السودان

مدينة الدرادر في السودان

مدينة الدرادر في السودان

مدينة الدرادر

هي قرية كبيرة الحجم نسبيًا وتصنف على أنها شبه مدينة، وهي تقع على الضفة الشرقية لولاية النيل الأبيض وتحديدًا في محافظة القطينة، وهي تبعد عن العاصمة السودانية الخرطوم بحوالي 25كم، يحدها من ناحية الغرب النيل الأبيض ومن جهتي الشرق والشمال مشروع السعادة ومن الجنوب قرية القراصة، ويبلغ عدد سكان المدينة حوالي خمسة آلاف نسمة وجميعهم ينسبون إلى جدٍ واحد فقط.

الحياة في مدينة الدرادر

يعمل معظم سكان القرية في مهنة التدريس بينما يعمل القليل منهم في مجال الزراعة، حيث تقتصر حرفة الزراعة على البساتين فقط وتربية الأبقار التي زاد انتشارها خلال الآونة الأخيرة، ويوجد بالقرية مدرستين للتعليم الأساسي، ومدرستين للنظام الثانوي وبها مركز صحي ونادي رياضي وبها 4 مساجد وهم: مسجد الدرادر الكبير ومسجد شيخ بابكر الحسن ومسجد عمر علي عمر ومسجد فاعل خير، ويوجد بالقرية 3 آبار للمياه، كما تستمد القرية كهربائها من محافظة القطينة.

أحياء مدينة الدرادر

  • حي فريق الشوق (شق الحلة): يقع هذا الحي في الجهة الجنوبية من القرية ويمتد حتى شارع النص الذي يُعتبر أكبر شارع في هذا الحي.
  • حي عرب الفكي: يبدأ هذا الحي من من شارع النص جنوبًا وحتى المسجد الرئيسي شمالًا، ويوجد به الساحة التي يصلى فيها العيد حيث يتجمع جميع سكان القرية تقريبًا.
  • حي عرب الحسن: يبدا هذا الحي من المسجد الكبير شمالًا وحتى أقصى الشمال حيث يتواجد حي بانت.
  • حي بانت: يبدأ هذا الحي من عرب الحسن جنوبًا وحتى الحلة شمالًا.
  • حي غريقانة: هو أكبر أحياء القرية ويبلغ نصف مساحتها تقريبًا.

طبيعة مدينة الدرادر المناخية

تقع المدينة في النطاق المناخي شبه الصحراوي وترتفع فيه درجة الحرارة بشكلٍ ملحوظ حيث يتم تسجيل أعلى درجات الحرارة في شهر أبريل وحتى منتصف شهر يوليو، ويبدأ فصل المطر من منتصف شهر يوليو وهي أمطار قليلة لا تكفي احتياجات الزراعة وهي فترة تمتاز بقصرها.

إقرأ أيضا:مدينة ضباء في السعودية

مجالات عمل سكان مدينة الدرادر

  • الرعي: يعمل عدد قليل من سكان القرية في مهنة الرعي وذلك بسبب الجفاف الذي يسيطر على الأجواء المناخية في القرية أغلب أوقات السنة، وتقتصر مهنة الرعي على تربية الأبقار والضأن والماعز، وابتعد الكثيرون عن هذه المهنة بسبب غلاء أسعار الأعلاف الزراعية والمصنعة.
  • التجارة: يعمل في مهنة التجارة معظم سكان القرية تقريبًا وذلك لقرب موقع القرية من العاصمة السودانية الخرطوم، ويعمل العديدون في أسواق أم درمان وأسواق الجملة وتجارة الملبوسات ومحلات المجوهرات أيضًا، ويمتلك بعض سكان القرية مصانع وشركات ومشاريع في الخرطوم، ويعمل منهم العديد في الوظائف الحكومية التي تتواجد بكثرة لأهالي القرية وغيرهم من سكان السودان.
  • الصناعة: تقتصر الصناعة في القرية بشكلٍ عام على الصناعات الصغيرة فقط ولا يوجد تقريبًا مصنع واحد فيها، ويبلغ عدد العاملين في الصناعة من سكان القرية حوالي 4 بالمئة فقط من إجمالي عدد السكان، ويُعد مشروع درادر الزراعي هو أشهر المشاريع الموجودة في القرية، وكان يسمى فى عهد الإنجليز بمشروع الفطيسة، وأسس عام 1938م وكانت به صراية مبانى بالطوب الأحمر بالطريقه الإنجليزيه وبها حوالي 40 منزل للموظفين الذين يعملون فيها، وتوجد بها كهرباء وأبورات وبها تليفونات تعمل بواسطة الأعمده السلكية، ولكن اليوم هجرها أهلها وهي وسط المشروع بالرغم مما كان من المتوقع أن يقوم به هذا المشروع من تنمية كبيرة وواسعة لاقتصاد القرية، ومعظم سكان الدرادر يعملون في التجارة وخاصةً الذهب والمواد الغذائيه وكلها بالعاصمة السودانية الخرطوم.
السابق
مدينة الردوم في السودان
التالي
مدينة الجبلين في السودان