اقرأ » محافظة سوهاج
جمهورية مصر دول ومعالم

محافظة سوهاج

الموقع الجغرافي لمحافظة سوهاج

محافظة سوهاج هي إحدى محافظات مصر الوسطى، تقع ضمن خط العرض 26.56 وخط الطول 31.69، على ارتفاع 67 متراً عن سطح البحر، ويبلغ التعداد السكاني لهذه المحافظة بحسب آخر إحصائية عام 2018 نحو 5,128,446، وهي إحدى محافظات جنوب صعيد مصر الأربعة. 

تقسيم المحافظة الإداري

تتكون محافظة سوهاج من مجموعة من المدن وهي: طما، وطهطا، وسوهاج، وساقلتة، والمراغة، وأخميم، والمنشأة، وجهينة الغربية، وجرجا، ودار السلام، والبلينا، والعسيرات التي أضيفت حديثاً، وترتبط هذه المحافظة بمحافظة القاهرة عن طريق سكة الحديد. 

نبذة عن مدن محافظة سوهاج 

  • مدينة سوهاج: وهي العاصمة الإدارية والثقافية لمحافظة سوهاج، تقع على ضفاف نهر النيل، وتمتاز هذه المدينة بالصناعات المحلية وأهمها إنتاج القطن ونسيج الحرير، وصناعات الأغذية. وتعتبر مدينة زراعية مكتظة بالسكان. 
  • مدينة أخميم: وتقع في الجهة المقابلة لمدينة سوهاج، تعاقبت عليها العصور القديمة مثل العصر الفرعوني و البلطيمي واليونانية القديمة، وأطلقت عليها أسماء مختلفة تبعاً لكل عصر. وتشتهر هذه المدينة بصناعات النسيج والحياكة والتي تعد الأقدم في مصر، كما وتنتشر فيها العديد من المحال التجارية المشهورة والمختصة ببيع الألبسة عالية الجودة والأقمشة والعادية والمطبوعة. 
  • مدينة جيرجا: وهي المركز التجاري في محافظة سوهاج، وثاني أكبر تجمع سكاني في المحافظة، وكانت تعرف في العهد المصري القديم بإسم ثينيس، إذ مثلت فيما ما مضى- خلال حكم السلالتين الأولى والثانية- عاصمة مصر، وجاءت تسمية المدينة نسبة لاسم القس جورج، ويوجد في المدينة دير على اسمه أيضاً، وفيها تقع مصانع السكر، والمركز المصري للطباعة، إضافة إلى شركة أبيدوس للغازات الصناعية. 
اقرأ أيضاً  محافظة الفيوم في مصر

العيد القومي لمحافظة سوهاج

يحتفل سكان محافظة سوهاج بالعيد القومي لمحافظتهم في العاشر من نيسان من كل عام، وهو يمثل ذكرى انتصار المصريين في معركة جهينة على الفرنسيين.

الاقتصاد في سوهاج

يعتمد الاقتصاد في محافظة سوهاج بشكل أساسي على الزراعة؛ إذ تشتهر بإنتاج محاصيل الذرة الشامية والقمح وقصب السكر، والصب، والفول، والقطن، أما في الجانب الصناعي؛ تتواجد في هذه المحافظة أربعة مناطق صناعية رئيسية، إضافة إلى المجمع الصناعي للصناعات  الصغيرة، وتعد سوهاج محافظة غنية بالخامات الطبيعية مثل الرخام، والمعادن مثل الكالسيت والرمل، والحجر العيسوي، والحجارة الجيرية. 

السياحة في محافظة سوهاج

محافظة سوهاج محافظة سياحية، إذ أن موقعها على نهر النيل يزيد من اجتذاب السياح لرحلاتٍ على متن القوارب في نهر النيل، أضف إلى ذلك بأن محافظة سوهاج تعتبر مركزاً ريئسياً للمسيحيين الأقباط المصريين، ووجهة سياحية مميزة للمسيحين من أرجاء العالم، فهي تحتوي على أديرة قبطية عديدة أشهرها:

  • الدير الأبيض: وهو معروف بكنيسته، وسمي بالأبيض نسبة إلى لونه الأبيض الذي اكتسبه نتيجة لبناء جدرانه بالحجارة الجيرية. 
  • الدير الأحمر: وهو قريب جداً من الدير الأبيض، وسمي كذلك لأنه بني من الطوب الأحمر.
  • معبد رمسيس الثاني في مدينة أخميم.
  • الآثار اليونانية الرومانية في مدينة أخميم- والتي تحوي معابد كثيرة، واكتشفت هذه الآثار مؤخراً عقب القيام بأعمال حفر لإحدى المنشأت. 
  • متحف أخميم الذي يحتوي على تمثال الملكة المنحوت في الحجارة الجيرية وتمثال فينوس، إله الرومان.
  • مقابر الحواويش بأخميم.
  • مغارة عموم في أخميم
  • تمثال ميريت امون والسلاموني في أخميم.
  • المسجد الصيني في جرجا
  • بيت خلاف- في جرجا- ويحتوي على مقابر بنيت من الطوب الطيني، خلال فترة حكم السلالة الثالثة في مصر. 

يوجد في محافظة سوهاج مطار سوهاج الدولي، والذي يقع في مدينة سوهاج، وتحمل رحلاته رمز HMB طبقاً لما ورد عن منظمة IATA- الإتحاد الدولي للنقل الجوي، الأمر الذي يربط سوهاج بشكل أفضل مع بقية محافظات مصر من خلال رحلات الطيران الداخلية، كما ويسهل على المصريين في محافظة سوهاج وغيرها من المحافظات المحيطة بها السفر؛ كونه أقرب إليهم من مطار القاهرة الدولي.

اقرأ أيضاً  إمارة أبو ظبي