المملكة العربية السعودية

محافظة الكامل في السعودية

محافظة الكامل في السعودية

موقع محافظة الكامل

محافظة الكامل هي إحدى المحافظات التابعة لإمارة منطقة مكة المكرمة، تقع في الجهة الشمالية الشرقية من منطقة مكة المكرمة، وعلى دائرتي عرض 22 ،23 شمالًا، وخطي الطول 39 ،40 شرقًا، وعلى بعد 160كم تقريبًا، وتحدها من الشمال والشمال الشرقي منطقة المدينة المنورة، ومن الجنوب والغرب محافظة خليص، ومن الشرق محافظة الجموم.

مساحة وسكان محافظة الكامل

تمتد محافظة الكامل على ما يقارب 10 آلاف كيلومتر مربع، وتعتبر من أصغر محافظات مدينة مكة المكرمة مساحةً، ويبلغ عدد سكانها 21 ألف نسمة تقريبا حسب إحصائيات سنة 2010م. 

تقسيم محافظة الكامل الإداري

تصنف محافظة الكامل من ناحية التقسيمات الإدارية كمحافظة من الفئة (ب)؛ وتحتوي على أربعة مراكز إدارية وهي: مركز الغريف، مركز حرة الشرع، ومركز الحنو، ومركز شمنيصر.

الطبيعة والمياه في محافظة الكامل

تعد الطبيعة الجبلية والأودية المنحدرة منها باتجاه البحر الأحمر في الغرب، هي الطبيعة السائدة في محافظة الكامل، وتتميز بعض مراكزها بالحرارة المعتدلة صيفًا والباردة شتاءً، وتعتمد المحافظة ومراكزها وقراها على مياه الآبار الأهلية والآبار الحكومية ومشروع السقيا، والمياه المحلاة التي يتم توفيرها من المدن، كما أنه يوجد العديد من السدود في منطقة المحافظة منها: سد المرواني، وسد شوان، وسد وبح، وسد بطحان بالقرية، وسد العياب، وسد القعور.

إقرأ أيضا:مجمع فلل برايم في مدينة دبي الرياضية

التعليم في محافظة الكامل

تم افتتاح أول مدرسة في قرية المثناة بوادي ساية في محافظة الكامل، وأطلق عليها اسم مدرسة ساية في عام 1375هـ، ثم تتابع افتتاح المدارس الأساسية والثانوية في باقي قرى المحافظة، وللإشراف على سير العملية التعليمية والتربوية بها، تم في عام 1421هـ افتتاح مركزًا للإشراف التربوي بالمحافظة، ويوجد حاليًا بمحافظة الكامل كلية العلوم والآداب فرع جامعة جدة للبنين، وكلية العلوم والآداب قسم الطالبات، حتى يتمكن طلاب وطالبات المحافظة من إتمام تعليمهم العالي فيها.

الصحة في محافظة الكامل

يوجد في محافظة الكامل مستشفى عام، ومركز صحي، والعديد من المراكز الصحية المنتشرة في قراها؛ حيث يوجد مركز صحي بقرية القرية، وثلاثة مراكز صحية بمركز الغريف؛ أحدها بالغريف، ومركز صحي بالمضحاة، ومركز صحي بالعقلة، ومركز صحي بمركز الحنو، ومركز صحي بالعياب والمزارع، ومركز صحي بمركز شمنصير، ومركز صحي بحرة ذرة؛ مما يدل على الاهتمام الكبير بالناحية الصحية في المحافظة.

الزراعة والثروة الحيوانية في الكامل

تتميز محافظة الكامل بزراعة التمور التي تعتبر المنتج الأبرز في المحافظة؛ حيث تشتهر المحافظة بنخيل اللبان التي يتجاوز عددها المليون نخلة، بالإضافة إلى زراعة الحبوب، والخضروات والموز، والمانجا، والليمون، وتعتبر هذه الثروات الزراعية ذات أهمية اقتصادية عالية إذا ما تم استغلالها بالصورة المناسبة، وتتميز محافظة الكامل بتربية المواشي، مثل: الأغنام، والإبل بالإضافة إلى وجود مزارع للدواجن.

إقرأ أيضا:سيتي ووك في دبي

أهمية محافظة الكامل الاستراتيجية والتاريخية

تكمن أهمية الموقع الاستراتيجية بكون محافظة الكامل تقع بين مدينتين مقدستين وهما مكة المكرمة والمدينة المنورة، وكذلك لوقوعها بين طريقي الحاج درب زبدية وطريق الهجرة، وكانت تمر بها قوافل التجارة من المدن محملة بالبضائع لبيعها في أسواقها، ويمر بها الحجاج والمسافرون لكي يشتروا من أسواقها التمور، والحبوب، والمياه.تحضم منطقة المحافظة العديد من المعالم التاريخية والمواقع الأثرية، والقلاع، والكتابات، والنقوش الصخرية التي تدلّ على التاريخ والأحداث والتطورات التي مرت على هذه المنطقة التي تعود إلى مئات السنين، وتعد جزءًا من تاريخ المملكة العربية.
تبقى محافظة الكامل اليوم إحدى محافظات منطقة مكة المكرمة التي تواكب التطور كسائر محافظات المملكة العربية السعودية من حيث النهضة العمرانية والاقتصادية، والتعليمية والثقافية، والصحية.

إقرأ أيضا:مجمع السهول 9 في منطقة السهول
السابق
دولة المماليك
التالي
كم محافظة في السعودية