دول أجنبية

محافظة كوجالي في تركيا

محافظة كوجالي في تركيا

تقع محافظة كوجالي شمال غرب تركيا، كانت تُسمَّى في العهد العثماني “سانجاك كوجايي”، وأهم مدنها إزميت التي تبعد عن مدينة إسطنبول 100كم وعن مطار صبيحة الدولي 65كم، وللمدينة أهمية اقتصاديَّة كَمَنْفَذْ رئيسي للمُحافظة لتصدير المنتجات الزراعية والتي من أهمَّها بنجر السكر والتبغ والغابات إضافةً للمنتجات الصناعية وهي بِشكل أساسي الإسمنت ومنتجات الورق والمنسوجات والبترول.

معلومات عن محافظة كوجالي

تقع على الجانب الشرقي من مضيق البوسفور، يحدُّها من الشَّمال البحر الأسود ومن الغرب بحر مرمرة ومحافظة إسطنبول، ومن الشرق محافظة ساكاريا، ومن الجنوب محافظة بورصة، ومن الجنوب الغربي مقاطعة يالوفا.

تنقسم المُحافظة إلى 12 مقاطعة وتُعتبر واحدة من محافظتين في تركيا لا تحمل الاسم الرسمي لعاصمتها التي تُسَمّى “إزميت” والمُطِلَّة على خليج إزميت، وثاني أهم مدينة فيها بعد إزميت هي جيبز.

يبلغ عدد سكان محافظة كوجالي تقريبا : 1.722.795، ومساحتها : 3.505,00 كم.

تتنوَّع المعالم الطبيعيَّة في محافظة كوجالي من الجبال الشاهقة والسهول المنبسطة، إضافةً للخُلجان و البحيرات الطبيعية، كما أنَّ فيها اشهر المطاعم والمقاهي والحدائق الجميلة، إضافةً لمراكز تسوق راقية كل هذا جعلها وِجهه سياحيَّة مُفضَّلة للسيَّاح.

أهم معالم كوجالي السّياحيَّة

  • برج الساعة: يقع في حي كمال باشا ، تمَّ إنشاؤه في الذكرى الخامسة و العشرين لاعتلاء عبد الحميد الثاني عشر لعرش تركيا.
  • محطة قطار إزميت: كانت أولى رحلات القطار من المحطة في عام 1871 في الرابع من أغسطس،  والمحطة تربط بين إزميت و حيدر باشا، و قد أعيد ترميم جزء من المحطة في عام 2006 وبقي جزْءٌ منها على حالته كمتحف يعرض جمال المحطة.
  • متحف سفن ير حصار:  ظل استخدام هذه السفن”الاستكشافيَّة” في الجيش التركي  لمدة حوالي 40 عام، حالياً يستخدم هذا المكان كمتحف للزوار.
  • غابة كوجالي: تُعد غابة كوجالي من أجمل الأماكن الطبيعية في العالم و هي تقع شمال شرق مدينة كوجالي، يساعد هواؤها النقي على الاسترخاء والاستجمام بعيداً عن ضغط المدينة وضجيجها .
  • منطقة كافكان:  تُعد من أفضل الأماكن الساحلية المُطلة على شاطئ البحر الأسود ، وما يُميِّزها صخورها الورديَة اللون التي تصلَّبت فور خروجها من البحر .

تاريخ كوجالي

قامت حضارات ميغارا والأثينيون بتأسيس مستوطنة تدعى أستاكوس في الخليج وقد تمَّ تسمية المدينة “سكايلاكس” والخليج “أولبيا”، وقد كانت كوجالي في القرن الثالث قبل الميلاد جُزءًا من مملكة بيثينيا، وفي عام 183 قبل الميلاد تمَّ دفن الجنرال القرطاجي هانيبال هناك (في جبزى الحديثة)، وفي القرن الرابع عشر خضعت لحُكم العثمانيين بعد أن كانت جُزءاً من الإمبراطورية البيزنطية.

إقرأ أيضا:منطقة الشجرة في محافظة إربد

المناخ في محافظة كوجالي

يجمع المناخ في كوجالي بين مناخ البحر المتوسط ​​ومناخ البحر الأسود، والَّتفاوت بين المناخ في السواحل المطلة على البحر الأسود وسواحل خليج إزميت كبير حيث تكون درجات الحرارة في الصيف أعلى في البحر الأسود.

يكون الصيف في وسط المدينة حار ورطب، والشتاء ممطروأحيانًا يكون ثلجيًا باردًا، أعلى درجة حرارة تمَّ قياسه في وسط المدينة هي 44.1 درجة مئوية (13 يوليو 2000) ، أدنى درجة حرارة هي -8.3 درجة مئوية (23 فبراير 1985).  متوسط ​​هطول الأمطار السنوي على ساحل البحر الأسود يتجاوز 1000 ملم بينما تنخفض هذه الكمية في الجنوب حيث تقل عن 800 مم في إزميت (784.6 مم).

الاقتصاد في محافظة كوجالي

تُسمَّى المحافظة العاصمة الصناعيَّة لتركيا، ويوجد ميناء على خليج إزميت يمتازبِحجمه والظروف الطبيعية فيه والتي تسمح بتوفير مرافق ميناء شاملة مِنها قاعدة غولكوك البحرية، وهناك مطار في المحافظة يُستخدم للنقل العسكري والمدني، كما توجد جامعتان: جامعة Kocaeli وجامعة Gebze التقنية.

إقرأ أيضا:محافظة مازندران

مدينة إزميت

تبعد عن مدينة اسطنبول 100 كم وعن مطار صبيحة الدولي 65 كم.
للمدينة أهمية اقتصاديَّة كَمَنْفَذْ رئيسي للمُحافظة لتصديرالمنتجات الزراعية والتي من إهمَّها بنجر السكر والتبغ والغابات إضافةً للمنتجات الصناعية وهي بِشكل أساسي الأسمنت ومنتجات الورق والمنسوجات والبترول.

السابق
محافظة قيصري في تركيا
التالي
محافظة وان في تركيا