اقرأ » مدينة الجهراء في الكويت
الكويت دول عربية دول ومعالم

مدينة الجهراء في الكويت

مدينة الجهراء في الكويت

مدينة الجهراء

مدينة الجهراء هي عاصمة مدينة الجهراء في الكويت التي تأسست عام 1979م، وتقع على بعد حوالي 50كم غرب مدينة الكويت، تبلغ مساحة المدينة 11,230كم بإجمالي 64% من مساحة الكويت، وعلى الرغم من أنها تضم حوالي ثلثي مساحة الكويت، إلا أن معظم المدينة عبارة عن صحراء قليلة السكان، يبلغ عدد سكانها 360,000 نسمة.

تاريخ مدينة الجهراء

مثلت الجهراء القرية الرئيسية لإمارة الكويت ومركز المنطقة الزراعية الرئيسية في البلاد، التي تنتج في المقام الأول الفواكه والخضروات، فكانت قديماً عبارة عن مدينة صغيرة والمكان الوحيد الصالح للزراعة بعد قرى الساحل الجنوبي للإمارة، وتعتبر من أخصب الأراضي في الكويت وأطيبها تربة، إذ كان يُزرع فيها الشعير والقمح، والكثير من المحاصيل أهمها البطيخ والطماطم والقرع بالإضافة الى الجت وأنواع الخضراوات وبعض أنواع التمور، وتعتبر المنطقة الوحيدة تقريباً في الكويت التي كانت تحتوي على كمية كبيرة نسبياً من النخيل التي تزود المدينة ببعض احتياجاتها من البلح والرطب وذلك لتوافر مياه الآبار، حيث يقوم أصحاب المزارع وأبناء المدينة أثناء الموسم بأعمال الزراعة و الري والإعتناء بالمزروعات وقطفها وتعبئتها فوق ظهور الجمال تمهيداً لإرسالها إلى المدينة. 

ثروات مدينة الجهراء 

يملك سكان مدينة الجهراء العديد من المزارع المحيطة بالمدينة من ناحية الجنوب والشرق والغرب بينما تتميز منطقة شمال الجهراء بنمو النباتات الصحراوية الكبيرة كأشجار الحمض، وكانت تعتبر منطقة لرعي الأغنام والإبل وجمع الحطب والأعشاب والصيد، وهي المهن التي كان يمارسها أبناء البادية، ويوجد فيها عدة مواقع تضم آباراً بعضها ذات مياه عذبة كمنطقة الجو الذي كان سكان المنطقة في الماضي يعتمدون بصورة كبيرة على هذه الآبار للشرب، كما توفرت آبار أخرى قليلة الملوحة تسقى منها الأغنام والإبل كآبار المريطبة والجثامة، ويتم سحب المياه من الآبار بواسطة الدل المصنوع من جلود البقر أو الجمال.

اقرأ أيضاً  مناطق دولة الكويت

كان سكان الجهراء يقومون بجمع الحطب والأعشاب؛ كالعرفج والثمام والحمض وغيره من الحشائش لنقلها الى مدينة الكويت على ظهور الجمال لبيعها كوقود وعلف للحيوانات، وتتوجه قوافل الجمال يومياً من الجهراء إلى مدينة الكويت قبل منتصف الليل وقد حملت معها مختلف أنواع المنتجات حتى تصل في أوقات الفجر. 

تم اكتشاف حقول النفط في الجهراء، فكان توزيع النفط وتصديره هو العمل الرئيسي الذي ساهم بشكل كبير في اقتصاد البلاد، حيث بلغ عدد سكان الجهراء قبل اكتشاف النفط 1,000 نسمة، وشيد جنوب المدينة القصر الأحمر الذي شهد نشوب معركة الجهراء وبعد المعركة شيد حولها سور بشكل مستطيل.

مدينة الجهراء من بين مدن الكويت التي تحظى بشعبية كبيرة بين السياح في الخارج، فتفتخر المدينة بوجهات التسوق الممتازة لديها، إذ تقدم مجموعة واسعة من بضائع وسلع للتسوق.

مناطق الجهراء

تتضمن الجهراء 24 تجمعاً عمرانياً، منها 14 تجمعاً داخل التجمع الحضري للجهراء وتضم عدة مناطق منها الواحة والعيون والقصر والجهراء القديمة والنسيم وتيماء والنعيم ومدينة سعد العبد الله والجهراء الصناعية وغيرها.

يتبعها كذلك 10 تجمعات خارجها تضم مناطقها منطقة الصليبية والصليبية الصناعية والصليبية الزراعية وكاظمة والروضتين والسالمي وكبد وأمغرة، وأيضاً مدينة الصبية التي سينشئ بها في المستقبل مدينة الحرير، بالإضافة إلى منطقة زراعية كبيره تسمى العبدلي. تشتهر الجهراء بطقسها الجميل، فتصل درجة الحرارة إلى أعلى مستوياتها خلال شهر سبتمبر، ليهب نسيمها العليل بهدوء فيها طوال العام.

نبذة عن دولة الكويت

الكويت هي دولة عربية تقع في الركن الشمالي الغربي للخليج العربي الذي يحدها من الشرق، ويحدها من الشمال والغرب جمهورية العراق ومن الجنوب المملكة العربية السعودية، تبلغ مساحتها الإجمالية نحو 6,880 ميلاً مربعاً، وتضم 4.2 مليون شخص. تقسم دولة الكويت إدارياً إلى ستة محافظات وكل مدينة تقسم إلى عدة مناطق، وفي هذا المقال سنلقي نظرة على أكبر المحافظات مساحة وهي مدينة الجهراء.

اقرأ أيضاً  معلومات عن محافظة مبارك الكبير

مقالات عن مدينة الجهراء