات كانت متقنة التصميم من حيث هندسة البناء، إذ بنيت من الطوب الأحمر والرمل والجير، واحتوت على نظام مواسير للتحكم في تدفق وتصريف المياه الباردة والساخنة من وإلى الحمام، ولم تكن الغاية منها الاستحمام فقط، بل وكانت مركزاً اجتماعياً لتجمع السكان وتبادل الأحاديث بينهم والتشاور بأحوالهم.
  • تل اليهودية: ويقع في جنوب شرق مدينة شبين القناطر، ويمتاز بوجود الكثير من بقايا الآثار التي تدل على تعاقب العصور التاريخية عليها، ومن أهم هذه الآثار حصن الهكسوس.
  • آثار عرب الخليفات: وجدت هذه الآثار في مدينة شبين القناطر، ويعد أهمها الجبانة اليهودية التي استغلها لاحقاً كل من الرومانيون واليونانيون.

بشكلٍ عام، فإن المحافظة محافظة زراعية وهي تزود محافظة القاهرة باحتياجاتها الغذائية. وترتبط محافظة القليوبية بمحافظة القاهرة من خلال مترو أنفاق؛ والذي يسهل عملية تنقل الناس والمنتجات الزراعية والصناعية إلى العاصمة الإدارية لمصر (القاهرة)، أما فيما يختص بالتعليم، فتنتشر في محافظة القليوبية 12 كلية جامعية.

السابق
محافظة الفيوم في مصر
التالي
منطقة القويسمة في محافظة عمان