اقرأ » محافظة كيركالي في تركيا
تركيا دول ومعالم

محافظة كيركالي في تركيا

محافظة كيركالي في تركيا

محافظة كيركالي

محافظة كيركالي هي عاصمة مقاطعة كيركالي في منطقة الأناضول الوسطى في تركيا. تقع على بُعد 80 كم شرق أنقرة، ووفقاً للتعداد السكاني عام 2000، بلغ عدد سكان المقاطعة 280,843 نسمة، منهم 192,705 نسمة يعيشون في كيركالي ( العاصمة .

سبب تسمية المحافظة بهذا الاسم

لايوجد معلومات دقيقة لأصل التسمية؛ ولكن يعتقد أن اسم المدينة اتى من اسم (KIRIK)، وهي اسم القرية التي تقع على بُعد 3 كم شمال المدينة وترجمتها الحرفية تعني المكسورة، إلى جانب اسم آخر يُطلق عليه (KALE) بمعنى القلعة، ليصبح معنى الاسم القلعة المكسورة.

تاريخ محافظة كيركالي في تركيا

تعرف كيركالي باسم مدينة الجمهورية، يعود تاريخ المدينة إلى 4000 سنة بناء على الدراسات التي قام بها المحققون بناء على الأدلة التاريخية الموجودة في المدينة من معالم طبيعية وأدلة جغرافية، أظهرت الدراسات على أن هذه المنطقة سكنها الحثيين والفريجيين والسومريين والرومان وكذلك العرب، انتشار الكثير من الملاجئ الصخرية على طول الطرق التي تربطها مع المناطق المجاورة بين أن المنطقة كانت ذا أهمية كبيرة في مجال النقل.  وفي عام 1120 للميلاد، أنشئ أحد أول مراكز الاستيطان التركية الإسلامية في الأناضول بعد نصف قرن من انتصار مالازغرت وهي إحدى المناطق التي كانت تناضل من أجل بناء الأراضي التركية والإسلامية في الأناضول. وفي القرون الأخيرة ، هاجرت العديد من قبائل الأوغوز من آسيا الوسطى إلى الأناضول في هذه المنطقة. ويلاحظ أن القبائل التركمانية قد تم تسويتها في هذه الأثناء.

جغرافية ومناخ كيركالي في تركيا

تقع على بعد 80 كيلومتر شرق أنقرة، وتبلغ مساحتها 4.365 كيلومتر مربع، وتقع وسط الأناضول وشرق البحر الأسود وتعد كنقطة تقاطع لمناطق جنوب شرق الأناضول، وتعد وجهة سياحية ذات خلفية تاريخية وثقافية غنية. يبلغ متوسط ​​ارتفاعها عن سطح البحر 700 متر، ويبلغ ارتفاع أعلى نقطة فيها 1742 متر، يعتبر سهل كيركالي من أهم السهول في المنطقة وكذلك يعتبر نهر كيزيليرماك هو أهم نهر في المنطقة. ويعتبر مناخ محافظة كيركالي مناخ قاري قاسي وشبه جاف، تتراوح درجة الحرارة من + 39 درجة مئوية إلى -21 درجة مئوية الأمر الذي يعني شتاءً بارداً وصيفاً شديد الحرارة، يبلغ متوسط ​​هطول الأمطار 329 ملم. وتكثر في المنطقة رواسب الرصاص والحديد والمنغنيز والفحم.

اقتصاد محافظة كيركالي في تركيا

يعتمد اقتصاد كيركالي بشكل رئيسي على الصناعة والزراعة. ويعمل أكثر من 60% من السكان النشطين في الصناعة، أما في المناطق الريفية فتعمل معظم القوى العاملة في الزراعة. وتعد منتجات القمح والشعير والشمندر وعباد الشمس من أهم المنتجات الزراعية. لن يصدق أحد أن عدد المنازل في هذه القرية كان 12 منزلاً في عام  1925 ميلادية، فقد كانت الصناعة السبب الرئيسي في الارتفاع المتسارع لعدد السكان في المنطقة خلال القرن الماضي، وقامت الصناعة بشكل أساسي على صناعة الأسلحة والذخائر – المنشأة بعد إعلان الجمهورية – بدور رئيسي في التنمية الصناعية لمقاطعة كيركالي. ومن أهم المؤسسات الصناعية: مصانع الذخائر والأسلحة، مصانع الصلب، أنابيب الصلب، مصانع البارود، مصانع الأرز  ومصانع الآلات الكهربائية وكذلك معامل تكرير البترول.

النقل في محافظة كيركالي في تركيا

تعد كيركالي من المناطق الغنية بالنقل البري والنقل بالسكك الحديدية وشريان حيوي ونقطة ربط بين المقاطعات المجاورة. تمر سكة حديد أنقرة – كايسيري من مركز المدينة الإقليمي ومقاطعة باليشاش. وكذلك طريق ( أنقرة – سامسون وأنقرة – يوزغات – سيفاس ) السريع يمر عبر مركز المدينة. وبالإضافة إلى ذلك، من المقرر أن يساهم مشروع وادي كيركالي كيزيليرماك الأخضر بشكل كبير؛ اقتصادياً وثقافياً. ويهدف المشروع إلى تهيئة بيئة صحية وجيدة ومتشابكة مع الطبيعة لجميع مواطنينا الذين يسافرون إلى أنقرة وكيركالي في كل من البحر الشرقي والبحر الأسود، وستصبح هذه المنطقة – التي ستتشكّل – مركز جذب للناس وسوف تسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة.