جمهورية مصر

محافظة قنا في مصر

محافظة قنا في مصر

محافظة قنا

تعتبر محافظة قنا من محافظات الجنوب المصري، وتتوسط نهر النيل مما يؤدي إلى قيام النشاط الزراعي بالمحافظة، وتقع المحافظة بين دائرتي عرض 15- 26 شمالاً و8-26 جنوباً، وخطى طول 50-32 شرقاً و42-32 غرباً، وتأتي على شمالها محافظة سوهاج، ومن الناحية الجنوبية محافظة أسوان، بينما يأتي على الجانب الغربي منها محافظة الوادى الجديد، ومن الشرق محافظة البحر الأحمر، وتبلغ مساحة محافظة قنا 10798 كم مربع، المأهول منها 1740كم²، ويبلغ طول المحافظة 240 كم شرق النيل، و 240 غرب النيل، بينما يبلغ التعداد السكاني في المحافظة 3,159,491 نسمة عام 2016، وتتخذ المحافظة من مدينة قنا عاصمة لها، وهي تعتبر من أجمل المدن العربية بحسب تقدير 2006.

معلومات عن محافظة قنا

خدمات التعليم والصحة

تمتاز محافظة قنا بما تمتلكه من بنية تحتية تتمثل في وجود عدد كبير من المدارس في المراحل التعليمية قبل الجامعية، كما تُعرف المحافظة باهتمامها بالتعليم الأزهري فيوجد بالمحافظة إدارة للمعاهد الأزهرية، ويكثر توافد أبناء الريف في قنا على تلك المعاهد حيث يتعلمون فيها العلوم الشرعية، ومن حيث التعليم الجامعي تضم المحافظة عدد 18 كلية في فرع جامعة جنوب الوادي الموجود بقنا، بالإضافة إلى الكليات الأزهرية كالطب والهندسة والكليات الشرعية والعربية، أما فيما يخص الخدمات الصحية، فتتعدد المستشفيات في المحافظة حيث توجد مستشفى قنا العام، مستشفى الحميات، ومستشفى الصدر، ومستشفى سان ماري الخيري التخصصي، وغيرها من الكليات التي تحرص على استيعاب أكبر قدر من المرضى.

النقل والحياة اليومية

تحتوي المحافظة على عدد من الطرق التي تربط المحافظة بغيرها من المحافظات كطريق شرق النيل، وطريق غرب النيل ويصل قنا بالقاهرة وأسوان، وكذلك طريق قفط/القصير (محور تنمية) ويصل قنا بمحافظة البحر الأحمر، وكذلك طريق قنا- سفاجا الذي يصل المحافظة بالبحر الأحمر كذلك، بالإضافة إلى طريق نجع حمادي/ الوادي الجديد، بجانب الطرق الجوية التي تصل بين قنا والعاصمة المصرية القاهرة عن طريق مطار الأقصر الدولي، ثم الاقصر قنا مسافة 60 كم تقطع في 50 دقيقة في طريق مرصوف، وبالنسبة إلى الأنشطة الاقتصادية في المحافظة فتبلغ المساحة المزروعة بالمحافظة نحو ألف فدان، فضلاً عن ألف فدان قابلة للزراعة، ويعتمد نظام الري في على الغمر. ويُعد قصب السكر من أهم المحاصيل التي يتم زراعتها بالمدينة، كما يشتغل بعض السكان في مصانع الصناعات الكيماوية والمعدنية والأسمنت والدوائية التي توجد في نجع حمادي وقفط وقوص. 

تكاليف المعيشة والسكن

تضم قنا عددًا كبيرًا من الفنادق مثل فندق البسمة، وفندق سيدي عبد الرحيم وGrand Hotel Qena، وMovenpick MS Hamees، وغير ذلك من الفنادق، ويبدأ تكلفة النزل في الفنادق ذات الثلاث نجوم ب 562 جنيه، والفنادق ذات الأربع نجوم تبدأ 938 جنيها، أما الفنادق ذات الخمس نجوم تصل تكلفة النزل بها إلى 1.615 جنيه، وتصل سعر الوجبة للشخص الواحد 65 جنيهًا، وتكلفة الوجبة لأكثر من شخص 250 جنيهًا، وبالنسبة إلى المنتجات فيبلغ سعر الكيلو الجبن المحلي 43 جنيهًا، وسعر زجاجة المياه 4 جنيهات ونصف، ولتر الحليب 15 جنيهًا، وبالنسبة إلى تكلفة المرافق من كهرباء وماء وتدفئة فيبلغ في المتوسط مبلغ 571 جنيهًا كحد متوسط، بينما يبلغ الحد الأقصى لتكلفة تلك المرافق 800 جنيهًا شهريًا.

عقارات محافظة قنا

يتراوح سعر الشقق في قنا من مبلغ 300 ألف جنيه إلى 600 ألف جنيه، وتبلغ متوسط سعر العمائر المعروضة للبيع هناك مبلغ مليون و200 ألف جنيه  وهي من أكثر أنواع العقارات طلبا هناك وذلك بفضل مساحاتها المتنوعة لتناسب كافة الاحتياجات والمتطلبات حيث تتراوح من 70 – 200 متر مربع، وبالنسبة إلى إيجار الشقة ذات الغرفة الواحدة في وسط المدينة فيبلغ 1.800 جنيه، بينما الشقة ذات الثلاث غرفات فمتوسط إيجارها يبلغ 2.500 جنيه، ويبلغ سعر المتر 6.000 جنيه خارج المركز، و10 آلاف في وسط المدينة، وبالنسبة إلى الأراضي فيصل سعرها إلى اثنين مليون جنيه في مدينة قنا، أما بالنسبة إلى الفلل فيصل متوسط سعرها مليون و400 ألف في مدينة قنا الجديدة التي تتميز بتوفر الخدمات وعدم الكثافة السكانية. 

