المملكة العربية السعودية

محافظة حفر الباطن في السعودية

محافظة حفر الباطن في السعودية

محافظة حفر الباطن

تقع محافظة حفر الباطن في شمال المملكة العربية السعودية في المنطقة الشرقية على بعد 500 كيلو متر عن الرياض العاصمة، وتبلغ مساحتها 144 كيلو مترا مربعا، ويبلغ عدد سكانها 390,282 نسمة حسب احصائيات عام 2017، وتحتوي على العديد من القرى والأحياء، منها قرية الباطن، وقرية القلت، وقرية الشفاء، وقرية السامودة، وحي السليمانية، وحي الخالدية، وحي القيصومة، وحي أبي موسى الأشعري وتتميز محافظة حفر الباطن بمناخ حار صيفاً، مع مع وجود العواصف والزوابع الرملية الشديدة، وشتاؤها شديد البرودة، أما في الربيع فتتميز بمناخ معتدل تسبب بتسميتها عاصمة الربيع.

تاريخ محافظة حفر الباطن

كانت حفر الباطن قديما مجرد طريق في صحراء بني العنبر يجتازه الحجاج بين العراق والجزيرة العربية، وكانت نادرة الماء إلى أن حفر فيها الصحابي الجليل أبو موسى الأشعري الآبار، وكان عددها خمسة آبار في البداية، ثم ازدادت حتى وصلت إلى أكثر من سبعين بئرًا، وقد تقلص إلى أربعين، منها أحد عشر بئرا مياهها صالحة. وتعد قبيلة الظفر أول من سكنها، ومعظم الآبار التي فيها تعود إلى العهد العثماني.

النشاط الاقتصادي في حفر الباطن

إن النشاط الاقتصادي من أهم ما يميز محافظة حفر الباطن، فيوجد فيها العديد من الأسواق والمحال التجارية، والمطاعم، ويوجد فيها العديد من المصانع المختلفة، وتشتهر أيضا بالزراعة، وبتجارة الأغنام، وهي قريبة من الحدود الكويتية؛ مما يجعلها تتميز بكونها مكانًا للتبادل التجاري.

إقرأ أيضا:مدينة عين بوسيف

أهم الأماكن في محافظة حفر الباطن

في محافظة حفر الباطن العديد من الأماكن الترفيهية والاسواق والمنزهات التي تجذب العديد من السكان إليها، منها:

  • حديقة بودل الترفيهية: وهي حديقة تحتوي على العديد من المرافق، والعديد من الأماكن الخضراء، كذلك تقيم هذه القرية العديد من الاحتفالات والمسابقات.
  • منتزه أبو موسى الأشعري: وهي حديقة في محافظة حفر الباطن تتميز بأجوائها الجميلة، وبسهولة وصول الناس إليها، وتحتوي على العديد من الأماكن الخضراء، وتشتمل على قسم ألعاب مخصصة للأطفال.
  • المكان مول: وهو عبارة عن مركز تجاري يحتوي العديد من المحال التجارية التي تحمل أسماؤها أشهر الماركات العالمية، وأشهر المطاعم، والمقاهي، والمناطق التي للترفيه، ويعد أكبر الأسواق في محافظة حفر الباطن.
  • اكسترا مول: وهو سوق تم تأسيسه في المملكة العربية السعودية في العام 2003م بواسطة الشركة المتحدة للإلكترونيات، وهو سوق متخصص بالإلكترونيات، له خمسة وثلاثون فرعا في المملكة، ويقع أحد فروعها في حفر الباطن.
  • متحف السعيرة: وهو متحف يقع في محافظة حفر الباطن، أسسه نايف بن سعود، ويتكون من ثلاث قاعات تربط بينها ساحة كبيرة، ويحتوي المتحف على العديد من أصناف القطع الأثرية.
  • مطار القيصومة: وهو مطار يقع في محافظة حفر الباطن، في مركز القيصومة، بدأ في العام 1962م كمدرج ترابي لنقل موظفي شركة أرامكو بين محافظات المملكة، والآن يحتوي على مدرج 3000 متر.
  • مدينة الملك خالد العسكرية: وهي أكبر مدينة عسكرية في الشرق الاوسط، يوجد فيها مستشفى الملك خالد العسكري، وعدد سكانها 300,000 نسمة بحسب غحصائيات عام 2014م.

المملكة العربية السعودية

تقع في الجنوب الغربي من قارة آسيا، وتعد أكبر دولة في الشرق الأوسط من حيث المساحة، وتشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية، تبلغ مساحتها 2,149,690 كيلو مترًا مربعًا، ويبلغ عدد سكانها 33,413,660 نسمة بحسب إحصائيات عام 2018م، بكثافة سكانية مقدارها 15 نسمة لكل كيلو متر مربع.

إقرأ أيضا:منطقة كفرعوان في محافظة إربد

يحدها برًّا كل من الأردن، والعراق، والكويت، وقطر، والإمارات، وعمان، واليمن، ويحدها بحرًا الكويت، والبحرين، وإيران، وقطر، والإمارات، والاردن، ومصر، والسودان، وإيرتريا، واليمن. وتتميز بتنوع تضاريسها من سهول وهضاب وجبال وغيرها، ويتميز مناخها بالجفاف، وارتفاع درجات الحرارة.

خالد خاطر يحمل شهادة البكالوريوس في تخصّص الهندسة المدنيّة من جامعة البلقاء التطبيقيّة، ولديه خبرة واسعة في مجال كتابة المحتوى الإبداعيّ، ومتخصص في كتابة مقالات متوافقة مع نظام تحسين محركات البحث SEO في مجال السيّارات، وعلى معرفة ممتازة بكل ما يتعلق بها من خصائص ومواصفات وميّزات وعيوب جميع انواع المركبات .

السابق
محافظة حائل في السعودية
التالي
محافظة حقل في السعودية