اقرأ » مدن سياحية في السعودية
المملكة العربية السعودية دول عربية دول ومعالم

مدن سياحية في السعودية

مدن سياحية في السعودية

السياحة في السعوية

السياحة السعودية تعد من القطاعات الناشئة، وتعدّ  من أهم الأعمدة الاقتصادية بالبلاد، وتحتل السعودية حالياً المركز الرابع ضمن قائمة الوجهات العشرة الأولى الأكثر زيارة من قبل السيّاح المسلمين، وباتت السياحة تلقى دعماً متزايداً من الحكومة السعودية ممثلة في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني والتي من بين أهدافها تطوير وتأهيل المواقع السياحية والتراثية، والارتقاء بقطاع الإيواء، ووكالات السفر، والبرامج، والخدمات السياحية.

مدن سياحية في السعودية

مكة والمدينة المنورة

تعد مدينتي مكة والمدينة من المدن الرائدة السعودية من حيث أرقام عدد الزائرين والسياح القادمين من شتى بقاع العالم، ويعدّ الحج والعمرة أو ما يعرف باسم السياحة الدينية في المملكة العربية السعودية من أهمّ مصادر الدخل وأحد أكبر الدعائم للاقتصاد، حيث يزورها ملايين المسلمين كل عام نظراً لوجود المسجد الحرام في مكة المكرمة والمسجد النبوي في المدينة المنورة، بالإضافة إلى الأماكن المقدّسة الموجودة في مكة.

مدينة جدة

عروس البحر الأحمر، المدينة التي تنام، تمتاز مدينة جدة بشواطئها وثقافتها الواسعة والمنفتحة على دول العالم، يتوفر العديد من مقومات السياحة داخل المدينة، مما يجعلها وجهة ممتازة لكثير من السياح في الدول العربية ودول العالم.

مناطق السياحية داخل السعودية

متنزه السودة

يقع متنزه السودة في منطقة عسير التابعة لمدينة أبها، ويتميّز المتنزه بكثرة الأشجار التي تكسوه، وإطلالته الرائعة على الأودية والقرى المجاورة، ويمتاز أيضاً بدرجة حرارته المنخفضة صيفاً، والتي تجعله مكانًا مميزًا للتصييف.

شرم أبحر في جدة

من أهم مناطق السياحة في السعودية شرم أبحر الذي يقع على بعد 30كم من مدينة جدة أو كما يطلق عليها عروس البحر الأحمر، هذا الشاطئ المميز يقع على الجانب الشرقي من البحر الأحمر وفي غرب المملكة العربية السعودية، يفد عليه السياح بكثرة في فصل الصيف بصفته وجهة سياحية صيفية بامتياز.

اقرأ أيضاً  مدينة غات في ليبيا

وادي الطوقي

يعتبر وادي الطوقي من أهم وأجمل الأماكن السياحية في العاصمة الرياض، حيث إنّه يحتوي على العديد من المعالم البيئية الطبيعية، ومن أجمل الأودية وأطولها، ومن الجدير بالذكر أن هذه المنطقة يفد إليها العديد من السياح كل عام.

دومة الجندل في الجوف

دومة الجندل من أهم المعالم الأثرية في مدينة الجوف؛ حيث كشف العلماء فيها العديد من الآثار التي ترجع إلى الحضارتين النبطية والرومانية، داخل قلعة مارد.

تكاد لا تخلو محافظة أو مدينة سعودية من وجود أماكن سياحية تستحق الزيارة، وذلك بسبب إلى التنوّع الثقافي والحضاري وكثرة  الحضارات التي تعاقبت على السعودية على مرّ التاريخ منها حضارة كندة، ولحيان، والأنباط، ودادان، ومن الأماكن السياحة داخل المملكة أيضاً، جبال فيفا في جيزان، وفوهة الوعبة بالطائف، وحافة العالم بالرياض، وقرية ذي عين الأثرية بالباحة، وحدائق نورة في روضة نورة، والرسوم الصخرية في حائل، وجزيرة فرسان في جيزان، وحزر الفوايدة في أملج، وكورنيش الشاطئ الشمالي في ينبع.

تصنيفات