دول عربية

مدينة اللسيل في قطر

مدينة اللسيل في قطر

مدينة اللسيل

مدينة اللسيل القطرية، والتي تعرف كذلك بمدينة لوسيل، هي من أضخم المشاريع العقارية التي تُنشئها شركة لوسيل للتطوير العقاري، وهذه المدينة هي عبارة عن مجمعٍ ضخم تصل مساحته إلى 38كم²، وهي تتألف من 4 جزر، و19 منطقة تجارية، إلى جانب 22 فندقًا بُنيت على طراز معماري حديث وتصنيفات عالمية متنوعة، ذلك بالإضافة إلى منشآت سكنية، وترفيهية، وتجارية عديدة، ومكاتب بمساحات متفاوتة، وغير ذلك من الأمور، وتُلقب مدينة اللسيل بمدينة المستقبل لاحتوائها على نظام مائي للمواصلاتٍ، وسكك حديدية خفيفة، عدا عن شبكة طرق خاصة بالدراجات الهوائية والمشاة، وبذلك فهي تمثل دولة قطر في سنة 2030م، وعنصراً يجذب المستثمرين للعمل فيها، وتخطط الشركة المنفذة لمشروع المدينة لإرفاق تقنيات ووسائل تكنولوجية حديثة تضم شبكات اتصال سلكية ولاسلكية، وهذا حتى تدعم أسلوب حياة الناس، وتزيد ازدهار اقتصاد دولة قطر وخدماتها المتقدمة للسكان، حتى تصبح مدينة اللسيل مدينةً ذكية.

الأماكن السياحية في مدينة اللسيل

تتميز مدينة اللسيل القطرية بالعديد من الأماكن السياحية، ومن أهم هذه الأماكن:

  • منطـقة المارينا: هذه المنطقة هي عبارة عن واجهة مائية تضم كلًا من المناطق السكنية، والمكاتب، والمرافق العامة في المدينة، كما أنها تحوي ممشىً كبيرًا ويطل على الشاطئ، وفيها أبراج ضخمة عدّة، وشواطئ مجهزة بمختلف وسائل الراحة.
  • المدينة الترفيهية: تقع المدينة الترفيهية في وسط مدينة اللسيل، وفيها طرق مختلفة للترفيه تشجّع الزوّار وسكان المدينة على زيارتها.
  • جبل ثعيلب: هذا الجبل يشكل مجتمعًا عمرانيًا ضخما فيه مبانٍ عدّة ذات تصاميم حديثة وتقليدية مدهشة، وهذا الجبل يمثل عصب مدينة اللسيل، إذ إنّ فيه محلات تجارية وحدائق متنوّعة.
  • مدن الطاقة الأولى والثانية: هاتان المدينتان هما من أبرز مدن الطاقة والتنمية المستدامة في قطر، كذلك فهما تجذبان شركات الطاقة الكبرى والتجارية بكل أنواعها.
  • الجزيرة الترفيهية: تحوي هذه الجزيرة طرقًا مختلفةً للترفيه، إذ تُقام فيها عروض ترفيهيةً، كما أنها تحوي متنزهات وأماكن استجمام واستراحات، وفيها فلل ومنتجعات عدّة تطل على الخليج العربي. 
  • الواجهة البحرية التجارية: تحوي هذه المنطقة على محلات تجارية، وترفيهية، ومتنزهات تطلّ على الخليج العربي.
  • أبراج اللسيل: هذه الأبراج هي عبارة عن أبراج سكنية ضخمة تحوي كل المرافق العامة الضرورية، وهي تطل على الواجهة المائية، وتقع أبراج لسيل في وسط مدينة اللسيل؛ حيث توجد أبرز المباني التجارية ومباني الأعمال.
  • جزر قطيفان: تتألف هذه الجزر من 4 جزر هادئة تحوي كل منها وحدات سكنية مختلفة، إذ إنها تحتوي على فلل فاخرة، ووحدات كثافتها أقل، بالإضافة إلى فنادق، إلى جانب أسواق تقليدية مميزة.
  • منطقة الغولف: منطقة الغولف هي منطقة ممتدة في المنطقة الشمالية للمدينة، وتحتوي على منطقة سكنية يقطنها حوالي 15.000 نسمة، كما أنّ فيها أكاديمية لتعليم رياضة التنس، ومركز فروسية، ومنطقة خاصة بالرياضات الحرة.

استاد لسيل

يقع هذا الاستاد على بعد 15كم من العاصمة القطرية الدوحة، ويشكل هذا الاستاد الإرث الذي تسعى اللجنة العليا للمشاريع والإرث لتركه للأجيال القادمة كي تستفيد منه، وقد أقيم احتفال هائل بحضور أمير قطر ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم بغرض الكشف عن تصميمه، ومن المقرر أن يشهد الاستاد استضافة كلًا من المباراتين الافتتاحية والنهائية لكأس العالم لسنة 2022، كما أنه من المخطط تحويله إلى مرافق خدمية مختلفة لتلبية احتياجات سكان مدينة اللسيل، وبعد المونديال التبرع بمقاعد عديدة من الاستاد يمكن فكها، لتطوير مشاريع رياضية في مختلف دول العالم، ومن ميزات هذا الاستاد أنه يتسع لحوالي 80.000 شخص، وهو الملعب الوحيد بين ملاعب مونديال قطر الذى ستقام عليه المباراتين الافتتاحية والختامية في كأس العالم عام 2022، بالإضافة إلى مباريات من دور المجموعات والأدوار الإقصائية، وقد صُمم هذا الاستاد بتصميم يجمع بين فنون العمارة الإسلامية القديمة والحديثة، إذ إنّ الواجهة الخارجية مزخرفة بأشكال عربية هندسية صممت بطريقة مبتكرة لإتاحة الفرصة لدخول أشعة الشمس إليه.

إقرأ أيضا:محافظة سامراء في العراق

دعاء غنام، من مواليد عام 1994، خريجة تخصص أدب إنجليزي من الجامعة العربية المفتوحة، لديها خبرة تُقارب عامان في مجال كتابة المقالات والمحتوى في مواقع إلكترونية عدة، تبرع في الكتابة في عدة مجالات؛ مثل: الثقافة العامة، والسياحة، والإلكترونيات، والنباتات، والحيوانات، والجمال، والرشاقة، والبرامج والتطبيقات، والسيارات، وفن الطهي.

السابق
مدينة غزة في فلسطين
التالي
مدينة آسفي في المغرب