تقسيم محافظة قنا الإداري

  • الوقف: كانت في السابق إحدى القرى التابعة لمركز دشنا، ولاتساع مساحتها الزراعية صدر قرار بجعلها إحدى مراكز محافظة قنا.
  • دشنا: سميت بهذا الاسم؛ لأنها كانت موقعاً لتدشين سفن الحملة الفرنسية على النيل وتطورت تدشين إلى دشنا، وهي مركز شمال محافظة قنا.
  • فرشوط: يضم المركز 7 قرى و 25 عزبة ومعظم محاصيلها الزراعية من قصب السكر، ويبلغ عدد سكانها حوالي 250 ألف نسمة تقريباً. 
  • قفط: تقع جنوب مدينة قنا بـ 20كم وشمال مدينة الأقصر بـ 43كم على الجانب الشرقي للنيل . 
  • قوص: عدد سكانها 349.810 نسمة طبقاً لتعداد الجهاز المركزي للإحصاء لعام 2005.
  • نجع حمادي: تضم مدينة نجع حمادي أكثر من 13 وحدة محلية. من أكبر قرى المركز قرية بهجورة. 
  • نقادة: تبعد نقادة عن مدينة قنا 31كم جنوباً وعن الأقصر 25كم شمالاً.
  • أبو تشت: هو أول مركز في محافظة قنا من الشمال بعد محافظة سوهاج يحده من الشمال مركز البلينا ويتبع محافظة سوهاج ومن الجنوب الغربي مركز فرشوط ونجع حمادي من الجنوب الشرقي.

مناخ محافظة قنا

يسود المحافظة مناخ قاري شديد الحرارة في فصل الصيف، إذ من الممكن أن تزيد درجات الحرارة عن 40 درجة مئوية، بينما يكون شديد البرودة خلال الشتاء، حيث من الممكن أن تصل درجات الحرارة إلى 6 درجات مئوية، ويتسم طوال أيام العام بطقس جاف قليل الأمطار، إلا أن المحافظة تتعرض في بعض الأوقات إلى حدوث سيول فيها نتيجة انحدار المياه من مرتفعات البحر الأحمر. 

أبرز أعلام محافظة قنا

قطن في المحافظة العديد من الشخصيات البارزة والهامة من رجال الدين والأدباء والشعراء، بالإضافة إلى عدد كبير من السياسيين والمسؤولين والإعلاميين: مثل: 

  • رجال الدين: الشيخ عبد الباسط عبد الصمد، والشيخ أحمد الرزيقي، والمفكر الإسلامي رشدي فكار. 
  • الأدباء والشعراء: شاعر العامية عبد الرحيم منصور، وشاعر العامية عبد الرحمن الأبنودي، والشاعر هشام الجخ، والشاعر أمل دنقل. 
  • السياسيين والمسؤولين: وزير الداخلية السيد منصور عيسوي، ووزير الأوقاف الأسبق في حكومة الوفد وعضو مجلس النواب السيد يس باشا أحمد حامد، ووزير الصحة والسكان بوزارة هشام قنديل السيد محمد مصطفى حامد، ورئيس نادى القضاة الأسبق السيد زكريا عبد العزيز.
  • الإعلاميين:  رئيس تحرير جريدة الأسبوع السيد مصطفى بكري، و رئيس قطاع الإنتاج بالتيلفزيون المصري السيد يوسف عثمان، و رئيس الإذاعة المصرية السابق السيد فهمي عمر.

أسماء محافظة قنا

أطلق على المحافظة عدة تسميات على مرور السنوات، حيث سميت خلال العصر الفرعوني باسم شابت، وفي العصر الإغريقي باسم كينيويوليس، وخلال العصر الروماني باسم مكسيميات، بينما سميت في العصر القبطي باسم قونه أوكونة، وأطلق عليها بعد الفتح الإسلامي اسم أقني؛ واتخذ اسمها الحالي منه. 

أبرز المعالم السياحية في قنا

  • قصر البرنس والمجموعة المعمارية: يتألف القصر من الحرملك والسلملك والسبيل، بينما تتألف المجموعة المعمارية من أشجار نادرة وعدد من الحدائق، كما يتميز بإطلالة رائعة على نهر النيل. 
  • قناطر نجع حمادي: تعد واحدة من أجمل المعالم الترفيهية الموجودة على بعد 14كم عن قنا، حيث تطل على نهر النيل، وتشمل على الكثير من المقاهي والمطاعم. 
  • معبد إسنا: يتميز بأنه المعبد الوحيد الذي ما زال موجوداً لغاية اليوم من ضمن أربع معابد كانت موجودة بمدينة إسنا، تم العثور عليه عام 1843. 
  • معبد دندرة: يوجد على الضفة الغربية من نهر النيل، وكان يطلق عليه اسم لونيت أو تانتيري في عهد المصريين القدامى.
السابق
موبايل سوني XZ2
التالي
موبايل نوكيا N9