دول أجنبية

مدينة بتايا التايلندية

مدينة بتايا التايلندية

تسمية مدينة بتايا

جاء اسم بتايا من مسيرة فرايا تاك فيما بعد الملك تاكسين وجيشه من أيوثايا إلى تشانثابوري التي وقعت قبل سقوط العاصمة السابقة بين يدي الغزاة البورميين عام 1767، عندما وصل جيشه في محيط ما يعرف الآن باتايا، واجه فرايا تاك قوات زعيم محلي يدعى ناي كلوم الذي حاول اعتراضه، وعندما التقى الاثنان وجهاً لوجه، أعجب ناي كلوم بطريقة فرايا تاك الكريمة وانضباط جيشه الصارم، فاستسلم دون قتال وانضم إلى قواته.

يُعرف المكان الذي واجهت فيه الجيوش بعضها البعض باسم Thap Phraya، والذي يعني جيش Phraya، فأصبح هذا فيما بعد باتايا، وهو اسم الرياح التي تهب من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي في بداية موسم الأمطار.

تاريخ بتايا يُشار إلى أنّها كانت قريةً مختصة بالصيد، وبعد وصول مجموعة من الجنود الأمريكيين المشاركين في حرب فيتنام حصلت فيها بعض التغييرات عام 1961م، وبسبب نزولهم للاستراحة فيها؛ أصبحت محطة للاسترخاء والاستجمام ومقصدًا للسيّاح القادمين إليها من كُلّ قطر

موقع مدينة بتايا

تقع بتايا في الجزء الشرقي من ساحل خليج تايلند على بعد 165كم تقريباً جنوب شرق بانكوك، تُجاورها مقاطعة بانج لامونج، وتحتل بتايا الكبرى معظم ساحل بانج لامونج، وهي إحدى المناطق الإحدى عشرة التي تشكل مقاطعة تشونبوري، والمقسمة إلى قسم شمالي أكبر يمتد على المناطق الواقعة إلى الشرق من شاطئ ناكلوا وشاطئ بتايا وهو الشاطئ الرئيسي، بالإضافة إلى براتا مناك هيل وغالبًا ما يطلق عليه اسم تل بوذا؛ بسبب المعابد الموجودة أعلى تل الرأس مباشرة جنوب شاطئ باتايا، وقطاع جنوب أصغر تغطي المنطقة إلى الشرق من شاطئ جومتين مباشرة جنوب تل براتنا مناك.

إقرأ أيضا:مجمع جرين كوميونيتي السرق في دبي

سكان مدينة بتايا

وصل عدد سكانها إلى ما يقارب 107.406 نسمة حسب تعداد عام 2010م. وارتفع عددهم إلى 118،511 بحلول عام 2017م، ووصل في آخر إحصائية أجريت عام 2020 إلى 320.262 نسمةً، لذلك يعتمد الاقتصاد على الأعداد الكبيرة من العمال التايلانديين غير الرسميين الذين يعملون في المدينة، ومع ذلك تظل مسجلة في مسقط رأسهم، وهناك الكثير من معدل دوران العمالة من وإلى العاصمة، وكذلك الهجرة الموسمية، والعمال المهاجرون من الدول المجاورة والعديد من المغتربين على المدى الطويل الذين يقيمون في المدينة كمتقاعدين أو العاملين لحسابهم الخاص أو المتعاقدين لا يتم حسابهم تقليديًا. لم يكن هناك مطلقًا رقم منشور بشكل موثوق لمجموع السكان ، لكن يعتقد أنه كبير جدًا نظرًا لوجود العمال المهاجرين وعددهم الهائل من العمال التايلنديين.

مناخ مدينة بتايا 

تتميز بمناخها الاستوائي، إذ تنقسم إلى المواسم التالية: دافئ وجاف بين نوفمبر- فبراير، حار ورطب بين مارس – مايو، وحار وماطر بين يونيو – أكتوبر.

