منطقة شفا بدران في محافظة عمان

منطقة شفا بدران في محافظة عمان

منطقة شفا بدران

تعد منطقة شفا بدران من المناطق الجديدة في العاصمة الأردنية عمان والتي تقع شمال العاصمة، وتبعد شفا بدران عن وسط عمان مسافة 20كم، كما تتبع المنطقة إدارياً للواء الجامعة. يعيش في منطقة شفا بدران ما يقارب 35 ألف نسمةٍ على مساحةٍ تبلغ ما يقارب 45 ألف دونم. 

مناخ منطقة شفا بدران 

تتميز المنطقة بمناخٍ معتدلٍ خلال فصل الصيف، ومناخٍ شديد البرودة خلال فصل الشتاء، وينتج ذلك عن ارتفاعها الأمر الذي ساهم أيضاً بكونها واحدةً من أكثر المناطق تعرضاً لسقوط الثلوج خلال فصل الشتاء. 

حدود منطقة شفا بدران

يحيط بمنطقة شفا بدران عددٌ من مناطق العاصمة عمان، حيث يحدها من الجنوب منطقتي طارق والجبيهة، أما من الشرق فتقع بلدية الرصيفة، وتجاورها من جهة الشمال كلاً من بلدية أم رمانة ورجم الشوف، ومن الغرب تقع منطقة أبو نصير. 

إعلان السوق المفتوح

أحياء منطقة شفا بدران 

تتعدد الأحياء التي تكوٍّن في مجموعها منطقة شفا بدران، حيث تتضمن المنطقة كلاً من الأحياء: ذهبية، أم حجير، عيون الذيب، أم العروق، أم بلانة، طاب كراع، إسكان الأمانة، أبو القرام، المقرن، مرج الفرس، مرج الأجرب، زينات الربوع، إسكان قصر العدل، الكوم الغربي، الكوم الشرقي، الأمير حمزة، القصبات. 

المعالم الأثرية في شفا بدران 

تعد شفا بدران واحدةً من المناطق التي يتواجد فيها عددٌ من المعالم الأثرية والآثار ومن أهم هذه المعالم: 

  1. خربة ياجوز الأثرية أو خربة مدراج: تقع الخرب على مسافة 11 كم من الجهة الشمالية الشرقية لعمان، وهي إحدى المدن الأثرية التي يعود تاريخها إلى البيزنطيين الذين أنشؤوها على أنقاض مدينةٍ رومانيةٍ قديمةٍ. 
  2. كوم ياجوز او مسجد عبد الله باشا الداود: هو أحد المساجد الأثرية التي تعود إلى فترة الحكم العثماني، ويُنسب إلى عبد الله باشا الداود أحد شيوخ هذه المنطقة 
  3. أشجار البطم التي تزيد بعمرها عن الألف عامٍ، وتجاور مقبرة ياجوز الإسلامية.
اقرأ أيضاً:  أين تقع جبال الألب

العقارات في منطقة شفا بدران 

تعتبر شفا بدران من المناطق التي ترتفع فيها أسعار العقارات نسبياً، حيث تبلغ متوسط مساحات الشقق قرابة 150م2 ويتراوح سعرها بين 46 ألف دينارٍ أردنيٍّ و 74 ألف دينارٍ أردنيٍّ وتزداد هذه القيمة مع زيادة المساحة عن المتوسط، أما سعر الإيجار فيتراوح بين 250 – 350 ديناراً أردنيّاً، بينما يتراوح سعر متر الأرض في المنطقة بين 140 ديناراً أردنياً و 220 ديناراً أردنياً. 

تصفح: أفضل موقع شقق للإيجار في شفا بدران

المؤسسات التعليمية في شفا بدران 

تتنوع المؤسسات التعليمية في شفا بدران بين المدارس ورياض الأطفال والجامعة، حيث تضم المنطقة جامعة العلوم التطبيقية، أما المدارس فهي تحوي على عددٍ من المدارس الخاصة ومنها: مدرسة الفردوس النموذجية وأكاديمية الاتفاق الدولية ومدرسة العلوم التطبيقية، إضافةً إلى المدارس الحكومية مثل: مدرسة اليوبيل، كما تضم عدداً من رياض الأطفال مثل: روضة زهر الياسمين، روضة غصن البيلسان، وغيرها. 

المرافق الصحية في شفا بدران 

تضم هذه المنطقة عدداً من العيادات منها: عيادات راسان الطبية، عيادات الرعاية الطبية الشاملة، عيادات الكوم الطبية، عيادة د. سليمان صبيحات لطب الأسرة، عيادة د. يوسف الشوبكي للجراحة العامة وغيرها. 

المطاعم في شفا بدران 

يوجد في هذه المنطقة العديد من المطاعم ومن أهمها: الكلحة، هلا بيونوز، مطاعم ظبي اليمن، مطعم شاورميكر، بيتزا ومعجنات زينة الزادي، مطعم سلسلة ورق الرودي، مطعم وملحمة نبع الأصالة، مطعم شفا بدران، سارة سناك، وغيرها.

مقالات مشابهة

قضاء خبات في محافظة إربيل

قضاء خبات في محافظة إربيل

محافظة الحريق في السعودية

محافظة الحريق في السعودية

الرصافة في العراق

الرصافة في العراق

منطقة جبل النزهة في محافظة عمان

منطقة جبل النزهة في محافظة عمان

منطقة اليادودة في محافظة عمان

منطقة اليادودة في محافظة عمان

مدينة حارم في سوريا

مدينة حارم في سوريا

منطقة الفحيحيل في مدينة الأحمدي

منطقة الفحيحيل في مدينة الأحمدي