السودان

محلية كادقلي في السودان

محلية كادقلي في السودان

محلية كادقلي

تقع محلية كادقلي في أقصى جنوب غرب ولاية جنوب كردفان، في منطقة جبلية تحيط بها سلسلة من التلال وينتشر حولها مساحات شاسعة من السهول الخضراء، وتبعد حوالي 589 كيلو مترا عن العاصمة السودانية الخرطوم. ترتفع محلية كادقلي ما يقرب من 499 مترا فوق سطح البحر. يُعتقد أن اسم كادقلي يرجع إلى اسم أحد القبائل النوبية الكبرى التي تستوطن هذه المنطقة.

مناخ محلية كادقلي

تقع محلية كادقلي داخل ما يعرف بالحزام السوداني المطير، حيث يستمر تساقط الأمطار على المحلية في الفترة من شهر مارس حتى شهر نوفمبر، وتتميز كادقلي بشتاء دافئ نسبياً، حيث تترواح درجات الحرارة بين 17°-23°، بينما تترواح درجات الحرارة صيفاً بين 31°-39°.

سكان محلية كادقلي

يبلغ عدد سكان محلية كاقلي حوالي 92 ألف نسمة تقريباً، بعضهم ينتمي إلى القبائل العربية مثل قبيلة الحوازمة، وقبيلة المسيرية، بينما ينتمي البعض الآخر إلى القبائل النوبية مثل قبيلة الفندة، وقبيلة كرتالا، وقبيلة كندجي، وقبيلة كجورية، وقبيلة دلنجاوين، وقبيلة كاشا.

التقسيم الإداري لمحلية كادقلي

تنقسم كادقلي إدارياً إلى عدد من الأحياء؛ مثل: حي الملكية، والرديف، والسوق، والتنمية، والسلامات، والكوز، وتلو، والسلخانة، وتافري، والمثلث، والسمة غرب، والسمة شرق، والمخيمات، والفقرا، وبانت، واللقوري، والسرف، وبليلة، ودرق، ومرتا، والموظفين الشرقي، والموظفين الغربي.

النشاط الاقتصادي لسكان محلية كادقلي

يعمل غالبية سكان كادقلي في واحد من الأنشطة الاقتصادية التالية:

  • الزراعة: تعتبر النشاط الرئيسي لغالبية سكان محلية كادقلي، وذلك لخصوبة الأراضي في هذه المنطقة، بالإضافة إلى الاعتماد على الأمطار للري، ومن أهم محاصيل محلية كاقلي القطن.
  • الصناعة: تتخصص كادقلي في إنتاج وتصنيع أجود أنواع الصمغ العربي، بالاضافة إلى بعض الصناعات اليدوية مثل صناعة الغزل والنسيج، وصناعة الصابون، وصناعة دباغة الجلود.

أهم معالم المحلية

  • الجبال: حيثُ تحتوي هذه المحلية على مجموعة من الجبال؛ مثل: جبل كادقلي، وجبل كلولو، وجبل الدلنج، وجبل كاودة، والجبل الأبيض، وجبل القيقر، وجبل الريكة، وجبل السما، وجبل الليري، وجبل أمدوال.
  • مطار كادقلي: تمتلك كادقلي مطارا دوليا، وهذا المطار عضو في اتحاد النقل الدولي الآياتا، وله رمز في المنظمة الدولية للطيران المدني، ويقع مطار كادقلي على ارتفاع 563 متراً فوق سطح البحر، ومزود بمدرج يبلغ طوله 2553 متراً وعرضه حوالي 53 متراً.
  • حلبة المصارعة: تقع في وسط محلية كادقلي، ولها أهميتها الخاصة لدى سكان المحلية وذلك لكون رياضة المصارعة من إرث الأجداد، ويتجمع سكان المحلية اسبوعياً كل يوم سبت لمشاهدة مجموعة من النزالات بين أقوى شباب من مختلف القبائل.

محلية كادقلي تاريخياً

مر على محلية كادقلي العديد من الأحداث التاريخية من أهمها:

  • مملكة تقلي الإسلامية: في القرن السادس عشر الميلادي، شهدت منطقة كادقلي قيام مملكة تقلي الإسلامية، والتي استمرت مايقرب من قرنين.
  • مقاومة الاستعمار: في فترة الاستعمار البريطاني للمنطقة، شهدت كادقلي كغيرها من المناطق الخاضعة للاحتلال العديد من عمليات المقاومة ضد هذا الاحتلال، من أبرزها أحداث منطقة الداير عام 1904، وأحداث منطقة الليري عام 1906. 

مشاهير محلية كادقلي

تُعتبر كادقلي من المناطق الولّادة للرياضيين المتميزين في مختلف الأنشطة الرياضية عموماً، ورياضة العدو خصوصاً، ولعل خير مثال على هذا هو العداء أبو بكر كاكي الذي أصبح أصغر عداء يفوز بذهبية بطولة العالم في سباق 800 متر عن عمر 18 عام و 262 يوماً فقط.

السابق
مدينة هيت في محافظة الأنبار
التالي
موقع مدينة شبشة