منطقة جبل الأشرفية في محافظة عمان

منطقة جبل الأشرفية في محافظة عمان

منطقة جبل الأشرفية

تقع منطقة جبل الأشرفية في عمان الشرقية، وتنقسم المنطقة إلى عدة مناطق من أهمها دوار الأشرفية وحي الأرمن، تضم المنطقة مسجد أبو درويش وفرع لأمانة عمان، إضافةً لعددٍ من الكنائس، مما ساهم في أن تكون الأشرفية إحدى المناطق التي تمتاز بتعايش المسلمين والمسيحيين بألفة. 

المناطق المحيطة بمنطقة جبل الأشرفية 

تعد إحدى المناطق القريبة من منطقة الوحدات، كما تضم شارع بارطو المطل على وسط البلد والمصدار والمدرج الروماني. 

مسجد أبو درويش في منطقة جبل الأشرفية 

بُني هذا المسجد مابين عامي 1961-1962 م في جبل الأشرفية الذي يُعد أعلى جبال مدينة عمان، ويتكوّن المسجد من حجارةٍ بيضاء وسوداء بركانيّة، ويجمع تصميمه ما بين التراث المملوكي والعثماني في الألوان والتجانس، ويضم المسجد مكتبةً تحتوي على ثلاثة آلاف كتابٍ.

إعلان السوق المفتوح

مستشفى البشير في منطقة جبل الأشرفية 

تأسس مستشفى البشير في عام 1954م باسم “المستشفى الجراحي” ثم أصبح اسمه “مستشفى الأشرفية” ومن ثم “مستشفى البشير”، وهو أحد أكبر المستشفيات في الأردن.

عقارات جبل الأشرفية 

تعتبر منطقة جبل الأشرفية من المناطق التي تنخفض فيها أسعار العقارات، حيث تتراوح أسعار إيجار العقارات فيها بين 150 ديناراً أردنيّاً و 220 ديناراً أردنيّاً، أما أسعار بيع العقارات فهي تتراوح بين 20 ألف دينارٍ أردنيٍّ و 55 ألف دينارٍ أردنيٍّ، ويصل سعر بيع متر الأرض ما يقارب 150 ديناراً أردنيّاً. 

اقرأ أيضاً:  مدينة عين بوسيف

المدارس ورياض الأطفال في جبل الأشرفية 

تضم منطقة الأشرفية مدرستين حكوميتين وهما مدرسة محمد إقبال الأساسية والثانوية للبنين ومدرسة صلاح الدين الثانوية الشاملة للبنين، كما تضم عدداً من المدارس الخاصة من أهمها: مدرسة الرائد النموذجية، مدرسة الناصري الإنجيلية، المدرسة البطريركية الوطنية، مدارس زهرة الأشرفية الخاصة، مدرسة براعم الأردن، إضافةً إلى عددٍ من الحضانات ورياض الأطفال ومنها: روضة البشرى والهدى، مدرسة وروضة الصفاء النموذجية، مدرسة وروضة الرواد النموذجية، مدرسة وروضة ساهاك مسروب الأرمن الكاثوليك، وغيرها. 

المرافق الصحية في جبل الأشرفية 

يوجد في جبل الأشرفية عددٌ من العيادات ومن أهمها: عيادة الدكتور عبد الناصر العز لطب وجراحة الفم والأسنان، عيادة الدكتور سعيد علي للطب العام، عيادة الدكتور عصام القيسي للنسائية والتوليد، عيادة الدكتور حمدي حسين للجراحة العامة، عيادة الدكتور نزال البصول للأمراض السارية والمعدية، عيادة الدكتور أحمد الرمحي لجراحة العظام والمفاصل، وغيرها. 

مطاعم منطقة جبل الأشرفية 

تضم منطقة الأشرفية عدداً من المطاعم التي تتنوع في الأطعمة التي تقدمها، ومنها: المنقل تشكن تكا، جوهرة أرمينيا للمعجنات، صبايا سناك للوجبات السريعة والسندويشات، معجنات إيهاب وقمر الشامية، ذا جود ليتوس للمأكولات الصحية، إضافةً لمطاعم الحلويات مثل حلويات السهل الأخضر. 

النقابات والمؤسسات غير الحكومية في منطقة جبل الأشرفية 

يحتوي جبل الأشرفية على مقرات عددٍ من الهيئات غير الحكومية من مؤسسات ونقابات، ومنها: جمعية أطباء بلا حدود، رابطة أهالي كفر عانة، جمعية موظفي وزارة الصحة التعاونية، مؤسسة الحسين الاجتماعية. 

مراكز العناية بالذات في جبل الأشرفية 

يوجد في منطقة جبل الأشرفية عددٌ من مراكز التجميل والعناية بالذات للنساء والرجال، ومنها: أكاديمية فايز عمر للتجميل، المركز العربي للتجميل والبدائل الطبية، صالون سيفيم، صالون خالد للرجال، أكاديمية الكابتن التجميلية، صالون مسار للسيدات وغيرها، إضافةً إلى وجود النادي الوطني الرياضي.

اقرأ أيضاً:  معلومات عن جبال الهملايا

مكاتب الحج والعمرة في جبل الأشرفية

تضم منطقة جبل الأشرفية مكتبين لتقديم خدمات الحج والعمرة وهما: الصحبة للحج والعمرة، المسرى للسياحة والسفر وخدمات الحج والعمرة.

مقالات مشابهة

مدينة تونس في العهد الحفصي

مدينة تونس في العهد الحفصي

كيف أدخل بوابة المستقبل

كيف أدخل بوابة المستقبل

منطقة النعيم في مدينة الجهراء

منطقة النعيم في مدينة الجهراء

أفضل الوجهات السياحية في العراق

أفضل الوجهات السياحية في العراق

خدمات جراحات التجميل في العراق

خدمات جراحات التجميل في العراق

منطقة الملعب البلدي في محافظة إربد

منطقة الملعب البلدي في محافظة إربد

ناحية السلام في محافظة ميسان

ناحية السلام في محافظة ميسان