السياحة في مدينة بتايا

تعتبر هذه المدينة من أهم الأماكن السياحية في العالم، لما تتمتع به من جمال الطبيعة الخلاب، وروعة المعالم السياحية والترفيهية، والتي تجذب الأفراد والعائلات للمرح والاسترخاء، والتمتع بإجازة هادئة ومثالية بعيداً عن صخب المدن الكبيرة، كما تتميز بابتسامة سكانها الدائمة المرحبة بالضيوف من جميع أنحاء العالم. بالإضافة إلى ذلك بتايا لديها تدفق هائل من السكان من سياحة الإقامة القصيرة ، مع 2000 فندق و 136000 غرفة متاحة اعتبارًا من عام 2015. كما تمتاز بالحدائق الغناء الساحرة، والمميزة بالكثير من الفعاليات والأنشطة، مثل: قرية الفيل، ومزارع بتايا للتماسيح.

إقرأ أيضا:أفضل المناطق السياحية بالأردن

كما تشتهر المدينة بأطباقها الشهية والفريدة، مثل كعك جوز الهند المشوي على الفحم، الذي يسمى تشو، بالإضافة إلى الأطباق ذات الأصول الصينيّة، والتي تتكون من نوع معيّن من سرطان البحر، وسلطة البابايا المتبّلة، وتتوفر العديد من المُنتجعات الصحية السبا، التي تقدم خدمات التدليك والمساج والعلاجات الشعبية والطبيعية، والمول الحديث الذي تم افتتاحه قريباً، إضافة إلى العديد من عناصر الجذب، التي تشدّ السائح لزيارة المدينة الساحرة.

أهم الأماكن السياحية في بتايا 

  • خاو بتايا فيو بوينت: يقع مرقب خاو بتايا فيو بوينت أعلى تلة براتومناك هيل، وهو أفضل برج مراقبة في المنطقة، ومكان للتنزه ليلاً أو نهاراً، وهو المكان المفضل للحصول على أجمل الصور التذكارية، أو الفيديوهات الفريدة من نوعها.
  • شرفة السماء: هي شرفة زجاجية تقع في بناء ماها ناخون، والتي أقيمت على ارتفاع 310م في الطابق 78، وهي مكان مثالي للباحثين عن المغامرة، حيث يمكن التقاط الصور عند الوقوف على الأرضية الزجاجية والتمتع بالمنظر الخلاب لمدينة بانكوك، ويعلو هذا المكان منطقة القمة على ارتفاع 314م لالتقاط صور بزاوية 360 للمدينة.
  • كوه لاك: تعد هذه المنطقة من أبرز المناطق السياحية. وهي عبارة عن منطقة شواطئ جميلة تغطي مساحة 30كم من ساحل بحر أندمان شمال بوكيت، تحميه إطلالات جبلية تحبس الأنفاس، وتغطيها الغابات الضخمة في جنوب تايلاند.

الاحتفالات والمناسبات السنوية في مدينة بتايا

  • يحتفل المجتمع التايلاندي في بتايا بالعام الصيني الجديد من أواخر يناير إلى أوائل فبراير مع عروض التنين، ورقصات الأسد، والألعاب النارية.
  • يُعد أسبوع الدراجات في تايلاند أحد أكبر حدث للدراجات النارية في جنوب شرق آسيا، والذي يُعقد في بتايا في فبراير من كل عام، ويستقطب عشاق الدراجات النارية من جميع أنحاء جنوب شرق آسيا وخارجها.
  • مهرجان بتايا الدولي للموسيقى، والذي يقام سنويًا في شهر مارس، حيث يجذب حشودًا ضخمة إلى المراحل المختلفة على طول طريق الشاطئ وبالي هاي بيير، ويقدم العديد من الأساليب الموسيقية التي يؤديها الفنانون التايلانديون والعالميون.
  • مهرجان بتايا سونغكران، والمسمى محليا وان لاي، والذي يقام كل عام في منتصف أبريل، ويستمر هذا الحدث لعدة أيام، ويشمل العديد من الجوانب الترفيهية، الألعاب المائية ومسابقة ملكات الجمال .
  • مهرجان بتايا الكلاسيكي للجيتار، يقام سنويًا في نهاية الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر، والذي تنظمه جمعية تايلاند للجيتار ومجموعة بتايا الشعبية للإعلام. 
السابق
مدينة الخمس الليبية
التالي
مدينة تل رفعت